رغم أن الرجال سيطروا على الساحة الأدبية في مصر، لكن هناك العديد من الكاتبات التي أسهمت في عالم الأدب منذ مطلع القرن العشرين، وعلى مر السنين ارتفع عدد الكُتاب الإناث في مصر وفي العالم العربي بسرعة كبيرة، فصارت كتبهن محورًا مهمًا لتمكين المرأة في المجالات المختلفة. وسوف نناقش هنا افضل روايات نسائية عربية ومصرية تمت كتابتها بأقلام نسائية من الوطن العربي.

 

نقدم لك خمسة افضل روايات نسائية عربية

 

رواية امرأتان في امرأة – نوال السعداوي 

 

 

قلم نوال السعداوي كالمشرط يضرب في جسد المجتمع، يستأصل المرض من جذوره، ويحرِّضنا على التساؤل فيما درجنا عليه منذ آلاف السنين، وما اعتبرناه من المسلَّمات النهائيّة غير القابلة للجدل. هذا العمل الشجاع يصدمنا ويجبرنا على الخروج من القوقعة ويستفزُّنا لمواجهة الذات والآخر دون قناع، يحثُّنا على رفض القهر على المستوى الخاصّ والعامّ.

نوال السعداوي ولدت في ٢٧ أكتوبر عام ١٩٣١، طبيبة أمراض صدرية وطبيبة أمراض نفسية، كاتبة وروائية مصرية ومدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص. كتبت العديد من الكتب عن المرأة في الإسلام، اشتهرت بمحاربتها لظاهرة الختان.

استطاعت د. نوال أن تنصف المرأة -كما اعتادت دائما- من خلال سطور هذا الكتاب، فتشعر المرأة من مجرد قراءتها للكتاب أن صوتها مسموع، الذي طالما كانت تخرسه، تقول لها كلمات هذا الكتاب أنك ما زلتي حرة وقوية ولكي دور فعال لا غنى عنه في هذي الحياة.

صراع بين شخصية تريدها متحررة من قيود المجتمع، وأخرى تريدها منصاعة لقيوده وراضخة لسطوته؛ فهي تارة تتمرد، وتارة تستسلم، وبين هذه وتلك تتأرجح منذ ولادتها، مرورا بدراستها وزواجها وممارسة حياتها الاجتماعية، «بهية شاهين»، بطلة الرواية، نراها فى كل نساء المجتمع.

فهي المتمردة، الثائرة على مجتمعٍ ذكوري أبوي، هي الشخصية التي قد ترى فيها كل فتاة جزءا منها، فهل تقبل «بهية» ما يفرضه المجتمع من قيود؟ وهل يمكنها أن تثور عليها إن أرادت؟ هكذا يخالج نص هذه الرواية ذهن قارئها، ويدفعه لمماثلة واقعه المعيش بالحكاية. وهي رواية من افضل روايات نسائية عربية التي كتبت بأقلام مصرية.

إقرأ ايضاً روايات محمد المنسي قنديل

 


كتاب سندريلا سيكريت – هبه السواح 

 


 

تم نشر الكتاب من دار الوراق في عام ٢٠١٧م، بعنوان مميز للغاية، سندريلا سيكريت. الكتاب بقلم الكاتبة والباحثة هبه السواح، وهي متخصصة في مجال العلاقات الاسرية. 

محتوى الكتاب يدور حول التنمية البشرية ولكنه متخصص للسيدات بشكل خاص للغاية. انتشر الكتاب بشكل كبير ووصلت عدد طبعاته إلى أكثر من ١١ طبعة، ويعتبر من أكثر الكتب مبيعا في مصر والوطن العربي.

يتكون الكتاب من عشر فصول، تم تقسيم كل فصل لحل مشكلة ما تواجه الفتيات في الحياة.

تتحدث هبة السواح في الكتاب باللهجة العامية المصرية، وكان الهدف من ذلك هو التقرب للقارئ وتوصيل المعلومات بطريقة سهلة وبسيطة. زمن المعجزات انتهى، ولكن لابد من الابتكار وإيجاد حلول مميزة لحل المشكلات التي تواجهها البنات.

من المشاكل التي تواجه البنات هي جهلها بنفسها، وما هو سبب وجودها في الحياة، ومع نهاية كل فصل يوجد بعض الاسئلة التي تركتها الكاتبة للإجابة عليها من قبل القارئ.

محتوى الكتاب يتحدث عن المسؤوليات التي تقع على عاتق المرأة وعن الحريات والسيطرة على الحياة والتوازن الذي يوجد بها، كما أنه يتحدث عن المعادلة بين النفس البشرية والحياة.

كان للكتاب تأثير كبير على البنات بعد قراءته.

تعرف ايضاً على مشاهير اتجهوا لعالم الكتابة



رواية أن تبقى – خولة حمدي 

 



هي رواية للكاتبة التونسيّة خولة حمدي وتعد من اروع روايات نسائية عربية. وُلدت عام ١٩٨٤ في تونس العاصمة. حصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية وعلى شهادة الماجستير في التَّنجيم وعلى شهادة الدكتوراه في بحوث العمليات. 

تعمل خولة حمدي أُستاذة جامعية لتقنية المعلومات في جامعة الملك سعود بالرياض، لها العديد من الروايات المشهورة كرواية في قلبي أُنثى عبرية ورواية غُربة الياسمين.

نُشرت رواية أن تبقى عام ٢٠١٦ عن دار الكيان للنّشر والتّوزيع.

تَدور أحداث رواية أن تبقى لقصّة محامي فرنسيّ يُعرف باسم خليل دانييل الشيوي، والدهُ جزائريّ هاجر من الجزائر بطريقة غير شرعيّة إلى فرنسا عبر قارب الموت عانى والده الكثير للوصول إلى وجهته فكافح شبح العنصريّة والتمييز والاضطهاد في فرنسا، فروت رواية أن تبقى قصة عثور خليل على رسائل قديمة لوالده كُتبت قبل ثلاثين سنة تروي هذه الرسائل مُعاناة والده وهجرته.

طرقت الرواية أبواب التطرُّف والإرهاب لفئة المهاجرين نحو أوروبا، وما خلّفتهُ الهجرة من توابع مثل ازدواج الهوية وشعور الانتماء النّاقص ومواطنة العربيّ في بلاد غربيّة وما لهُ من حقوق وما عليه من واجبات.

وركّزت خولة حمدي كذلك في مُجريات أحداث روايتها على الإرهاب والعنف الدينيّ الذي يتعرّض له المسلمون على وجه الخصوص في أوروبا، فتصوّرت الكاتبة مُستقبل المجتمعات العربيّة في ظلِّ هذه الآفة وإذا استمر الحال على منواله فخرجت ببعض الحلول التّفاؤليّة للتخلُّص بها من هذا الجُحرِ الدّامس.

كُتبت رواية أن تبقى بأسلوب رائع مشوّق بأحداثه الواقعيّة حول هجرة العرب إلى الغرب المُسمّى بالحلم أو الجنّة التي قابلت أحلامهم بالتّعصُّبِ والعنصريّة فكسرتها بصخور وجمود واقعها المرير.

 تركت خولة حمدي لقُرّائها نهاية مفتوحة مربوطة بواقعية وحتميّة مصيرٍ جأش فتركت خيال القارئ سابحًا في نهاياته المُقترحة، مُرسلةً إشارات حُب الوطن وقيمتهُ والانتماء إليه وبهوى مُحبّ وبهويةٍ موثّقة.

 

رواية ثلاثية غرناطة – رضوى عاشور 

 




تعد ثلاثية غرناطة من أهم وأشهر أعمال الكاتبة والناقدة الشهيرة رضوى عاشور, وهي ايضاً من اهم روايات نسائية عربية ومصرية ايضاً.

درست رضوى عاشور في جامعة القاهرة وحصلت منها على ماجستير في الأدب المقارن ثم انتقلت إلى جامعة ماساتشوستس للحصول على الدكتوراه، ثم عملت أستاذة جامعية في جامعة عين شمس.

ولها الكثير من الأعمال اللامعة في مجال الرواية مثل الطنطورية وقطعة من أوروبا.

تضم الثلاثية ثلاث روايات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض تبدأ برواية غرناطة التي تم نشرها عام ١٩٩٤، وحازت على جائزة أفضل الكتب في مجال الرواية لعام ١٩٩٤ من معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وتمر برواية مريمة التي نشرت عام ١٩٩٥ في كتاب واحد مع الجزء الأخير من الثلاثية رواية الرحيل.

 حصلت الثلاثية على الجائزة الأولى للمعرض الأول لكتاب المرأة العربية عام 1995، تروي الكاتبة في الثلاثية عن سقوط الأندلس في القرن الخامس عشر الميلادي، تعدد فيها الكاتبة المأساة التي عاشها أهل البلاد بعد أن سلمها ملكهم أبي عبد الله الصغير للقشتاليين، بداية من التسليم وحتى صدور أمر الترحيل الجماعي للأهالي خارج البلاد.

استطاعت رضوى عاشور دمج الخيال بالواقع فدمجت حياة عائلة أبي جعفر الخيالية مع الأحداث التاريخية والوقائع التي حدثت في تلك الحقبة لتضيف على التاريخ الصامت فيض من المشاعر الجامحة التي تعيشها تلك العائلة في ظل الظروف القاسية تحت حكم القشتاليين، وتتابع الأحداث مع أجيال تلك العائلة بداية من الأجداد وحتى أحفاد الأحفاد، بداية من السقوط وحتى الرحيل.

تصف الكاتبة الحياة القاسية التي عاشها أهل البلاد بعد سقوطها محاولين التمسك بدينهم وعاداتهم وتقاليدهم ولغتهم الأم، فُحكم عليهم بالتنصر الإجباري ولكنهم استطاعوا معايشة الوضع وإقامة شعائرهم في الخفاء بعيدًا عن عيون القشتاليين، وكذلك كان القشتاليون ينفذون الأحكام على من يخالف قوانينهم بمنتهى القسوة سواء بالحرق أو الشنق أمام أعين الناس.

حاولوا طمس كل ما يتعلق بحياتهم السابقة وإجبارهم على حياة جديدة غريبة عليهم محاولين سلخهم من جلودهم وأرواحهم، وصفت انتهاكهم لحرمات البيوت وعدم تفريقهم في العقاب بين رجل أو امرأة أو حتى طفل صغير فالكل ينال العقاب والكل مذنب، وفي النهاية أجبروهم على الرحيل عن بلادهم وترك دورهم وحياتهم وأرواحهم خلفهم ولا أمل في الرجوع.



رواية مر مثل القهوة حلو مثل الشوكولا – ميرنا الهلباوي 

 

 

كتاب للمذيعة ميرنا الهلباوي. وهي مذيعة مصرية وُلدت في محافظة الإسكندرية وتخرجت من إحدى المدارس الفرنسية ثم التحقت بكلية السياحة والفنادق. تم اختيارها من قبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة لتكون ضمن المروجين لنشاطات الهيئة وتبني قضايا المرأة والمساواة بين الجنسين.

هي صاحبة رواية كونداليني، والتي تصدرت قوائم الكتب الأكثر مبيعًا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في الدورة الواحدة والخمسين.

كتاب مر مثل القهوة حلو مثل الشوكولا هو سيرة ذاتية للكاتبة ميرنا الهلباوى ويعتبر من ضمن كتب أدب الرحلات.

الكتاب عبارة عن مجموعة من التدوينات توثق من خلالها الكاتبة رحلاتها حول العالم.

فالكتاب يحكي قصة حياة الكاتبة منذ رحيلها إلى القاهرة ورحيلها من الأسكندرية للعمل كمحررة في مجلة.

كما يحكي الكتاب عن البلاد التي سافرت لها الكاتبة فالكتاب مقسم إلى فصول معنونة باسم البلاد والمدن التي سافرت لها الكاتبة مثل ايطاليا وفرنسا واسبانيا وغيرها من الدول وتحكى عن الأحداث التي واجهتها هناك.

وبالحديث عن الروايات النسائية فهناك العديد من النساء التي حققن نجاحاً في روايتهم النسائية مثل ميرنا الهلباوي الكاتبة والصحفية المعروفة.

اليك ايضاً افضل ترشيحات كتب للقراءة 

 

المصادر: 

 

علياء عبد الغفار
علياء عبد الغفار

كاتبة مصریة ذات الثمانیة عشر عاما. تهوى الكتابة بجمیع أنواعها كالقصص القصیرة، المنولوجات، سیناریوهات لأفلام قصیرة وأخیرا المقالات الأدبیة. ولقد نشر لها العدید من المقالات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، أبرزهم ما نشر لها على موقع جریدة “الیوم السابع”. إلى جانب الكتابة فهي تهوى الفنون عامة من صناعة الأفلام، الإعلام، المسلسلات وأیضا علم النفس. تطمح إلى أن یكون لها دور فعال في عالم الفن یرسخ في أذهان الجمیع.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر