ضد التاريخ

مصطفى عبيد

ترى هل يوجد للتاريخ وجوه أخرى، هل السير الذاتية للشخصيات التاريخية غير مكتملة؟ أم أن هناك قصص أبطال تاريخية لم يذكرها التاريخ، هذا ما تعرفه عند قراءتك كتاب: ضد التاريخ.

احصل علي نسخة

نبذة عن ضد التاريخ

من كتاب ضد التاريخ “يمتلك الحقيقة؟ ربما يكون السؤال الأكثر دقة: هل هناك طرف واحد يمتلك الحقيقة فعلاً؟ طرف ضالع في تحريك الأحداث أو التأثير في اللاعبين أو توجيههم مباشرة؟ وسؤال آخر محير: إذا كان الناس يذهبون للآخر، ليحصلوا على الخبر اليقين، بسبب انعدام الدقة وصعوبة الوصول للحقيقة،

وتأخر آليات وسائل الإعلام والتواصل في تلك الأيام، فهل الانفجار المعرفي اليوم، وتطور وسائل التكنولوجيا، وسرعة الوصول للخبر عندنا، منحت أخبارنا مصداقية أكبر، ووسائلنا الموضوعية والمنهجية المفتقدة؟.

هل آن الأوان لتغيير هذا المنهج: منهج الرواية الوحيدة للتاريخ، أو قول ما حدث من وجهة نظر واحدة، فيما حدث على امتداد التاريخ، وسير الرموز والأبطال والمعارك، وبناء الدول والفتوحات والانتصارات والانقلابات و… أم سنظل محكومين بنفس وجهة النظر المتداولة، والتي نعيد إنتاجها بحثياً وروائياً وسينمائياً وصحافياً، ونسلم بها إلى الأبد، وكل من يرفع صوته بطلب التنقيب والمراجعة، يرمى بأبشع التهم؟؟….”

مصطفى عبيد – ضد التاريخ.

كتاب امتاز بجرأة غير مسبوقة عن مثيلاته من الكتب التاريخية السياسية بداية من اختيار عنوانه المثير ضد التاريخ مرورا بصفحاته التي ألقت الضوء على موضوعات أكثر جرأة من عنوانه …

يعتبر كتاب ضد التاريخ هو الكتاب العشرين للكاتب مصطفى عبيد والتي صدرت معظمها عن دار الرواق للنشر والتوزيع، ولكنه يعتبر الكتاب الأول الذي صدر عن “الدار المصرية اللبنانية” وقد شاركت الدار بالكتاب في الدورة الثالثة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب حيث احتلت مبيعات الكتاب الصدارة بين مبيعات الدار خلال فترة المعرض ..

قضايا كثيرة طرحها الكاتب من خلال مؤلفه ربما لم يكن غرضها التشكيك بقدر التدقيق، وإلقاء الضوء على بعض الشخصيات التاريخية التي تسرد كثير من الكتاب حقائق عنها …

ربما طرح الكتاب تساؤلات غامضة جاوب على بعضها وترك البعض الآخر للقارئ ليجاوب عليها بمقدار تحليله للأمور …

هل كان الزعيم البطل مصطفى كامل مؤسس الحزب الوطني الديمقراطي وخطيب الشعب ورافع لواء الثورة ضد الانجليز هو الزعيم الأوحد في ذلك التاريخ أم كان أبطال آخرون مساندين له لم يلقي التاريخ عليهم الضوء؟؟

ما هو الوجه الآخر لإسماعيل صدقي الذي عمل سنوات بالسياسة وهل كان له دور وطني لا نعلم عنه الكثير طرحه “عبيد” من خلال كتابه؟ وماهي الحقائق الذي سردها لنا “عبيد” عن شخصية “إسماعيل صدقي” أدت إلى تغيير مسار نظرة التاريخ له ؟؟؟

ربما الكثيرين لا يعلموا أن “محمد نجيب” هو أول رئيس لمصر وامتدت فترة رئاسته من عام ١٩٥٢ إلى عام ١٩٥٤ ولكن هل تنحى “نجيب” عن الحكم أم تم عزله من قبل مجلس الثورة برئاسة “عبد الناصر” وهل كان “نجيب” قائدا للإخوان و توليه الرئاسة كان سيحول مصر إلى ولاية إسلامية وليس جمهورية ديمقراطية ؟؟

ومن هي المرأة التي أثرت في شخصية “سيد قطب” وحولته من أديب رقيق الحس والمشاعر إلى قيادي في الاخوان تكفيري متشدد؟؟؟ وهل يوجد متهمون في قضية مقتل السادات لم يتم الإشارة إليهم ولم يتعرف عليهم أفراد المجتمع إلى الآن ؟؟؟

أسئلة متعددة طرحها كتاب ضد التاريخ ووثقها بين صفحاته بأدلة ومستندات ربما يكون بعضها متطابقا مع سجلات التاريخ وربما كان بعضها:

ضد التاريخ

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

اترك تعليقاً

كتب مصطفى عبيد

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر