رسالة من الله

مصطفي حسني

تنطلق فكرة الكتاب الرئيسية حول كون القرآن الكريم شخص قد تتخذه رفيق عمر، وصديق للرحلة، وشخص من أهلك تلجأ له ولمشورته طوال حياتك.

احصل علي نسخة

نبذة عن رسالة من الله

نؤمن أن الكون من حولنا محمل بالرسائل والإشارات، ولكننا لا نلتفت كثيرا أننا بين أيدينا رسالة من الله واضحة ومباشرة، والتي لا لبس فيها، وهو كتاب الله وكلامه لنا، القرآن الكريم. ومن هنا جاءت فكرة الكتاب الذي نحن بصدده، فقد راودت الفكرة الداعية الشاب المصري مصطفى حسني، المولود في العام ١٩٧٨ والذي عرف بأسلوبه البسيط والسهل المقرب للشباب،
ويستخدم دائما طريقة الترغيب في القرب من الله، وقد قدم العديد من البرامج الدينية وتم تحويلها لكتب، وبالفعل عندما اختمرت الفكرة برأسه قدمها كبرنامج أولا ثم تم تفريغها في كتاب يحمل نفس الاسم، صدر في العام ٢٠٢١ عن دار نهضة مصر.

تنطلق فكرة كتاب رسالة من الله الرئيسية حول كون القرآن الكريم شخص قد تتخذه رفيق عمر، وصديق للرحلة، وشخص من أهلك تلجأ له ولمشورته طوال حياتك، فقد غلب على الشباب للأسف الاعتقاد أن القرآن رفيق الشيب والعجز، يسمع بالمأتم، وعند شواهد القبور، أما الحياة والشباب فلهم شأننا أخر، فتحرم يا مسكين طوال حياتك من مشورة الله ورسائله لك.

يعتقد البعض أن القرآن يصعب التعامل معه مباشرة بهدف التدبر والتفكر والتأمل، بسبب قصوره في اللغة العربية، وعدم علمه بأسباب نزول الآيات التي تشرح أمورًا كثيرة، ويفضل التعامل مع القرآن ككتاب يقرأ فتنال الحسنات عن كل حرف، وقد يهتم الشباب بختم القرآن في رمضان مرات عديدة -وهذا جيد طبعًا ولم ينكره الكاتب- ولا يهتم بالوقوف على معنى أو تحصيل حكمة.

فيهدف الكاتب في رسالة من الله إلى تناول القرآن الكريم الذي نزل منذ أكثر من ١٤٠٠ سنة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وأنزله الله متفرقًا ليرتبط بمواقف وأحداث حياتية، يمكنك اليوم أن تطبقه على حياتك في العام ٢٠٢١ بالقاهرة.

أعظم الشهادات التي ينالها القرآن الكريم، تلك التي ترد على لسان من لم يؤمنوا به، لأن شهادتهم لا دخل للعاطفة فيها ومشاعر الإيمان التي تدفع كل إنسان إلى الإعتقاد في عظمة مقدسه، فقد قال الوليد بن المغيرة أعظم سادة قريش عن القرآن (أن عليه لحلاوة وإن فيه لطلاوة، وإنه يعلو ولا يعلو عليه).

وقد كان سادة قريش رغم حربهم على سيدنا محمد، يسترقون السمع، ليعرفوا أكثر عن القرآن الكريم، ولا ينكرون عظمته، وقد أقر أبو جهل أن سيدنا محمد نبي الله، وقال لا نتبعه حتى لا يعلو شأن عائلة النبي على عائلته.
قسم مصطفى حسني الرسائل الموجودة بكتاب رسالة من الله إلى عدة أقسام هي:

رسائل ترسيخ العقيدة والتعرف على الله
رسائل تخص القيم الأخلاقية والمبادئ
الرحمة وتغليبها
قيمة العمل وإعمار الأرض
الثبات أمام الفتن
وقد تناول مصطفى حسني العديد من الرسائل الهامة، مثل رسالة من الله إلى المتكبر والظالم والقريب من الزنا والمسيء للنساء، وسنخص بالذكر رسالتين:

رسالة عن الحب
وفيها يوضح الكاتب أننا عرفنا الله بالحب، فالله لم يذكر أنه يكره الكافرين أو الظالمين، ويقول عز وجل بدلا منها (لا يحب) دلالة على أنهم أن توقفوا عن فعلهم سيحبهم الله، يحدثنا عن الحب بين الزوجين، وينصحنا إذا وقعت الكراهية ألا نتسرع في تخريب العلاقات ونبحث عن الصفات الطيبة، وإن لم يكن فتسريح بإحسان، يحدثنا عن حبك لوالديك حتى لو أشركا بالله، أن يكون الحب طريقك بالحياة.

رسالة إلى الحائر في ظلمة الاختبار
يوضح من خلال الأيات كيف يقع الإنسان بخطأ كبير عندما يظن أن الاختبار عقوبة وانتقام، والحقيقة أن الاختبار يجعلك تتعرف على نفسك، فلا تثق كثيًرا في إيمان لم يختبر، وعليك أن تتأكد أن الاختبار دائما لمصلحتك، فقد يؤهلك لمكانة لو وصلت لها بلا اختبار لأصابك الغرور والطغيان، يعلمك الصبر والجلد وتحمل ما تكره، والتوكل على الله سواء ملكت الأسباب أو فقدتها.

وتبقى أعظم رسائل الله أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

اترك تعليقاً

كتب مشابهة

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر