في ممر الفئران

أحمد خالد توفيق

ماذا لو الأصبح النور محرمًا...محرمًا على البعض، البعض الآخر لا؟ هذه هي الحياة في ممر الفئران.

احصل علي نسخة

نبذة عن في ممر الفئران

ظلام السماء، اختفاء الشمس، وانتشار السواد ذلك المشهد الذي رآه “الشرقاوي” بطل قصة في ممر الفئران حين ذهب في غيبوبة تامة وانتقل الى عالم افتراضي يشمله السواد والغيوم نتج عن ضرب الأرض بأحد النيازك، وأدى إلى غياب الشمس وأضحى النور جريمة، والابصار خطيئة، والبحث عن الحرية ارتكاب للمعاصي والذنوب.

ربما بعد أحداث ثورة ٢٠١١ كان العراب في حاجة إلى رواية سياسية رمزية تعكس رؤية الشعوب لمفهوم الحريات، وربما كانت له فلسفته الخاصة في التعبير عن حريات الشعوب، فهو يبحث في ممر الفئران عن شمس الحرية وليس شمس الطبيعة، ضياء البصيرة وليس نور البصر وذلك من خلال بطل روايته “الشرقاوي” الذي ذهب خلال غيبوبته الى عالم افتراضي غاب فيه النور وساد ظلام الفساد وأصبح هناك عقاب لكل من يحاول أن يضئ نور، ليبحث عن جماعة “النورانيين” الذين يتمتعون بالضياء أعلى جبال الهيمالايا من أجل مساعدته في حل مشكلة الظلام.

من هو “القومندان” الذي يفرض عقيدة الظلام كمذهب جديد للبشر، ومن هم “النورانيين” الذين طالبوا بالضوء كحق مشروع وما هي المغامرة التي ستجمعهم بالشرقاوي بطل الرواية؟ وهل سيلعب دور المنقذ أو المخلص أم سيتنازل عن دوره لشخص آخر؟

ربما كان هناك تشابه بين “الشرقاوي” وبين “نيونز” بطل قصة بلد العميان وهي قصة قصيرة صدرت في انجلترا عام ١٩٠٤ للكاتب هربرت جورج ويلز. حيث كل من البطلين كان يبحث عن النور، نور البصيرة لعيون ترى ولكن شمسها غابت، ونور البصر لعيون لا تبصر في وسط شموس مشرقة.

هل اختار “الشرقاوي” نفس نهاية نيونز حين أراد الرحيل نحو بلد مشمس بعيون مبصرة وغادر بلد العميان مختارا بصيرته وتاركا قلبه مع حبيبته العمياء؟ أم أن “الشرقاوي” ما زال في غيبوبته تحت أغماءه البصر والبصيرة؟
هذا ما تعرفه حينما تقرأ أكثر روايات العراب إبداعًا في ممر الفئران.

صدرت رواية في ممر الفئران عام ٢٠١٦ عن دار الكرمة وهي تعتبر الرواية الرابعة في مؤلفات العراب. الرواية قد سبق تقديم فكرتها في حكاية أسطورة أرض الظلام القصة رقم ٦٨ من وراء الطبيعة والتي صدرت عام ٢٠٠٩.
وقد قال العراب في مقدمة رواية في ممر الفئران حينما اتهم بإعادة كتابة مؤلفاته مرة أخرى وتكرار صياغتها مع وضع لها أحداث مختلفة أنه ليس الوحيد من الأدباء الذي صنع ذلك حيث قال:

“أنني لست الوحيد من طور قصة قديمة له”، فقد فعلها شريدان لو فانو صاحب كارميلا كثيًرا، حيث قام بتحويل عدة قصص قصيرة له إلى روايات،
كما فعلها روبرت هاينلاين صاحب غريب في أرض غريبة مرارًا الى حد دمج فصول كاملة من قصص قديمة في قصص جديدة ، كما أن هناك من كتب نفس القصة مع تغيير الراوي على غرار الرجل الذي فقد ظله ل فتحي غانم، أو حكوا نفس القصة مرتين مع اختلاف في الأحداث كما فعل ستيفن كينج في المنظمون و ديسبريشن.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

تعليقات على "في ممر الفئران"

  1. Esraa Bahy يقول Esraa Bahy:

    #مسابقات_رشحلي 

    #iread_rasha7ly 

    #إثارة_غموض

    في ممر الفئران| د. أحمد خالد توفيق 

    معالجة أسطورة أرض الظلام.. سلسلة ما وراء الطبيعة، العدد 68 “أخر مغامرات سالم وسلمى في السلسلة”. 

    البداية:

    أنتَ رخو.. ضعيف.. أنتَ عاجز عن مواجهة أي شيء. 

    الليل والصمت.. 

    الليل والصمت وأغنية الانهزام. 

    كيف تجد نفسك في ممر الفئران؟ 

    ماذا الذي يفعله عقلك بكَ؟ 

    تنزلق.. تنغمس في عالم الحلم وتترك لنفسك الجاذبية نحو الممر. 

    البداية… ظلام داخل ظلام داخل ظلام، رحلة عبر ممر الفئران، ربما لا تنتهي أبدًا. 

    إن العالم لا يحتمل المزيد من الظلام.. 

    إن العالم لا يحتمل المزيد من النور.. 

    إن العالم لا يحتمل المزيد من البشر.. 

    أبعاد سياسية بحتة.. ما كُتب بذلك العمل البارحة يُشبه ما يحدث بعالمنا اليوم. 

    كارثة.. موت حتمي.. ظلام ونورانيون.. استبداد وثورة.. ونهاية تُشبه الأفلام ينتصر الخير، ونهاية تُشبه الواقع تُبعث النبوءة للظالمين وليس المظلومين. 

    فليذهب العالم للجحيم.. المهم نفسك. 

    فلتذهب المصلحة العامة للمصلحة الخاصة بكَ أنتَ وحدك.. المهم أن تنجو بنفسك من هنا. 

    -ربما هذا حلم.

    -توقف عن الهراء، ما يحدث هو الحقيقة من البداية ومن كُنا به سابقًا هو الحلم. 

    إن الثورة نوع راقٍ من المخدرات، حلم يقظة أو ربما كابوس، فالحلم في هذا العالم ممنوع، الحلم والثورة ممنوعان. 

    بهذا العمل، كُتب عن القهر والظلام والتخبط في ظل معاني إنسانية غاية في التطرف، عمل بديع ربما يسطر لنا واقع قريب، أما كان به خلاصنا، أو كانت بداية الخلاص للعالم بأجمعه. 

    #ريڤيو_لذيذ

    #إسراء_باهي

اترك تعليقاً

كتب أحمد خالد توفيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر