رد قلبي

كتاب رد قلبي

يوسف السباعي

رواية تحكي عن قصة عشق بين الحبيبين انجي و علي اللذان جمعهما الهوى، كما نرى من خلال أحداثها جزء هام من تاريخ مصر.

تصنيف الكتاب :  رومانسية | يوسف السباعي

رقم ISBN الدولي: رقم الكتاب المسلسل

تايخ النشر: ١٩٥٥

دار النشر: دار مصر للطباعة

نبذة عن رد قلبي

“نستطيع أن نسمو بمشاعرنا ومطالبنا عن الواقع الملموس، وأن يظل ما بيننا متصلا، رغم تلك الموانع والسدود، لا تقلل منه قطيعة ولا بعد، ولا يعتريه أي تغيير مادي يمكن أن يقوم بيننا .. وأن تستمد سعادتنا من إيمان كل منا بالآخر إيمانًا لا يتزعزع ولا يهن .. وأن يبقى كل منا للآخر حتى الموت .. أحبك .. أحبك .. أحبك بكل ما في من أنفاس تتردد”.


هكذا سطرت انجي بطلة رواية رد قلبي خطابها الى حبيبها علي على لسان السباعي وكأنه يريد أن تسرد لنا معاني الهوى وشغف العشق ومتاع الروح حين تلقى توأمها في الحياة الدنيا، فبالرغم من أن الرواية تؤرخ أحداث سياسية هامة إلا أنها صُبغت بأسلوب رومانسي حالم وكلمات عذبة تدفعك لقراءتها عشرات المرات حتى وإن سبق لك مشاهدتها على الشاشة.

كتب السباعي أربعة روايات فقط تتكون من جزأين كان أولها رد قلبي ١٩٥٤، تلتها نادية ١٩٦٠، ثم جفت الدموع ١٩٦١، وأخيرًا نحن لا نزرع الشوك ١٩٦٩.
وبالرغم من أن رد قلبي هي المؤلف الأدبي الحادي والثلاثون للسباعي، والرواية السابعة له وأن غلب عليها الطابع الرومانسي مثل معظم أعماله حيث تروي قصة عشق بين حبيبين جمعهما الهوى إلا أنها كانت الرواية الأولى له التي تروي جزء هام من تاريخ مصر.

حيث تبدأ الرواية في الثلاثينات وتنتهي في عام ١٩٥٣ وهي تؤرخ الفترة الأخيرة من الاستعمار الإنجليزي وأحداث الحرب العالمية الثانية ١٩٣٩- ١٩٤٥ وأثرها على مصر، وحرب ١٩٤٨ في فلسطين وسقوطها في يد الصهاينة، وحريق القاهرة ٢٦ يناير ١٩٥٢و ثورة ٢٣ يوليو في نفس العام، استطاع السباعي أن يسرد تفاصيل عديدة عن تلك الأحداث الهامة في تلك الرواية مما دفع نجيب محفوظ أن يطلق على السباعي منذ صدورها جبرتي العصر، وقد أهداها السباعي الى سلاح الفرسان.


وبالرغم من أن المخرج عزالدين ذو الفقار حول الرواية إلى فيلم سينمائي عام ١٩٥٧ صنف من أفضل مائة فيلم طبقًا لتصنيف النقاد في عام ١٩٩٦ واحتل المرتبة الثالثة عشر، وحولها المخرج عادل جلال إلى مسلسل إذاعي، وأيضا حولها المخرج أحمد توفيق الى مسلسل تلفزيوني في عام ١٩٩٨ سيناريو وحوار مصطفى محرم إلا أن حينما تقرأ الرواية تستمع بأحداث مختلفة وأسلوب عذب..


تدور أحداث الرواية في مصر حيث نشأ البطل في المنصورية إحدى قرى محافظة الجيزة واصطحبني خلال ما يقرب من ربع قرن بين عدة محافظات هم الإسكندرية وسيوة  والواحات البحرية ليروي لنا قصة حب بدأت معه في الخامسة عشر من عمره ولم يمحها الزمان ولم يغير معالمها تغيير الأماكن.

قصة حب نشأت بين علي أحد الضباط الأحرار وقائد من قواد الثورة وبين الأميرة إنجي أحد أبناء أمراء العائلة المالكة التي قامت ضدهم الثورة، كيف جمع الحب بين خصمين، وكيف نشأت قصة حبهما منذ الطفولة واستمرت رغم افتراقهما، ومن هو حسين ومن هي بهية وكيف جمعهما حب صامت لم يشعر به حسين إلا حينما أحس أنه سيفقدها، ولماذا طرد الأمير اسماعيل الريس، عبد الواحد من عمله وأراد أن يضعه في مستشفى المجانين.

وهل شهد الريس عبد الواحد ثورة ٥٢ أم هزمه المرض قبل حدوثها، ومن هو الضابط سليمان وكيف ساعد علي في حل مشكلته، ومن هي زنوبة أو كريمة الولد ولماذا أطلق عليها لقب الولد بالرغم أنها فاتنة الأنوثة، وما علاقة ما قامت بحرقه بحريق القاهرة ؟

عام كامل قضاه السباعي ليكتب رائعته التي خلدها الأدب والشاشة الذهبية والفضية والمذياع. سرد فيها أدق تفاصيل أحداث ما قبل الثورة حتى قال عنها في مقدمتها


” .. لقد بدأت كتابتها في أول هذا العام ” ١٩٥٤ “وختمتها في آخره .. أستطيع أن أجزم أني لم أنقطع عن التفكير فيها لحظة واحدة .. وانها ألحت على ذهني الحاحا، دفعها الى أن تشاركني حياتي .. ودفعني الى أن أشاركها حياتها ..”

 

أسئلة شائعة عن رد قلبي

ما هو الزمان في رد قلبي ؟
تبدأ الرواية في الثلاثينات وتنتهي في عام ١٩٥٣ وهي تؤرخ الفترة الأخيرة من الاستعمار الإنجليزي وأحداث الحرب العالمية الثانية " ١٩٣٩- ١٩٤٥" وأثرها على مصر، وحرب ١٩٤٨ في فلسطين وسقوطها في يد الصهاينة، وحريق القاهرة ٢٦ يناير ١٩٥٢و ثورة ٢٣ يوليو في نفس العام
ما هو المكان في رد قلبي ؟
تدور أحداث الرواية في مصر حيث نشأ البطل في " المنصورية" إحدى قرى محافظة الجيزة واصطحبني خلال ما يقرب من ربع قرن بين عدة محافظات هم "الإسكندرية" و"سيوة " و "الواحات البحرية"
إحدى مساهمات رحاب عيسوي

تقييمات و مراجعات كتاب رد قلبي

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
2 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أحمد المخزنجي
4 شهور

قد يكون من حسن حظى انى لم أشاهد الا مشاهد قليلة من فيلم رد قلبى” حتى يتسنى لى قراءة الرواية بلهفة قصة حب “انجى و على” هى موضوع الرواية على ابن جناينى الأمير اسماعيل, أحد أفراد عائلة محمد على. و لك أن تتخيل عزيزى القارىء مدى الترفه و النعيم الذى كانت تعيشه هذة العائلة فى تلك الحقبة. فكان نتيجة طبيعية ظهور شخصيات عنيفة و متعجرفة مثل “علاء” شقيق انجى و والده الأمير اسماعيل.على النقيض تماما تعيش أسرة عبد الواحد المكونة من أب و أم و شابين هما “على” و “حسين”. منذ نعومة أظافره و الحب مهيمن على قلب على. فى… قراءة المزيد ..

Hagar Abdelwahab
4 شهور

انتهيت من مغامرة جديدة مع يوسف السباعي عشتها ثلاث مرات بثلاث طرق مختلفة وأعني مشاهدتي للرواية مسلسلًا وفيلمًا وأخيرًا قراءتي لها وقد جاهدت في الحصول عليها بعد أن زاد تشوقي لها بعد مشاهدتي لها فلم تزدني المشاهدة إلا شوقًا لقراءة كلمات وتعبيرات وأسلوب يوسف السباعي الذي لا شك سيكون ساحرًا في صياغة مثل هذه المشاعر الراقية السامية – على الماديات جميعها – التي جمعت بين قلبين من أرق القلوب دون اعتبار لأصلهما ولا مستواهما المادي بل كانت الإنسانية والرحمة وحساسية ورهافة المشاعر هي كل ما اعتبراه فكانت حياتهما كأنهما يعيشان في عالم ليس عالمهما والقيود من حولهم والحواجز بينهم تقام… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

فيلم نحن لا نزرع الشوك مقارنة بينه وبين الرواية

فيلم نحن لا نزرع الشوك مقارنة بينه وبين الرواية

 فيلم نحن لا نزرع الشوك هل هو مختلف عن قصة الرواية أم لا؟ سؤال يتداول لدي أذهان الكثير منا، فعندما تتحول رواية متفردة، لفيلم سينمائي خالد نلاحظ بعض التغييرات عن نمط القصة. هكذا حدث هنا لتتحول رواية "نحن لا نزرع الشوك" الصادرة في العام 1969 إلى واحد من أنجح أفلام...

أفضل أدباء و كتاب الرومانسية المصريين

أفضل أدباء و كتاب الرومانسية المصريين

كتاب الرومانسية يا صديقي العزيز هم رواد الحب  ذاك السحر الغامض إن مسك جعل كل شيء من حولك يزهر، وأن فقدناه في الحياة بحثنا عنه في الأدب والسينما، إعتدنا إطلاق كلمة الأدب الرومانسي، على تلك القصص العاطفية المؤثرة والملهمة، إلا أن الحقيقة أن الرمانسية مذهب أدبي ظهر في...

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
2
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x