روايات عالمية من منا لا يعشقها فهي تحظى باهتمامٍ شاسع في عالم القراءة لدى القُراء، قد تتفوق في شيوعها على الكتب العلمية بمئات المرات، وذلك لأن القارئ يجدُ في الروايةِ ما يبحث عنه؛ عوالمَ مُختلفة مُختلقة، يرى ذاته عنصرًا فعالًا في إحداها.

لذا، ترى القارئ يتحمس ويتفاعل مع الرواية وأحداثها، وتجده يُناقشها في ذهنه، مُعاتبًا الكاتب وشخصياته حينًا، ومادحًا إياهم أُخرى، وفي ذلك المقال نحاول أن نعرض لك أهم الروايات العالمية التي ستستمتع باقتنائها وقراءتها كذلك.

 

روايات عالمية سرقت انتباه كل القراء

 

رواية المريضة الصامتة لـ ألكس ميكايليدس

رواية بوليسية سيكولوجية، مِن قِبل الكاتب ألكس ميكايليدس، تصدرت قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكُتب مبيعًا، تدور أحداث رواية المريضة الصامتة حول جريمة قتل اُرتكبت في منزل ما، والمُتهمة امرأة قتلت زوجها، كلُ أصابع الاتهام معقودة نحوها، لكنها لا تريد الكلام أو الاعتراف بشيء.

يبدأ الطبيب النفسي بمساعدتها على الكلام، ولكن من خلال الكتابة، لنكتشف من خلال مذكراتها أمورًا أُخرى ستغير مجرى أحداث الرواية والقضية برمتها.

 

رواية الخيميائي لـ باولو كويلو

في عام 1988م أصدر باولو كويلو تحفته الفنية الخيميائي، والتي تحكي عن شاب أندلسي اسمه سانتياغو يُسافر إلى مصر بحثًا عن كنز مدفون عند الأهرامات، وأثناء الرحلة يُقابل شخصية الخيميائي الذي يعرف الأسرار العظمى داخل الإنسان.

فيكتشف سانتياغو في الأخير أن الكنز الحقيقي في الرحلة وفي ذاته وليس الذهب والمال اللذين قد يكونان تحت قدمه في بيته، وتُعد تلك الرواية من الروايات ذات الطابع الصوفي الذي أثر في العديد مِن المشاهير مِن بينهم: مادونا و ويل سميث.

 

رواية مائة عام من العُزلة لـ غابريال ماركيز

اذا كنت تبحث عن روايات عالمية معروفة فهذه الرواية من أهمهم نُشرت في عام 1962م، وبفضلها حاز ماركيز على جائزة نوبل في الآداب عام 1982م، تحكي عن تاريخ عائلة ممتد لعشرة قرون، فترى حياتها مضغوطة بين السطور، تلك العائلة اسمها أوريليانو، تعيش في مدينة خيالية من وحي خيال الكاتب بأمريكا اللاتينية.

حاول من خلالها الكاتب إبراز كل المشاعر والرغبات الإنسانية، وسترى عبر أحداثها كل المفاجآت التي لم تتوقعها أبدًا، وسترى أن الطمعَ والغواية يُهلكا صاحبَهما دائمًا.

رغم أن الرواية تُعد من ضمن روايات عالمية وعملاقة، إلا أنها تُرجمت لأغلب لغات العالم، وبيع منها أكثر من 30 مليون نسخة، وصُنفت من أهم روايات الأدب العالمي اليوم، بل وتُعد أبرز روايات العصر الحديث، وتُعد أهم روايات الأدب الإسباني اللاتيني قديمهُ وحديثهُ .

 

رواية شيفرة دافنشي لـ دان براون

 

من ضمن روايات عالمية هي رواية تشويق وغموض صدرت في عام 2003م، رواية بوليسية من أفضل روايات دان براون اخترقت كل الحدود، وكانت سببًا رئيسيًا في منعها من قِبل الفاتيكان، حُولت إلى فيلم من بطولة النجم توك هانكس.

تدور أحداثها في كلٍ مِن فرنسا وبريطانيا، تنطلق البداية من متحف اللوفر، عندما يُستدعى عالمٌ أمريكي يُدعى الدكتور روبرت لانغدون أستاذ علم الرموز الدينية في جامعة هارفارد  إلى التحقيق في جريمة قتل في المتحف لأحد القائمين عليه وسط ظروف غامضة، وذلك أثناء تواجده في باريس لإلقاء محاضرة ضمن مجاله العلمي.

يكتشف العالم برفقة الحسناء صوفي عالمة في فك الرموز مُنظمة عالمية سرية ممتدة عبر التاريخ، كان من أهم أعضائها عالم الفيزياء ومُكتشف الجاذبية إسحاق نيوتن ورسام عصر النهضة ليوناردو دافنشي.

فيبدأ في حل الألغاز وربطها، إلى أن يصطدم بأمر خطر جدًا تسبب في منع تداول الرواية، وذلك الأمر يتعلق بالسيد المسيح ومريم المجدلية، تلك الرواية رغم الجهود المبذولة لمنعها إلا أنها تخطت الـ 60 مليون نسخة، خلال ثلاث سنوات من صدورها فقط حتى عام 2006م، وتُرجمت لأكثر من 53 لغة اليوم .

 

رواية الحرب والسلم لـ ليو تولستوي

من أفضل ما عرف لدينا من روايات عالمية  في تاريخ الأدب، تدور أحداثُها حول سبع عائلات إبان الغزو الفرنسي بقيادة نابليون لروسيا، كما توضح لنا كيف كانت حياة طبقة النبلاء مليئة بالترف في عهد القيصرية.

نُشرت أول الأمر في مجلة المراسل الروسي، من سنة 1865م إلى سنة 1869م، وتُعد الرواية تأريخًا واضحًا وجليًّا لفترة هامة في تاريخ روسيا القيصرية، وكيف كانت حياة الفقراء في مواجهة حياة النبلاء، وكيف كان النظام العُنصري الطبقي عاملًا هامًا في سقوط بعض روسيا في قبضة نابليون.

 

رواية 1984م لـ جورج أورويل

تعد الرواية من أفضل كتب جورج أورويل، والتي حملت بين دفتيها لغة بمصطلحات سياسية جديدة، وتنبؤًا بمستقبل عالمٍ تحكمه أنظمةٌ شمولية ذات قبضة أُحادية حديدية، وقد تحولت لغة ولافتات تلك الرواية إلى رموز وشعارات، مثل: “الأخ الأكبر يُراقبك، فهي من ضمن روايات عالمية سرقت انتباه كل القراء.

 

رواية قواعد العشق الأربعون لـ إليف شافاك

 

“إني أطلُبُ لهيبَ الحُبِ، فاحترّق، وتقرّب بهذا الاحتراق! أشعلّ في روحِك نارًا من العِشقِ، ثم احرّق بها كلَ فكرٍ وكلَ عبارة”.

أثناء قراءتك لتلك الرواية ستُقابلك مثل تلك الكلمات التي يتغنى بها مولانا جلال الدين الرومي (قدس الله سره)، والذي قال أيضًا:

“حياتك حافلة، مليئة، كاملة، أو هكذا يخيل إليك، حتى يظهر فيها شخص يجعلك تدرك ما كنت تفتقده طوال هذا الوقت. مثل مرآة تعكس الغائب لا الحاضر، تريك الفراغ في روحك، الفراغ الذي كنت تقاوم رؤيته”.

تعد الرواية من ضمن روايات عالمية سرقت انتباه كل القراء وتحكي الرواية التي ألفتها الكاتبة التركية إليف شافاك في عام 2010م، عن رحلة مولانا شمس التبريزي من سمرقند لبغداد ثم إلى قونية حيث يلتقي هناك بمولانا وسيدنا جلال الدين الرومي.

فيعمل شمس الدين على تعليم جلال الدين أصولَ الحُبِ وقواعده، حتى يتحول جلال الدين إلى العاشق الشاعر بعدما كان يُعاني من حالةٍ أشبه ما تكون بحالة الفراغ الشعوري والروحي.

 

رواية أوليفر تويست لـ تشارلز ديكينز

من ضمن روايات عالمية سرقت انتباه كل القراء في قائمتنا لليوم هي رواية تشارلز ديكنز؛ تتحدث عن الثورة الصناعية في بريطانية، ومُعاناة الفقراء معها، ففي أحد الأيام، تلدُ امرأةٌ فقيرةٌ عاملةٌ طِفلًا، وتسميه أوليفر، ثم تموت وتتركه وحيدًا.

فتنطلق الرواية تسرد لنا حكاية ذلك الطفل الفقير الذي سيتعرف في رحلته على مجموعة من السارقين وقاطعي الطُرق، فينضم إليهم أول الأمر، لكنه سيحاول الفرار مُبتعدًا عنهم ليلتحق برجل عجوز صالح سيتكفل برعايته.

 

رواية الشيخ والبحر لـ أرنست هيمنجواي

بفضل تلك الرواية حصل هيمنجواي على جائزة نوبل وجائزة بوليترز الأمريكية، وتدور أحداثها حول رجل عجوز مُسن يعمل صياداً في كوبا، ويتعرف على شاب صغير، يحاول ذلك الشاب الصغير أن يُساعد العجوز خاصة بعد أن وجد أن العجوز لم يصطد أي شيء لفترة طويلة، وأن الحظ عابس في وجهه.

فيرافقه الشاب في رحلاته، ويبدأ الحظ بالابتسام له مرة أُخرى، وكان الشاب الصغير هو ابتسامة الحياة له، ولكن في يوم ما يُمنع  ذلك الشاب من الخروج لعرض المُحيط، فيخرج العجوز المُسن بمفرده ليصطاد سمكة.

فيدخل في معركة مع أسماك القرش ويخسر فيها، حيث خسر سمكته وأجزاءً من قاربه، وحين يعود يُقابله الشاب ويبتسم له ويعده بأنه سيخرج معه للصيد غداً، فيبتسم العجوز مُتفائلاً رُغم ما تعرض له في البحر منذ ساعتين، ونالت تلك الرواية تلك الشهرة بفضل دعوة التفاؤل التي تمثل بها هيمنجواي.

على عكس كتاباته الأولى والتي كانت تسودها الكآبة والحُزن فتعد هذه الرواية من ضمن روايات عالمية سرقت انتباه كل القراء.

 

رواية رسائل من تحت الأرض لـ دوستويفسكي

تعد روايات عالمية سرقت انتباه كل القراء ومن روائع الأدب الروسي، وقد ألفها الأديب العظيم الفيلسوف فيودور دوستويفسكي، وتُعد نقلة نوعية في الأدب العالمي.

فلأول مرة يتطلع القارئ على أفكار شخص سيئ، أو كما سيُخيل إليك أنه سيئ، لكنك ستكتشف من مذكراته أنه شخصٌ طبيعي، وقد تجد أن هناك وجه شبهٍ بينك وبينه.

المصادر: 

 

محمد أمجد كرارة
محمد أمجد كرارة

محمد أمجد كرارة، من مواليد مدينة المنصورة عام 1999م، تخرج في كلية الآداب -قسم الجغرافيا، بدأ مشواره مع القراءة في العاشرة من عمره، وبدأ بكتابة المقالات في السابعة عشر من عمره.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر