شآبيب

كتاب شآبيب

أحمد خالد توفيق

يأخذنا أحمد خالد توفيق في رحلة مع عرب المهجر، وحكاية ٤ أشخاص محملون بالألم والأمل والاضطهاد، لأنهم يحملون لقب "مهاجرون"

رقم ISBN الدولي: 9789770934562

تايخ النشر: ٢٠١٨

دار النشر: إسم دار النشردار الشروق

نبذة عن شآبيب

تتجمع قطرات المطر فتكون لنا بقعة ماء. تتكاثف السحاب في جو السماء فينزل علينا مطراً، تداعب قطراته الأولى وجوهنا والملابس التي نرتديها. إنها الشآبيب، قطرات المطر الأولى وزخاته الناعمة، التي ما تلبث أن تشتد فترميها السحب كالسهم، تصيب به من تشاء.
هكذا جسد الكاتب أحمد خالد توفيق عرب المهجر، إيماناً منه بأن الأقليات إذا تم الالتفات لها، والاستثمار فيها، أخرجت أفضل ما عندها. وإذا امتلكت القوة والعدد، ستشكل خطراً وكابوساً على كل ما يحيط بها، وهو ما يخشاه الغربي دائماً. فالعرب كقطرات المطر، متناثرون وضعاف وأقلية أينما وجدوا أو ارتحلوا.
توفيق وبقدرته المعتادة على عرض أفكاره وكتاباته، أتى بأربع شخصيات محورية وبنى عليها روايته. فمن خلال محطتان تتفرع منها فصول جانبية كثيرة تدور كل الأحداث.
تسافر بنا المحطة الأولى إلى خمس دول وأربع شخصيات. فمن النرويج إلى الولايات المتحدة مروراً بليبيريا ومصر وأستراليا. يقرب لنا الكاتب العدسة، فندخل في عمق إحدى مدن هذه الدول، نقترب أكثر من حي سكني فنشم رائحة التوابل والبخور والأطعمة، ندرك معها أننا في حي عربي، وبصدد التعرف على شخصية عربية جديدة.
يأخذ الكاتب مع هذه الشخصية فيحكي تاريخها وذكرياتها ومخاوفها، ورحلة هجرتها من وطنها الأم وإلى الأبد. فكما أن

“قطرات المطر تتكاثر ببطء فيمتلئ الوعاء ثم يفيض”

تأتي هذه الشخصيات كتجسيد للعربي الفرد في المهجر، ومن وجهة نظر الكاتب، فهم محملون بالألم والأمل والاضطهاد، وبحلم أن يُلم شتاتهم وتُحفظ ما تبقى من كرامتهم التي أضاعوا نصفها حينما أصبح لقب مهاجر ملازماً لهم في تعاملاتهم، وفي معاملة الآخرين لهم.
أبطال رواية شآبيب، والتي أجاد الكاتب بناءهم وانتقاء ملامحهم، والإسهاب في أحداث تحكي تفاصيل كل واحد منهم، جاءت على هذا النحو: أمينة معلمة لغة عربية تونسية مسلمة مقيمة في أوسلو. مكرم عربي مسيحي أستاذ علاقات سياسية في هارفارد. سليم الليبي بائع ومالك متجر في مونروفيا. وأخيراً محمد موظف حكومي مصري.
هم أربع شخصيات، مختلفة في الفكر والانتماء والدين والجنسية والحالة الاجتماعية والأهداف والغايات والأحلام. لكن كلهم مشتركون برابط واحد هو العروبة. إنها العروبة التي ارهقت كاهلهم، فلا يستطيعون الهروب منها مهما حاولوا، فيتناقلها أبناءهم وأحفادهم بالوراثة، فيكشفها عنها لون البشرة وملامح الوجه، وحتى الاسم الثلاثي. تشي عروبتهم بهم وتفضحهم عنوة مهما هربوا منها، وأصبحوا أمريكيين أكثر، أو صينيين أكثر، أو أوروبيين أكثر.
على خط الاستواء، حيث أرض ميعاد العرب، والبلد القومي المنشود لهم. يأتي الفصل الأخير بستة عشر باباً فرعياً، حاملاً معه الكثير من الأحلام والأمنيات بوطن جديد، اوجدوا له اسم وتاريخ وتفاصيل لا تُعد. اوجدوه من العدم، فصدقه العربي المتعطش لفكرة الانتماء وتأصيل الهوية.
يتخلص عرب المهجر بهذا الوطن من الشتات، فيحاولوا بناء وطن جديد، يتناسب مع ثقافتهم وطموحاتهم التي جعلت منهم مهاجرين. ويتخلص الغرب والعالم كله من خطر اتساع رقعة العرب واختلاف ثقافتهم. فما بين هذا الحلم وذاك، هل يا ترى سيجد العربي مبتغاه، وهل سيتحقق الحلم المنشود؟!
توفيق والذي انهكته العروبة فحمل همها، جاءت كلماته المعبرة بنظرة تهكمية، تحمل الكثير من القتامة والسوداوية، فخرج لنا بهذا العمل، والذي يقول فيه

“عندما تكون عربياً في بلد أجنبي فأنت تصير عربيًا جدًا.. عربيًا أكثر من اللازم”

فأنت ترحل ولكنك تأخذ معك وطنك في حقيبة. فمن مقاطع لمطربين عرب، إلى ألبوم صور يختصر ذكريات، وقليل من بخور وعطور تذكرك بأصلك، تزين بها بيتك الجديد. إنك تجاهد كل يوم في غرس مفاهيم العروبة وقيمها في نفسك حتى لا تنساها، وفي أبنائك حتى لا يستنكروها يوماً.
جاءت رواية شآبيب لتكشف لنا حقيقة أننا ونحن في صالة المغادرة وعلى حافة الوطن، لم نعد عربيون ولا أجنبيون، بل نحن بين هذا وذاك نبحث عن هوية، ووطن، ولنا لقب يُدعى مهاجرون.

أسئلة شائعة عن شآبيب

ما هو الزمان في شآبيب ؟
لم تًحدد تواريخ معينة، ولكن سياق الاحداث تبين لنا أنها في العصر الحالي، في الألفية من القرن الواحد والعشرين.
ما هو المكان في شآبيب ؟
عدة مناطق ودول وهي: "أوسلوا" النرويج. الولايات المتحدة. "مونروفيا" ليبيريا. "المنصورة" مصر. "سيدني" أستراليا. وأخيراً بابوا غينيا الجديدة إحدى جزر "الاوقيانوسية".
إحدى مساهمات شروق محمد

تقييمات و مراجعات كتاب شآبيب

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
7 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Esraa Raslan
4 شهور

“خطر له أن الجبناء الذين يعلنون أنهم جبناء شجعان جدا .. البطل هو الذي يرفض الانضمام لأصحابه الثوار الذين لا يؤمن بقضيتهم” “شابيب جمع شؤبوب اى الدفعه من المطر”  صدرت روايه “شابيب” عام 2018 دار الشروق للكاتب الدكتور الراحل احمد خالد توفيق وهو طبيب وأديب مصري، وهو أول كاتب عربي يقتحم مجال أدب الرعب هو الأشهر في مجال أدب الشباب والخيال العلمى  ولد بطنطا فى اليوم العاشر من شهر يونيو عام 1962، وتخرج من كلية الطب عام 1985 وحصل على الدكتوراه فى طب المناطق الحاره عام 1997 تدور الاحداث فى الروايه فى زمن اصبح فيه العالم العربى فقيرا لا يمكن… قراءة المزيد ..

Marwa Maher
4 شهور

رواية شآبيب يتحدث دكتور أحمد خالد توفيق عن المعاناة التى تقابل الطبقات الاجتماعية و أن طبقات المجتمع لا تقتصر على الأغنياء و الفقراء فقط بل يوجد بعض المجتمعات التى تأتى فيها التفرقة من حيث اللون أو الدين و احيانا الجنس .. لذا قرروا تبنى فكرة خلقها و تربيتها و التنفس فى حضرتها و كانت اختيار أرض جديدة ( شآبيب) بأناس جدد فروا هاربين من أخطاء المدن و سيطرة الدول الكبرى إلى ما يعتبر بالملاذ والإنقاذ بالنسبة لهم . لكن سرعان ما يتحول الحلم لكابوس و الارض الجديدة تعلن عن نفسها و أن لها شعب يتجرع الغضب سفا كغريق المحيط و… قراءة المزيد ..

Ahmed Ibrahem
4 شهور

اهم مافي هذه الرواية هي الأفكار التي تطرحها فهي في البدايه تقوم بالتاصيل للمسألة من جذورها وهي المشاكل والأزمات التي يمر بها العربي في بلاده مثلما رأينا مع شخصية محمد عدنان فتدفعه المشكلات الي الهجرة والهروب من سجن الذات وسجن الوطن ليصطدم بالحقيقة القاسية وهي وجود سجن اكبر وهو سجن الكون والذي يتعرض فيه الي العنصرية والتفرقة بعدة أشكال منها الخلاف الفكري والثقافي ثم التحرش الجسدي واللفظي ودعوات الطرد المباشرة والتعدي علي الممتلكات والذي اشترك فيهم مع شخصيتين أخريين هما امينه وسليم حتي تصل الأمور الي وضع الاختناق حيث لا حل فيقوم العربي الحق الدكتور مكرم ميخائيل الذي يقرر أن… قراءة المزيد ..

Sarmadia Sarmadia
4 شهور

 الكتاب : شآبيب . الكاتب : الدكتور أحمد خالد توفيق . نوع الكتاب : روايات الديستوبيا . عدد الصفحات : ٣٢٩ صفحة . في زمن ما من مستقبل غير بعيد ، أين يتحول التمييز العنصري المستتر والعداوة الخفية تجاه العرب إلى إضطهاد جليًّ و عداوة معلنة .. في هذا الزمن تلوح في الأفق آمالا جديدة للعرب المشتتين في كل بقاع الأرض في ظل معاناتهم من الإضطهاد والتعذيب في بلدان المهجر ، بعدما هجروا أرضهم الأم هروبا من طغيان أو يأسا من إمكانية العيش بكرامة أو ركضا وراء أحلام أكبر من إمكانيات بلدهم الأم .. أكرم بروفيسور في جامعة هارفارد في كلية… قراءة المزيد ..

Mohamed Farouk
4 شهور

“هذە ليست حربًا، لكنها تدانيها في الخطورة والأهمية. الهدف الاستراتيجي واضح جلي، لكنه يحتاج إلى مبرر أخلاقي وتاريخي. الوسيلة لن تكون نظيفة تمامًا لكن الغاية مبررة ومحترمة. القليل من الماكيافيللية لن يضر أحدًا.” إذا كنت تحب الروايات الواقعية السوداوية التي تخلو أحداثها من اي بهجة لكنها ستزيد من معرفتك ووعيك بالمجتمعات فهذه الرواية مناسبة لك، الرواية ترصد معاناة العرب في البلاد الأجنبية بشكل عام، لكنها تتطرق بكثير من التفاصيل إلى 4 بلاد منها الأجنبية والعربية وهم النرويج والولايات المتحدة وليبيريا ومصر، من خلال سرد حكايات أبطالها. وتتحدث عن الحلم الذي كان يلاحق مكرم وهو أنه يجمع كل العرب المهاجرين في… قراءة المزيد ..

عبدالرحمن حسين
4 شهور

ماذا لو كُتب التيه على بني العرب مثل ما كُتب على بني إسرائيل أترى العرب مجتمعين ومتحدين مرة أخرى؟ أتراهم على كلمة رجل واحد أم ما إن لبثوا مجتمعين بادروا بالخلافات والتفرقات التي أعتدناها بين العرب؟ هذا ما أثاره دكتور أحمد -رحمه الله- في كتابه شآبيب. وشآبيب في المعجم تعني الدفعات الأولى من المطر أو الشِّدة من الشيء. و تتمركز الرواية عن فكرة وحدة العرب ومحاربة داء الاضطهاد العربي الذي أصاب العالم كله. يمكن للمرء أن يبدأ بداية جديدة إذا أنغلقت أمامه أبواب النجاح ولكن ماذا عن أمة باكملها تُرى هل تنجح؟ قراءة قصيرة جميلة، أتعجب لقلة الإسقاطات بالكتاب و… قراءة المزيد ..

Ahmad Elnassar
4 شهور

لابد أن الدكتور أحمد خالد توفيق قد لمس ما يعانيه قطاع من العرب من ضيق داخل أوطانهم، وهواجس اضطهاد خارجها. فقد مد الخط على استقامته، وتنبأ بمستقبل يصل الضيق فيه ما لا يطاق، وتتحقق فيه الهواجس بشكل يفقد الكوابيس أي تميز! تبدأ الرواية بملحمة متعددة الفصول تتناول عربًا من المشرق والمغرب العربي، يسكنون بلادًا في شتى بقاع العالم. وتصور الأحداث ما آلت له أوضاعهم من شقاء في الداخل والخارج. فلا يجد من بالداخل بدٌ من الخروج، ولا يجد من بالخارج من مصيره المحتوم مهربًا! وهنا يولد حلم أرض الميعاد. أرض الميعاد التي يضرب عرب الشتات جذورهم في تاريخها، ويربطهم بها… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

7 روايات كوميدية وأدب ساخر ستجعلك تضحك من قلبك

7 روايات كوميدية وأدب ساخر ستجعلك تضحك من قلبك

روايات كوميدية ومن منا لا يبحث عنها حيث يعد الأدب الساخر واحد من المجالات التي من الصعب جدًا الكتابة فيها، فقدرة الكاتب على توصيل فكرة معينة إلى القراء بأسلوب فكاهي مضحك في إطار مجموعة من حكايات أو روايات كوميدية أمر لا يتقنه سوى القليلين. حيث يتطلب منه القدرة على...

٧ كتب احمد خالد توفيق العراب يرشحها لكم

٧ كتب احمد خالد توفيق العراب يرشحها لكم

الكتب هي السر الذي أصبح يعرفه كثير من الناس ولكن ترشيحات الكتاب هي الأفضل بالطبع للقراء وهنا نتولي عرض كتب احمد خالد توفيق يرشحها لكم، فالكتب وحدها تعيش بك أعمار لم تصل إليها، وتذهب بك إلى بلدان لم تطأها قدمك، تقدم لك المعاناة وتفاصيلها، دونما أن تختبرها. ولكنك بتلك...

مسلسل زودياك و رواية حظك اليوم مع ٨ اختلافات مهمة بينهما

مسلسل زودياك و رواية حظك اليوم مع ٨ اختلافات مهمة بينهما

مسلسل زودياك قد تلاحظ عزيزي القارئ أنك قد شاهدت هذه القصة من قبل ولكن لا تعلم أين ومالا تعرفه أن القصة مأخوذة عن رواية حظك اليوم،  فلم يكن يعلم العراب دكتور أحمد خالد توفيق أن ما تمناه لأعماله سوف يتحقق بعدما وافته المنية ورحل عن الحياة. فحينما سأله الإعلامي خيري...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
7
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x