كارلوس رويث زافون، كاتب إسباني اشتهر بكتابته سلسلة مقبرة الكتب المنسي، والتي تتألف من أربع روايات تُشكّل تيمة أدبية أساسية، ترتبط ببعضها عبر الشخصيات والمواضيع المتعددة، إلا أن كل رواية منها مستقلة عن الأخرى ومنفردة بذاتها.

ولد كارلوس زافون Carlos Ruiz Zafón في 25 سبتمبر عام 1964 ونشأ في إسبانيا. بدأ حياته الأدبية بالكتابة للناشئة، ونشرت روايته الأولى أمير الضباب سنة 1993 وحصل على جائزة Edebé الأدبية لرواية الناشئين والأطفال.

هو أيضًا مؤلف لثلاث روايات في هذا المجال -قصر منتصف الليل (1994)، وأضواء من سبتمبر (1995)، ومارينا (1999)، وسنة 2001 أصدر روايته الأولى للبالغين بعنوان ظل الريح  التي باعت ملايين النسخ من جميع أنحاء العالم. وأكثر من مليون نسخة في بريطانيا وحدها.

ترجمها إلى العربية “معاوية عبد المجيد”. وقد نشرت أعماله في 45 دولة وترجمت إلى أكثر من 40 لغة مختلفة، ومن مؤلفاته أيضًا لعبة الملاك، سجين السماء، متاهة الأرواح والتي تشكل جميعها سلسلة مقبرة الكتب المنسية والتي سنتناولها عن كثب دون حرق للأحداث.

توفي في 19 يونيو 2020 في لوس أنجلوس-كاليفورنيا، الولايات المتحدة، وسط حالة ذهول وأجواء حزينة في الوسط الأدبي والثقافي.

سلسلة مقبرة الكتب المنسي 


تتألف سلسلة مقبرة الكتب المنسي  من أربع روايات تُشكّل تيمة أدبية أساسية، ترتبط ببعضها عبر الشخصيات والمواضيع المتعددة، إلا أن كل رواية منها مستقلة عن الأخرى ومكتفية بذاتها.

لذلك ننوه بإمكانية قراءة روايات سلسلة مقبرة الكتب المنسي بغض النظر عن تسلسلها، ما يسمح لك عزيزي القارئ باكتشاف هذه المتاهة وولوج ألغازها من أبواب ومسالك مختلفة تقوده عمومًا إلى قلب الحكاية.

تعرف أيضاً علي الكاتب هاروكي موراكامي الكاتب والروائي والمترجم الياباني.

 

ظل الريح

عدد الصفحات: -565
 تاريخ الإصدار: -الطبعة الأولي عام 2001
دار النشر: -دار مسكيلياني للنشر
تقييم موقع Goodreads: -4.27 / 5
أفضل ترجمه: -معاوية عبد المجيد

 

 

” لن يفني العالم بسبب قنبلة نووية كما تقول الصحف، بل بسبب الابتذال والإفراط في التفاهة التي ستحول الواقع الى نكتة سخيفة.”

تعرف علي 5 من أفضل كتب إرنست هيمنجواي أهم روائيّ القرن العشرين والحائز على جائزة نوبل

 

وصف أحداث رواية ظل الريح


أول رواية في سلسلة مقبرة الكتب المنسية هي ظل الريح، قصة الرواية تدور في مدينة برشلونة في وسط القرن العشرين حيث أن هناك رجلا مسنا يصطحب ولده دانييل سيمبري إلى مكان يدعى مقبرة الكتب.

ويقع هذا المكان أسفل المدينة، ولا يعلم سره إلا القليل، كانت ترمى فيها الكتب النادرة التي تقترب من الاندثار، ومن عادة هذه المكتبة أن من يدخلها يجب عليه إذا خرج أن يأخذ معه كتابا و يأتمنه على حياته.

يأخذ الولد كتاب ظل الريح وعندما يعود إلى البيت يشرع في قراءته ويتعجب من وجود هذا الكتاب في مكان كالمقبرة تلك، ويريد أن يقرأ مزيدا من مؤلفات الكاتب خوليان كراكس، فلا يعثر على شيء، يبحث ليعرف أن رجلا يدعى لاين كوبيرت يحرق جميع كتب خوليان لاعتقاده أنها مبعث للشر أو للشيطان.

 

آراء حول رواية ظل الريح

 

رواية لا تقاوم. حصلت في زمن قصير على ثناء شامل في كل العالم. وتضمنت من الأسرار والخفايا ما جعلها مُغوية مثل دمى الماتريوشكا الروسية. “لافيجارو”

استطاع كارلوس زافون أن يجمع بين “غارسيا ماركيز” و”أمبرتو إيكو” و”خورخي لويس بورخيس” في مشهد ساحر ومعقد ببراعة ثاقبة وكتابة عجيبة”. نيويورك تايمز”

 

يُقال إن الأدب القوطيّ الرفيع قد اندثر في القرن التاسع عشر، في حين يغير هذا الكتاب فكرتنا تمامًا. إذ يتمكن زافون من سرد حكايةٍ ملحميةٍ تحبسُ الأنفاس وتورّط القارئ في طلاسمها بمتعة قلّ مثيلها. “ستيفن كينغ”

من الصعب أن يعثر القارئ على رواية تحتوي على هذا القدر من العواطف والمآسي والإثارة مثل رواية “ظل الريح” “واشنطون بوست”

ستقرأ الرواية في جلسة واحدة ولن تنام الليل وأنت تتعقب ظل الريح. لن يسمح لك زافون بأن تترك الكتاب قبل أن تبلغ النهاية. “يوشكا فيشر، وزير خارجية ألمانيا الأسبق”.

لعبة الملاك

عدد الصفحات: -680
 تاريخ الإصدار: -الطبعة الأولي عام 2008
دار النشر: -منشورات الجمل 2017
تقييم موقع Goodreads: -3.93 / 5
أفضل ترجمه: -معاوية عبد المجيد

 

“كلما تقدم المرء بالحياة، وتوجب عليه التخلي عن الأوهام والأحلام ورغبات الصبا، تضاعف شعوره بأنه ضحية العالم والآخرين. نحن نجد دومًا من نتهمه بفشلنا أو تردي أحوالنا “

وصف أحداث رواية لعبة الملاك

 

ثاني رواية في سلسلة مقبرة الكتب المنسي هي لعبة الملاك وفيها نرى بداية هوس “ديفيد مارتين” بالكتابة فيحلم بأن يصبح كاتبًا مرموقًا ولكن الحظ لا يتماشى معه فدائمًا ما يتعثر بمنعطفات تجبره على الرضوخ لها.

وافق مُكرهاً على بيع اسمه وموهبته فامتهن الكتابة تحت الطلب مقابل أجور يتقاضاها ممثلاً الرضا وفي قرارة نفسه امتعاض شديد، تطارده لعنات عديدة ولا يستطيع الخلاص منها ولا التحرر من العقود التي ابرمها مع الناشرين الذين حاولوا استغلاله فيلطخ يده بالجريمة تحت مبدأ الدفاع عن النفس والتحرر من براثن الرضوخ للآخرين.

إبان الحرب الأهلية في برشلونة، وانتقالاً لشوارعها وتفاصيلها ومبانيها، يأخذنا الكاتب في رحلة أدبية ممتعة وبوتيرة أحداث متناسقة يتأرجح تسلسلها الهرمي صعود وانخفاضًا في أجواء الإثارة والرعب والتشويق والفانتازيا فيمزج الواقع بالخيال بشكل يجعل القارئ يستحضر تركيزه ودهشته المتجددة بل وحتى تساؤلاته في كل صفحة

يروي مارتين قصته من البداية مع رائعة تشارلز ديكنز آمال عظيمة التي أهداه إياها صاحب مكتبة صغيرة السيد سيمبري، ومحاولة مارتين جاهدًا للتملص من عقاب أبيه الجاهل الحاقد على الكتب ومؤلفيها، وقراءة الكتاب في الخفاء في محاولةٍ منه للحفاظ عليه.

يمر بنا مارتين بجوانب شتى من حياته المريرة الشائكة في صغره وشبابه، مستعيناً بتفاصيل المكان والزمان، وموضحًا للعديد من المواقف والأحداث، إلى أن يصل بنا إلى كتابةِ أول سلسلة قصصية باسمه بعنوان مدينة الملاعين، التي كانت بدورها فتيل شهرته.

هنا حيث يعيش حياة الشهرة تحت اسم مستعار، وتحت رحمة عقد احتكار مقيت، يجبره على عدم التراجع، ومن هنا يظهر شبح الحكاية أو الشيطان كما ورد ذكره في الرواية حاملًا اسم اندرياس كوريلي، الناشر الفرنسي الغامض في ملامحه وفي ظهوره واختفائه.

يطلب من مارتين طلبًا غريبًا مقابل حياة أبدية ومبلغًا طائلاً من المال، فيفتح شرارة البحث والتنقيب في حكايةٍ معقدة لا تحمل بداية ولا نهاية.

تعرف أيضاً علي أهم روايات في تاريخ الأدب الروسي .

 

آراء حول رواية لعبة الملاك

 

• مرة أخرى، يثبت زافون نبوغه في فنون السرد، ويبدو أن إيمانه المطلق بقدرات الخيال يكرّس دوره كروائيّ لامع ومؤثر. “Financial Times”

 



• برهنت “لعبة الملاك” على براعة مؤلفها في نسج حبكة جارفة وغنية بالإثارة والتشويق، رواية ممتعة بكل تفاصيلها، تمنح كارلوس زافون لقب “ديكنز البرشلوني” بلا منازع. “Corriere Della Sera”

 



•إذا كانت “ظل الريح” تحتفي بمتعة القراءة، فإن “لعبة الملاك” تستكشف هذيان الكتابة. “The Independent”.

 



• على نهج ميغيل ثربانتس، يخلق زافون شخصية “دون كيشوتنية” بوحي من مواضيع شعبية ومعاصرة، تصنع من الأديب نموذجًا فروسيًا حالمًا. “Deutschlandradio Kultur”.

 



• يرتكز كارلوس زافون إلى تاريخ إسبانيا المروّع في القرن العشرين، ليكتب رواية صادمة بأسلوبٍ حادّ، ويجعل من إرث برشلونة إرثًا عالميًا. “”The Times

 



• لن يستطيع القارئ، الذي أحب “ظل الريح”، إلا أن يهيم في “لعبة الملاك”، لعله يلتقي مجددًا بألغاز “أمبرتو إيكو” وإيحاءات “خورخي لويس بورخيس”، في بوتقة أدبية فريدة من نوعها، عنوانها “مقبرة الكتب المنسية”. “The Observer”

 

سجين السماء

عدد الصفحات: -365
تاريخ الإصدار: -الطبعة الأولي عام 2011
 دار النشر: -منشورات الجمل 2018
 تقييم موقع Goodreads: -4.06 / 5
 أفضل ترجمه: -معاوية عبد المجيد

 

“إن الذكريات التي تدفنها في الكتمان هي الذكريات نفسها التي لا تكف عن مطاردتك أبدًا”

 

وصف أحداث رواية سجين السماء

 

ثالث رواية في سلسلة مقبرة الكتب المنسي هي سجين السماء، ولعل القارئ الذي هام في ظل الريح، وتاه في لعبة الملاك، سيستغرب من دخوله زنزانة سجين السماء، إلا أنه سيتعرف باكرًا على لمسة كارلوس زافون وبراعته في تطويع مختلف التقنيات السرديّة لما يتوافق مع رؤيته.

فإذا صوّر لنا زافون مدينة برشلونة بين رومانسية الظلّ النوستالجيّة، ودوامات اللعبة المتشابكة، فها هو في هذه المحطة الثالثة، ينتقل بنا إلى عوالم السجن الداخلية ليصف برشلونة ما تحت الأرض، برشلونة الخارجة من رهاب الحرب، والمتطلعة للجمال.

سيكتشف القارئ في هذه الحلقة، أنه في عودةٍ متواصلةٍ إلى الحلقتين السابقتين، لا تقل متعةً وإثارةً وتشويقًا، ليعثر على حلولٍ لأكثر النقاط التي ظلت غامضة ومبهمة.

سيلتقي مجددًا بشخصياتٍ ظنّ أنها ثانوية، وسيدرك أن لا شيء يحدث عن طريق الصدفة. حتى إذا أجاب زافون على التساؤلات، عاد وخلط الأوراق مرة أخرى، ممهدًا لقرائه انطلاقة جديدة نحو دهاليز متاهة الأرواح، آخر المحطات من ملحمة مقبرة الكتب المنسية.

بالحديث عن سلسلة مقبرة الكتب المنسي تعرف أيضاً علي ريتاج الحازمي أصغر مؤلفة سلسلة روايات في العالم.

متاهة الأرواح

عدد الصفحات: -1040
 تاريخ الإصدار: -الطبعة الأولي عام 2016
 دار النشر: -منشورات الجمل 2019
 تقييم موقع Goodreads: -4.49 / 5
 أفضل ترجمه: -معاوية عبد المجيد

 

“كل شيء يحدث في المجتمع، ما هو إلا تمثيلية، صورة زائفة عما نحاول ابرازه على انه واقع مع انه ليس كذلك “

 

تعرف أيضاً علي ترتيب سلسلة صراع العروش من 5 كتب من الأفضل للأسوأ .

وصف أحداث رواية لعبة الملاك



يصل بنا كارلوس زافون إلى محطته الأخيرة من سلسلة مقبرة الكتب المنسي، متاهة الأرواح هي الحلقة الرابعة بعد سجين السماء، لعبة الملاك وظل الريح. رواية متوقّدة، لا تقلّ عن سابقاتها من حيث الحماسة والإثارة والتشويق.

تعود بنا مرة أخرى إلى تلك الأزقة الضيقة التي يكتنفها غموضٌ مريب ولغزُ عصيب، ما بين برشلونة الزاهية ونقيضها اللعين، لتغدو المدينة مثل دوائر الجحيم يحوي بعضُها بعضًا.

نقابل فيها وجوهًا جديدة، تنضم إلى الشخصيات السابقة وتتفاعل معها، وبدلًا من إرشادنا إلى ختمةٍ نهائيةٍ للرباعية، تتفتح الصفحات على سيناريوهات مختلفة، فتتسع لتشمل أمكنة أخرى، وتتعمّق في الحديث عن أزمنةٍ مهّدت للحرب والمأساة وما تبعها من أعوام التسلّط والقهر والخور.

متاهة الأرواح، متاهة النهايات. لعبة أتقنها الروائي الذي كلما لملم الأوراق بعثرها، حبكة تعلّق بها القارئ الذي كلما استشفّ احتمالًا واردًا لنهايةٍ معقولة في سلسلة مقبرة الكتب المنسي، فوجئ بالسرد ينعطف به إلى رؤية مغاير.

يُقدّم لنا زافون نموذجًا مميزًا على مرونة الرواية وقدرتها على السلاسة والتكثيف، كما يحتفي بعالم الكتب وفنون صوغ الحكاية، والعلاقة السحرية التي تتوطّد ما بين الأدب والحياة.

 

المصادر: 

 

 

مورجان
مورجان

كاتِب وروائي
حاصِل على شهادات في الفلسفة وعِلم اَلنَّفْس، ويَعكف على كتابة أول عمل روائي له.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر