الأدب الساخر يعد من الحِس الكوميدي الذي يضيف الكثير لصاحبه، خصوصا إذا كان بالفعل يمتلكه و لا يدعيه. الكوميديا واحد من أصعب أنواع الفن من حيث الأداء والابتكار، حيث أنه يتطلب ذكاء من نوع خاص و التقاط لتفاصيل الأمور بشكل حساس و بمس من الفلسفة.

ربما لا تكون كالفلسفة الأكاديمية التي تدرس بالمدارس و الجامعات و لكن فلسفة الحياة التي يكتسبها الشخص خلال خبراته المتراكمة، و ذلك يساعد الكاتب في تناول مواضيع متنوعة بشكل بسيط-و إن كان ذلك ما يجعل الكتابة في ذلك النوع مرهقة- ويساعد على إيصال الفكرة بشكل واضح و سلس.

و لهذا عندما تجد كاتب يقدم لك تلك الخبرات بحسه الفكاهي.  يأخذك في رحلة تكون فيها خارج ضغوط الحياة و صداع الروتين، عبر صفحات كتابه و انت تصدر ضحكاتك المدوية من بضعة سطور تقرأها، ستشعر بالامتنان له وأنه أصبح كأقرب صديق لك، مكونا لذكرياتك و مؤثرا في طريقة نظرك للحياة.

كما أن أغلب الكتب المنتمية لتلك المدرسة تكون خفيفة و عدد صفحاتها صغير. فتصلح لأن تكون بداية لشخص يحاول الدخول لعالم القراءة أو تصلح أن تكون كفاصل بين مجموعة كتب دسمة.

و لأن تذوق الكوميديا يختلف من شخص لآخر سنذكر في هذا المقال مجموعة من الكتب الساخرة التي سترضي أغلب الأذواق وذلك وفقًا لتقييماتها وآراء القراء فيها على مواقع نقد الكتب كـGoodreads  أو أبجد وغيرهم.

أفضل ١٥ كتاب من مؤلفات الأدب الساخر العربية

 

كراسي – يوسف معاطي

 

الأدب الساخر


بمقدمة للفنان الكبير عادل إمام، ووعد أننا سنضحك مثله من الكتاب، فبالتأكيد ستكون وصلت لقمة التحفيز، ولا يخيب يوسف معاطي أملك، الكتاب يذهب بك إلى العالم الخاص بالكراسي! بل يتجاوز المكان وتنتقل مع أبطاله -الكراسي- إلى أماكن مختلفة مثل إيطاليا، باريس، إمبابة، الزمالك، الهرم، المنيل، البيت الأبيض، ستستمتع بشهادة الكراسي على عصرها، كل هذا وأنت جالس على كرسيك الخاص! 

يوسف معاطي كاتب مصري ساخر وسينارست، له العديد من الأعمال الناجحة في الأدب الساخر:

أفلام : حسن ومرقص، طباخ الرئيس ،السفارة في العمارة ،عريس من جهة أمنية ،معلش إحنا بنتبهدل ،مرجان أحمد مرجان ،التجربة الدنماركية ،الواد محروس بتاع الوزير، رمضان مبروك أبو العالمين حمودة، 365 يوم سعادة.

مسلسلات : يتربى في عزّو، سكة الهلالي، آن الأوان، عباس الأبيض في اليوم الأسود، فرقة ناجى عطا الله، العراف، مأمون وشركاه، عفاريت عدلي علام.

وكتب في الأدب الساخر أخري نرشح منها : رواية بانجو أيام مصرية قديمة. وعصرية أيضا ، صايع بالوراثة ، بنت الإيه، وقد سجل جزء منها بصوته كبرنامج إذاعي بعنوان (معاطي شو).

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
كراسي يوسف معاطي 2009 الدار المصرية اللبنانية 191

كرسي في الكلوب: عجايب – يوسف عوف

 

 

احد كتب الأدب الساخر ومن (كراسي) يوسف معاطي نذهب لــ(كرسي) يوسف عوف، يتحدث في قصص و بورتريهات يسميها فلاشات تتميز بتنوع ثرى فيما تعرضه من موضوعات ترتبط بقضايا حياتية مؤثرة، تخاطب الوجدان والعقل، وترسم على منحاها الوجداني بسمة وضحكة صافيتين، في زمن ندرت فيه هذه العملة .

تدعو العقل إلى أن يفكر ويعلل ويفسر، في رحلة البحث عن الأفضل، إن ينبع جمال قصص هذا الكتاب في الشرائح الحية التي أتت بها. حتى لكأنك تلمس شخصياتها وتعايشهم عبر السطور، الكتاب دعوة لأن تسخر وتضحك وتفكر كما يقول الناشر على غلافه.

يوسف عوف ( 1928 – 1999 ) كاتب كوميدي ومؤلف مسرحي واذاعي وسينمائي في الأدب الساخر، من أهم أعماله : البرنامج الإذاعي الشهير ساعة لقلبك، مسلسل ساكن قصادي، فيلم عالم عيال عيال، فيلم عايز حقي (فكرة).

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
كرسي في الكلوب: عجايب يوسف عوف 2005 الدار المصرية اللبنانية 183

أخبار سارة – سارة هجرس

 

 


أحد كتب الأدب الساخر عن يوميات أم و أولادها من خلال منظور الأم لمواقف حياتهم اليومية، و هو من نوع الكتابة الذاتية التي تتناول و تسرد مواقف شخصية سيشعر الكثيرون-خصوصا الأمهات- بالقدرة على الربط بينها و بين واقعهم و لا يخلو من نظرة فلسفية على المواقف و إبداء النصح و الرأي الشخصي من الكاتبة للأمهات الأبطال.

سارة هجرس كاتبة سيناريو وفنانة تشكيلية عملت في مجال التصميم الدعائي وتصميم أغلفة الكتب والتصميم الداخلي، شاركت في كتابة العديد من البرامج الكوميدية منها البلاتوه ، الوصية، كابتن عزوز، أمين و شركاه.

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
أخبار سارة سارة هجرس 2019 دار نهضة مصر للنشر 316

   

مذكرات نورا المذعورة – إسعاد يونس

 

الكتاب مكون من مجموعة مقالات في الأدب الساخر مكتوبة بأسلوب كوميدي مضحك تتسم بالعفوية وخفة الظل ، تتناول هذه المقالات تصويرا لموضوعات ومواقف وسلوكيات ومشاكل تحدث في المجتمع من حولنا ، ويتميز الكتاب ببساطة أسلوبه حيث يمزج بين اللغة الفصحى والعامية.

إسعاد يونس ممثلة ومؤلفة ومنتجة ومذيعة مصرية، اشتهرت بلقب صاحبة السعادة بسبب برنامجها التليفزيوني الأكثر شهرة في العقد الأخير وهذا أحد مؤلفات الأدب الساخر.

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
مذكرات نورا المذعورة إسعاد يونس 1998 الدار المصرية اللبنانية 242

فانتازيا فرعونية – محمد عفيفي

 



أحد كتب الأدب الساخر مجموعة مقالات تتحدث عن الحياة في مصر القديمة و مقارنتها بحياتنا المعاصرة، كما تتناول سرد و حوارات لشخصيات فرعونية شهيرة مثل : سخمت و زوجها بتاح ، نفرتيتي و زوجها أخناتون ، حتشبسوت ، رمسيس الثاني ، أحمس و غيرها من الشخصيات الفرعونية الشهيرة.

الربع الأخير من الكتاب مقالات معاصرة شديدة الإمتاع يتضح فيها مدي دقة ملاحظة الكاتب و ذكاؤه و حسه النقدي.

محمد عفيفي كاتب مصري في الأدب الساخر ( 1922 – 1981 ) و موسوعة ثقافية متنقلة ، عاشق للرحلات والتأمل وأكثر ما يميزه أنه ذو فلسفة شديدة للأشياء، كما أنه من أعضاء شلة الحرافيش التي كونها عميد الرواية العربية نجيب محفوظ الذي كان صديقاً مقرباً له.

من كتاباته : التفاحة والجمجمة ( رواية ) ، ترانيم في ظل تمارا ( رواية ) ، تائه في لندن (مقالات ) ، سكة سفر ( مقالات ) ، ابتسم من فضلك ( مقالات ).

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
فانتازيا فرعونية محمد عفيفي 1973 دار الهلال 162

أول مكرر – هيثم دبور

 



أحد كتب الأدب الساخر عن المأساة التعليمية في مصر التي يعاني منها ملايين الطلاب، يسخر من كثير من المظاهر الموجودة في مدارسنا وجامعاتنا مع مزجها بالواقع، عبّر عن حال التعليم والمدارس والمعلمين ومدراء المدارس والدروس الخصوصية ومراكز التعليم.

كل شيء ذكره لدرجة مقارنته ما يُكتب على أبواب تواليت الطلاب والطالبات، ويحتوي الكتاب على بعض الأشعار العامية الساخرة لوضع التعليم في المدارس والجامعات المصرية، يتميز الكتاب بإخراج داخلي مبتكر يساعد في أن تشعر أنك رجعت طالبا مرة أخرى في مدرستك الابتدائية القديمة.

هيثم دبور كاتب صحفي وسيناريست وشاعر، من أعماله : صليب موسى (رواية) ، ضهر الفرس ( مجموعة قصصية)، إشي خيال ( مجموعة قصصية ) ، يأكلهن سبع عجاف.. عن البقر والحلم ( ديوان شعري) ، فوتو كوبي ( سيناريو ) ، فردي (سيناريو) ، ماتعلاش عن الحاجب ( سيناريو ).

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
أول مكرر هيثم دبور 2008 دار الشروق 141

 

وداعا للطواجن – محمود السعدني

 

 

احد كتب الأدب الساخر ويضم مجموعة من المقالات الناقدة الساخرة للمظاهر الاجتماعية المتعلقة بالأطعمة والأكلات من خلال أحداث مر بها مؤلف الكتاب

يتميز الكاتب ” محمود السعدني بخفة ظل وأسلوب لاذع ورشيق في كتابته يجعل القارئ يتعلق بالسطور التي يقرأها حتى أخر كلمة.

وفي هذا الكتاب واحدة من نفحات السعدني. يحدثنا فيها عن الطعام ومحبي الطعام وعن صولاته وجولاته على موائده. متذكرا أيام الشباب والأصدقاء يتسم حديثه بالولوج إلى موضوعات متعددة ومتنوعة حتى وإن كانت تنبع من موضوع واحد.

محمود السعدني (1928-2010)، رائد الأدب الساخر في الصحافة العربية، حيث شارك في تحرير وتأسيس عدد كبير من الصحف والمجلات العربية في مصر وخارجها، من أعماله : مذكرات الولد الشقي رباعية ، مصر من تاني ، مسافر على الرصيف، الموكوس في بلد الفلوس، رحلات ابن عطوطه.

بالحديث عن أهم المؤلفات في الأدب الساخر تعرف أيضاً علي 6 روايات جميلة للقراءة في شبابك قبل بلوغك سن الـ 30

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
وداعا للطواجن محمود السعدني 1995 دار الشروق 116

 

ألبومات عمر طاهر الساخرة – عمر طاهر

 

 

احد كتب الأدب الساخر وهذه الطبعة الجديدة هي نسخة منقحة من خمسة كتب تصدَّرت قائمة الأكثر مبيعًا طويلًا للكاتب وهم (شكلها باظت، كابتن مصر، ابن عبد الحميد الترزي ، رصف مصر، زملكاوي) مع مقدمة تحكي كواليس التجربة.

يقدم عمر طاهر هنا مقالات تتحدث عن 100 طريقة مصرية للقضاء على الاكتئاب، وأهم 55 جملة يقولها الأب والأم في مصر، وأشهر 100 كذبة يقولها الرجل للست في مصر، ويحكي عن تجربته كحارس مرمى معتزل، ويقدم شهادته على جيل الثمانينيات.

ويجيب عن أسئلة: كيف تعرف أن كاتب الفيلم سيناريست مصري؟ ولماذا يكره المصريون الوظيفة ويكره أطفالهم المذاكرة؟ ولماذا عندما يقول الأب المصري «إن شاء الله»، فهو يقصد «إن شاء الله لأ»؟ وكيف تعرف أنك تسير في أحد شوارع القاهرة؟ وتقرأ جريدة مصرية؟

وأيضاً تشاهد فيلمًا أنتج بعد اغتيال السادات؟ ولماذا لا يحمي القانون «المغفلين»؟ ولماذا وضعت الحكومة فوق العملات الورقية صورًا لمساجد؟ وكيف تعرف أن الشخص الواقف أمامك زملكاوي؟ وغيرها من الأفكار الذكية الممتعة التي صاغها طاهر بطريقة أصبحت علامة مسجلة.

عمر طاهر كاتب وسيناريست وشاعر، اشتهر بالكاتبة في فن الأدب الساخر من أشهر أعماله:

كتب : أثر النبي :قصص قصيرة من وحي السيرة، إذاعة الأغاني، رواية كحل وحبهان، طريق التوابل، كتاب المواصلات، صنايعية مصر، وصدر له حديثا (فبراير2021) مجموعة قصصية بعنوان بعد ما يناموا العيال عن دار الكرمة.

سيناريو : يوم مالوش لازمة، كابتن مصر، طير أنت، سوبر هنيدي.

دواوين : قهوة وشكولاتة، مشوار لحد الحيطة.

مقدم برنامج : وصفولي الصبر.. عن الكتابة وأهلها، وغيرها من البرامج الإذاعية.

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
ألبومات عمر طاهر الساخرة عمر طاهر 2018 دار الكرمة 450+

 

ضحك مجروح – بلال فضل

 

 

مجموعة مقالات نشرت متفرقة في الصحف و المجلات تجاوزت الخمس و أربعين مقالة في الأدب الساخر، يقول عنها الكاتب على الغلاف الخلفي :

 

“ليست فروسية والنبي، أنا لن أُحمل أحدًا مسئولية ما أصبحت عليه، أنا أستحق ما جرى لأسناني، أنا وأسناني نبت للثقافات الفاسدة التي تسود حياتنا، ثقافة العلاج بالمسكنات، ثقافة البحث عن الحل بعد وقوع الكارثة، ثقافة الطناش والإهمال والطلسقة والترقيع، ثقافة عدم الجدية والسخرية من الذين يفعلون أي شيء بجدية حتى لو كان غسيل أسنانهم بالفرشاة كل يوم،

ثقافة الحشو المؤقت حتى يسقط فنستبدله بحشو مؤقت آخر، ثقافة هو إحنا فاضيين للكلام ده أيًّا كانت خطورة الكلام ده، ثقافة الهروب من تحمل المسئولية طالما كان بالإمكان الشكوى من الزمان والظروف والنصيب. لذلك لا تشفقوا عليَّ، فأنا لا أشفق على نفسي، أنا أستحق هذه الأسنان الخربة، وهي يا عيني لا تستحقني أيًّا كانت نسبة الكالسيوم في موانيها المتصدعة عارف؟

من ييجي خمسة عشر عامًا كنت أقول لأصدقائي الحالمين بأن يصحوا من النوم على وجه حاكم أفضل، أو وجه حاكم آخر والسلام، لن يسقط نظام مبارك إلا بعد أن تسقط أسناني، وهذي أسناني قد سقطت، فاللهم لا اعتراض على حكمتك في توزيع الكالسيوم.”

 

بلال فضل كاتب وسيناريست في الأدب الساخر، من أهم أعماله :

الكتب : السكان الأصليين لمصر(مقالات) ، بني بجم (مجموعة قصصية)، قلمين (مقالات)، ما فعله العيان بالميت (مقالات) ، الشيخ العيل (مجموعة قصصية) (مجموعة قصصية)، التغريبة البلالية (كتاب في أدب الرحلات)، في أحضان الكتب، في أوروبا والدول المتخلفة ، أم ميمي ( رواية ).

السيناريو : حرامية في كي جي تو، خالتي فرنسا، الباشا تلميذ، سيد العاطفي، حاحا وتفاحة، وش إجرام، عودة الندلة، في محطة مصر، بلطيه العايمة، أهل كايرو.

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
ضحك مجروح بلال فضل 2009 دار الشروق 237

 

 مصر على كف عفريت – جلال عامر

 


الكتاب من الأدب الساخر يضم 101 مقال من أروع ما كتب الراحل جلال عامر ،راصدا الأوضاع الاجتماعية والسياسية في مصر بشكل ساخر ولاذع، رغبة في إصلاحها، والتغلب عليها، سخرية تجعلك تضحك حتى البكاء.

من أهم مكونات الأسلوب الأدبي للكاتب استطاعة التلاعب بالكلمات واستخدم كلمة واحدة لإعطاء أكثر من معنى (التورية) ، استخدام التشبيهات مع الاستفادة من خبراته وثقافته العامة يجعلك مستمتع بشكل كبير أمام تحليلاته وطريقة عرضه للأفكار.

جلال عامر (1952-2012) كاتب وصحفي مصري تخرج في الكلية الحربية وشارك في ثلاث حروب مصرية وكان أحد ضباط حرب أكتوبر، يُعد أحد أهم الكُتاب الساخرين  في الأدب الساخر في مصر والعالم العربي.

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
مصر على كف عفريت جلال عامر 2009 دار العين للنشر 208

 

كلام فارغ – أحمد رجب

 



مجموعة مقالات كوميدية ساخرة فنتازية يقول عنها ناشر الكتاب : “إذا أردت النقد المغلف بالسخرية والفكاهة فهو في كتابنا هذا. إذا أردت أن تضحك ملء شدقيك وتسمع صوتك يتردد في أرجاء مكانك وأنت وحدك مع هذا الكتاب فهو لك نقدمه بكل ابتسامة ونقول له هذا هو واحد من روائع الكاتب الساخر أحمد رجب.

ينتقل فيه من موقف إلى موقف فتتبعه دون أن تدري إلا وقد انتهى الكتاب بسرعة غريبة لا تشعر بها كيف مرت.. كلام فارغ هو أكثر كلام تقرأه مليء بالرأي والنقد والسخرية والابتسامة ومع الاعتذار للأستاذ أحمد رجب فنقول له أنه كلام “مليان” جداً.”

أحمد رجب (1928-2014) كاتب صحفي مصري في الأدب الساخر، كان يكتب في صحيفة أخبار اليوم، كان له مقالة ثابتة يوميّا في صورة رسالة ساخرة مختصرة في جريدة الأخبار، بعنوان “نصف كلمة”.

شكل ثنائي ناجح مع رسام الكاريكاتير مصطفى حسين في كاريكاتير الأخبار وجريدة أخبار اليوم يوميًا من أفكاره وألّف شخصيات كاريكاتيرية منها فلاح كفر الهنادوه ومطرب الأخبار وعبده مشتاق وكمبورة وغيرها الكثير، وكان له مقالة أسبوعية على صفحات جريدة الشروق الجديد.

من أعماله : صور مقلوبة، توتة توتة، الأغاني للأرجباني، الحب وسنينه، نهارك سعيد، كلام فارغ، نصف كلمة، أي كلام، قطاع الثقافة، يخرب بيت الحب، الوزير جاي، فوزيه البرجوازية ( تم تحويل الكتابين الآخران لأعمال سينمائية).

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
كلام فارغ احمد رجب 1991 دار أخبار اليوم 240

 

مذكرات زوج – أحمد بهجت

 


يقول الكاتب ” عندما يكتب الإنسان مذكراته فهذا يعنى أن هناك شيئًا هامًا يريد من الآخرين معرفته، وأنا لا أصدق هذا الإحساس بالأهمية. لم يخامرني هذا الإحساس في البيت أو في العمل، فأنا رجل متزوج في البيت، ولى أكثر من رئيس في العمل، وأنا لا أشكو سوى البلادة والوحدة، ولقد قررت اليوم أن أكتب مذكراتي”.

إن الكتابة في الأدب الساخر عمل مسكر ورائع، فعندما يكتب المرء يشعر بأنه ليس وحيدًا في هذا العالم. لكنني لا أكتب لهذا السبب، إنني أكتب لأنني أحس أن كل إنسان في العالم قد أضحى جزيرة منفصلة ليس بينها وبين الآخرين اتصال، هذه المذكرات ليست إلاَّ محاولة يائسة للتلويح والصراخ أمام ما نتصور أنه سفينة مارة،

بينما هو في حقيقة الأمر سراب مائي. وسيبقى لنا من الحوار مع السراب صمت عظيم”.

الكتاب مجموعة من الخواطر و المقالات التي يكتبها أحمد بهجت الكاتب الكبير على لسان زوج مقهور على أمره من زوجته المتسلطة.

ذلك النموذج المتكرر الذي عادة ما نراه في الأفلام المصرية القديمة، و لكن المختلف هنا أنها بقلم شخص مثقف و ذو حس ساخر، تم اقتباس الكتاب في عمل تليفزيوني يحمل نفس الاسم عرض عام 1990، بطولة (محمود ياسين، فردوس عبدالحميد، عبدالله فرغلي، حسن حسني، المنتصر بالله، حسن مصطفى، سيمون)، إخراج حسن بشير.

أحمد بهجت ( 1932 – 2011 ) صحفي و كاتب من الطراز الرفيع، له عدة مؤلفات أدبية، و كتب دينية تحمل سمتا صوفيا، كان يعد برنامج إذاعي شهير بعنوان : كلمتين و بس، قدمه الفنان الراحل فؤاد المهندس، يوميات و على مدى عقود طويلة حتى وفاته المنية، و ظهر البرنامج الإذاعي مؤخرا بصوت الفنان شريف منير.

من كتبه المميزة (تأملات في الحب والحياة، مذكرات صائم، بحار الحب عند الصوفية، تحتمس 400 بشرطة، تأملات في عذوبة الكون).

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
مذكرات زوج أحمد بهجت 1984 دار الشروق 189

 

أفتوكا لايزو– أسامة غريب

 



الكتاب من الأدب الساخر و هو تجميع لمقالات الكاتب الاجتماعية والفنية والثقافية التي نشرت في الصحف والجرائد، وعن العنوان الغريب للكتاب يقول الكاتب :

” التقيت به في إحدى السهرات مختليًا بطبق فتة باللحمة الضاني في ركن قصي من صالة الطعام، وقد فاجأني في اللقاء الأول بأنه زعلان مني وعاتب عليّ بشدة، فلما استفسرت منه عن السبب قال: لأنني انتظرت منذ وصولي إلى مونتريال أن “تفيدني” وطال انتظاري دون جدوى.

قلت له مدهوشًا: أفيدك في ماذا؟ ما هي بالضبط الفائدة التي توقعتها مني ولم تجدها؟ فضحك بشدة وأخذ يقهقه قائلًا: كنت أعلم أنك لن تفهمني بسهولة مع أن كلامي واضح. قلت له وضّح أكثر يا شيخ بنزهير. قال: “تفيدني”

يا أستاذ مشتقة من verb to feed ومعناها بالعربية يُطعم أو يزغّط أو يدفع الْمَم في الأفواه، وأتوقع منك أن “تفيدني” معناها أتوقع أن تطعمني وتذيقني الْمَم وأنتظر دعوتك لي على العشاء حتى أقبلها فورًا، وأضاف: لقد سمعت أنك رجل كريم وأن نارك تحت القدور لا تنطفئ.

أدهشني جرأته في طلب العزومة وضحكت بصوت عال قائلًا: ناري لا تنطفئ؟ فقلت وقد قررت أن ألاعبه على طريقته وأجاريه في لغته العجيبة: “أفتوك لايزو” يا شيخ بنزهير! فقال: يعني إيه؟ قلت: ألا تزعم أنك تعرف لغات وتستطيع فك شفرة العفريت؟ قال: غلب حماري يا سيدي. قلت له:

“أفتوك لايزو” يعني أفتوك كذبًا ونصفها الثاني مشتق من كلمة lies وتعني أكاذيب بالإنجليزية.. “أفتوكا لايزو” هو مصطلح يعني ضحكوا عليك وباعوا لك التروماي وملأوا خيالك بالوهم.. فهمت يا أستاذ بنزهير؟”

أسامة غريب كاتب صحفي وروائي تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة. اشتهر بالكتابة في الأدب الساخر  ويعد واحداً من فرسانها المعدودين. يكتب بصحيفة المصري اليوم كما يكتب بصحيفة الوطن الكويتية.

 

من أعماله المجموعة القصصية: ابن سنية أبانوز، رواية همام وإيزابيلا ، كتاب لمس أكتاف، المجموعة القصصية سامحيني يا أم ألبير ورواية عازفة الكمان.

بعد أن تعرفت علي افضل كتب الأدب الساخر تعرف أيضاً علي  أنت مين من شخصيات رواية هيبتا؟

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
أفتوكا لايزو أسامة غريب 2009 دار الشروق 242

 

كنت حمار … وأشياء أخرى – هشام منصور

 


الكتاب ينتمي إلى نوعية المذكرات الشخصية الصريحة، الصريحة جدا الحقيقة، “كوكتيل” متناقض من المشاعر والأفكار يطرحها علينا الكاتب هشام منصور عبر سرد مجموعة من تجاربه الشخصية وحكاياته الذاتية في مشاهد مضحكة مبهجة، ولكن حذار دوما فبعض الضحك قد يكون كالبكاء!

هشام منصور كاتب في الأدب الساخر وإعلامي مصري قدم عدة برامج ناجحة على اليوتيوب والتلفزيون، شارك في كتابة سيناريو فيلم كدبة كل يوم وكان رئيس ورشة كتابة برنامج «أسعد الله مساءكم» من تقديم أكرم حسني.

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
كنت حمار … وأشياء أخرى هشام منصور 2019 دار الكرمة 232

 

حكايات فرغلي المستكاوي – حسن الجندي

 


قصص من الرعب في الأدب الساخر، ذلك المزيج الغريب ، أنت أمام مجموعة قصص قصيرة تتحدث عن الأشباح والأرواح الشريرة، خمس حكايات لا تدري أيهم الذي سيقودك الهلع والخوف أم المرح والضحك ؟ ثم تحويل الكتاب لعمل مسرحي عام 2016.

حسن الجندي كاتب مصري كتب في أدب الرعب والأدب الساخر تميز بسهولة تعبيراته واهتمامه بعامل التشويق داخل الروايات واختراقه أماكن كثيرة محرمة، من أعماله : ثلاثية مخطوطة ابن إسحاق، لقاء مع كاتب رعب (مجموعة قصصية)، الجزار ( رواية).

 

اسم الكتاب المؤلف سنة النشر دار النشر عدد الصفحات
حكايات فرغلي المستكاوي حسن الجندي 2013 دار اكتب 127

 

مصادر:


لقاء مع امرأة ترسم البسمة على وجوه الملايين
موقع مكتبات الشروق

أحمد السكري
أحمد السكري

صيدلي إكلينيكي
مهتم بصناعة السينما والأدب والكتابة الإبداعية.
اشتركت ببعض الأفلام القصيرة في مسابقات أفلام الموبايل كمهرجانCinemobile،و انشر على مدونتي.
للتواصل elsukkary@yahoo.com

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر