في ممر الفئران

كتاب في ممر الفئران

ماذا لو لم يعد هناك نور؟ ماذا لو لم يعد هناك فائدة لحاسة بصرك، فالظلام أصبح هو الحاكم، يمتد في كل مكان، في كل بيت، ماذا لو نسيت ملامح من تحب، الفرق بين الألوان، السير بحرية؟ والسؤال الأهم، ماذا لو الأصبح النور مُحرماَ؟

تصنيف الكتاب :  أدب و روايات

رقم ISBN الدولي: 9776467555

تايخ النشر: 2016

دار النشر: دار الكرمة

نبذة عن في ممر الفئران

ماذا لو لم يعد هناك نور؟ ماذا لو لم يعد هناك فائدة لحاسة بصرك، فالظلام أصبح هو الحاكم، يمتد في كل مكان، في كل بيت، ماذا لو نسيت ملامح من تحب، الفرق بين الألوان، السير بحرية؟ والسؤال الأهم، ماذا لو الأصبح النور مُحرماَ…مُحرماً على البعض، والبعض الآخر لا؟

نبدأ القصة مع الشرقاوي، بطل الرواية الذي يدخل في غيبوبة، يعجز الأطباء عن فهم حالته أو مساعدته، فلا يجدوا حلا إلا الإنتظار، الإنتظار حتى يستفيق من الغيبوبة وحده، هذا إذا تمكن من هذا! فالشرقاوي الآن في عالم الظلام ، وهو يرقد في المستشفى عالقًا بين الحياة والموت ينتقل بشكل غرائبي الى عالم غرق في الظلام بسبب سقوط نيزك على كوكب الأرض، وقام هذا النيزك بحجب أشعة الشمس عن كوكبنا، مما ترتب عليه اختفاء كل مصادر الطاقة…

يلاحظ الشرقاوي أن كل من حوله قد اعتاد على هذا العالم، وقد ألفوا الظلام، ويبدأ رحلته في اكتشاف كيف جاء لهذا العالم، وماذا حدث للعالم الذي يعرفه المحكوم بالنور. لماذا استسلم الناس لعقيدة الظلام؟ أصبح النور محرما، حتى وإن كان نور شمعة صغيرة، كيف نشأت أجيال من العميان.

من هو القومندان، يسمع اسمه كثيراً، الذي أقنع جميع من حوله بعقيدة الظلام، وسن القوانين أن من يشعل أى مصدر للنور يتم إعدامه على الفور دون حتى محاكمة.

هل يصبح الشرقاوي المختار الذي جاء ليخلص هذا العالم و ينتشله للنور؟ من هم النوريين؟ هؤلاء الجماعة التي يسمع عنها الشرقاوي وعن ملاحقة الشرطة لهم. هل هناك فرصة لخلاص هذا العالم وعودة الأمور إلى حالها أم كما وصف العراب في الرواية على لسان أحد شخصياته “هل يتوقعون أن تتحسن الأمور؟ الأمور لا تتحسن أبدا. تاريخ البشرية هو حشد من الحماقة والمصائب. فقط يتطور العلم. وتطور العلم لا يمد يد العون للأخلاق، لكنه يجعل الشر أكثر براعة وتعقيدا. قارن بين آثار حرب طروادة وبين القنبلة الهيدروجينية.. قارن العهر فى أثينا القديمة بأعياد “ماردى جرا” المعاصرة ونوادى التعرى وتجارة البورنو. لقد انحدرت البشرية إلى القاع وحان الوقت كى تمحى.”

استوحى العراب أحمد خالد توفيق فكرة هذه الرواية من قصة “أسطورة أرض الظلام”، وهي من ضمن سلسلة ” ما وراء الطبيعة”، والتي كانت تصور آخر المغامرات التي جمعت سالم وسلمى في قصص السلسلة وكان رقمها ٦٨.

قدم لنا د.أحمد خالد توفيق الرواية بشكل مختلف تماما من حيث الشخصيات والحبكة والعمق الموجود فيها وفي نهايتها أيضًا. فقد عمل على تطويرها أكثر. ومثل معظم مؤلفاته يسود الجو الكئيب المأساوي في الرواية ضمن عوالم كابوسية، وهي رواية ديستوبية مشوقة في عالم لا يعود فيه النور حق من الحقوق الطبيعية للإنسان، وقد حاول الكاتب أن يشير إلى كثير من القضايا الاجتماعية المهمّة كالفقر والجهل، والاستسلام للأمر الواقع والفساد في هذه الحكاية.

أسئلة شائعة عن في ممر الفئران

ما هو الزمان في في ممر الفئران ؟
تدور أحداث القصة في خطين من الزمن، فنتابع في الحاضر الشرقاوي وهو يرقد في غيبوبة في المستشفى وزوجته تجلس بجانبه، ثم ننتقل إلى مستقبل خيالي، بعد سقوط نيزك على كوكب الأرض.
ما هو المكان في في ممر الفئران ؟
تدور أحداث القصة في المستشفى حيث يرقد الشرقاوي في غيبوبة، ثم ننتقل إلى القاهرة لنتابع أحداث القصة مع بعض الشخصيات بين جامعة حكومية، ومقاهي وسط البلد، ثم نتقل إلى القاهرة بعد سقوط نيزك على العالم كله، وأخيراً إلى جبال الهيمالايا.
إحدى مساهمات iRead Team

تقييمات و مراجعات كتاب في ممر الفئران

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

3.5 4 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
11 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ضحى والي
9 شهور
التقييم :
     

كتاب اكثر من رائع ينقلك من الواقع لواقع اخر مليئ بالرموز، لن تفهمها إلا مع اكتمال قراءتك للرواية. ركز وتمعن في كل كلمة واقرأ ما بين السطور كي تنتقل إليك الصورة كاملة. حول الكاتب الكبير د. أحمد خالد توفيق الجهل والفقر والدكتاتورية إلى ظلام، ظلام لا ترى منه شئ ومنع النور منع قاطع يجعل من يفكر ان يضيئ اي نوع من انواع النور/النار تنقطع رقبته، ينحكم عليه بالإعدام بأبشع الطرق. ربما هي نظرة سوداوية بعيدة عن الواقع وربما حقيقة ستحدث.. في روايات الد. أحمد خالد توفيق هناك دائما حقيقة ونظرة مستقبلية مكسوة بعمل ادبي يخطف عقولنا. انصح بقراءة هذه الرواية… قراءة المزيد ..

منة شاكر
9 شهور
التقييم :
     

رواية في ممر الفئران هي إعادة إحياء ومعالجة جديدة لأسطورة من سلسلة ما وراء الطبيعة وهي أرض الظلام ولكن بدون رفعت إسماعيل بل بوجود الشرقاوي الذي يدخل في غيبوبة لم يعرف الأطباء سببًا لها ، وبينما يرقد جسد الشرقاوي في المستشفى، إلا أنه ينتقل بشكلٍ غريب إلى عالم الظلام حيث يجد عالمًا تكوَّن بعد سقوط نيزك كبيرعلى كوكب الأرض ولكنه لم يدمّر الكوكب ولكن بشكل ما حجب نور الشمس عن الأرض لأجيال عديدة حتى تأتي أجيال لا تعرف ما هو النور ولا الألوان حتى أنها لا تعلم أن لكل إنسان شكل محدد فيكون النور هو الأسطورة الذي يُحكى عنها وهو… قراءة المزيد ..

رنا إبراهيم
5 شهور

_ تعد رواية “في ممر الفئران” من أدب الخيال العلمي التي كتبت بواسطة الدكتور أحمد خالد توفيق . نشرت عام ٢٠١٦ والتي تعد تعديلا لقصة “أسطورة أرض الظلام” رقم ٦٨ ضمن سلسلة ما وراء الطبيعة. هذه الرواية تعد من أفضل روايات الكاتب والتي قضيت بها وقتا ممتعا في قرائتها ، فألأسلوب الساخر الذي يستخدمة الكاتب الذي يجذب القارئ والالفاظ البسيطة سهله الفهم ب الإضافة إلي إنها تفيدك في زيداه مفردات معجمك وايضا تزيد معرفتك ب الفنون لذكر الكاتب أكثر من إسم رسام في هذه الرواية. في الحقيقة هذه الرواية تعد نموذجا ملموس للحياة السياسية في البلاد العربية فقد استخدم لفظ… قراءة المزيد ..

محمد كرارة
9 شهور
التقييم :
     

لم يُطلق لقب العراب على الدكتور أحمد خالد توفيق من اللا-شيء، لكن هناك سبب، فتلك الجمجمة الحاوية لذلك الكم من الإبداع التصويري المُتناسق الظاهر في رواياته وكتاباته خير دليل على أنه الأحق بلقب العراب.

Mahmoud Basal
5 شهور

يرجع الدكتور أحمد خالد توفيق إلي عالم آخر مثل عالم يوتوبيا حيث القوي الثري من ما يسمونهم الفقراء أو العامه الهالك معادله كثيرا ما ابهرتنا ولكن في ممر الفئران الأغنياء يصعدون هربا من الظلام والعامه ظنا منهم أن ضوء سوف يحميهم من بتش العامه وثوراتهم ويكشف أن الناس علي سواء عندما يقعون في مشكله كبري ويصبحون علي حافة الموت يدعون الله ويسألونه المغفره وكأنه الناس أحفاد فرعون موسي أعجبني أيضا أن ما يفرق الأغنياء وأصحاب المناصب العليا عندما يقع مشكله اعراضها الجانبيه تأثيرها بطئ يفكرون بسرعه إلي حل سريع لحل المشكله ويفكرون مدي تأثير هذه المشكله في المستقبل وهذا ما… قراءة المزيد ..

Basmalah Hani
5 شهور

•الرواية: في ممر الفئران  •الكاتب: أحمد خالد توفيق  •دار النشر: دار الكرمة للنشر والتوزيع  •التصنيف: خيال علمي/فانتازيا  ____________________________________ •الأحلام هي ما رأيناه، ما سمعناه، ما عرفناه؛ ما نتمنى أن نجربه.. ما نحن مرغمون على أن نجربه.. ما تخيلناه.. ما هو طبيعة في أجسامنا. ما نوع تلك الرواية إذًا؟  الشرقاوي قد أرتحل لبعد آخر.. في الصباح قال الطبيب إنها حالة غيبوبة.. ما رآه بالتأكيد. ___________________________________ •تدور أحداث الرواية بعالم مظلم بعد أن دخل البطل ” الشرقاوي” في غيبوبة و بدأ يحلم بأحلام لا يعرفها سواه، أنتقل لعالم يحل به الظلام، عالم مخيف.. بعد أن سقط نيزك ضخم على الأرض تسبب في… قراءة المزيد ..

Rana Hossam
5 شهور

في ممر الفئران تموت احلامنا و ٱمالنا و لكن يتوهج شيئا جميلا يتراقص انه ضوء ما لا تتسرع فالشرطة و الاغنياء و الحكام و المجانين الجميع يطاردونك الجمييع !! في عالمين مختلفين انشأته الرغبة البشرية عالم فوق السحاب و فوق الجبال و عالم اخر في الظلام صديقنا شرقاوي حائر فقد استيقظ فجأة ليجد نفسه في عالم اخر ما الذي حل بالبشر ؟ ما الذي دفعهم لهذا ستعلم فور ما تذهب معه في رحلته لمعرفة ماذا حل بالبشر …

دنيا الشملول
5 شهور

رواية: في ممر الفئران الكاتب الدكتور: أحمد خالد توفيق. النوع الأدبي: خيال علمي. طبعة الرواية: ٣٢ صادرة عن: دار الكرمة في عام ٢٠١٦ عدد الصفحات: ٣٨٤صفحة. قصة الرواية مستوحاة من قصة أسطورة أرض الظلام والتي تمت كتابتها في سلسلة ما وراء الطبيعة، تحمل رقم ٦٨، وكما أشار الكاتب في مقدمتها فهي مختلفة جذريًا من حيث الحبكة والشخصيات والنهاية. الرواية تدور أحداثها في عالم الظلام الذي يُزَجُّ فيه البطل بعد سقوطه في غيبوبة، ومع تخبطه وحيرته وبعض من الخوف والفزع والتشتت استطاع أن يُحاط عِلمًا بكل جوانب هذا العالم من سقوط نيزك إلى كوكب الأرض أودى بالنور عنها للأبد، حتى أصبح… قراءة المزيد ..

رنا إبراهيم
5 شهور
التقييم :
     

الدكتور فعلا هو اللي خلاني اقرأ.

Eman Mosad
5 شهور

تمشى روايتنا ” فى ممر الفئران ” فى خطين متوازيبن و يتقاطعين احياناً كثيرة أولهما هو محاولة البطل ” الشرقاوى ” البحث عن ذاته حتى وان كان حُلماً أو بعداً أخر و ثانيهما معضلة الظلام و الضوء الذى حُجب طبيعياً ثم تحكم فيه مجموعة من البشر ليصبح حكراً عليهم هم صفوة العالم كما تصور لهم انفسهم. الكاتب يأخذك للعالم الذى سيجد فيه ” الشرقاوى ” نفسه يعرفك على أفراده كيف ان حياتهم كانت الى حد كبير تشبه حياتنا و حياة الشرقاوى ولكن ماذا اذا حُجِب الضوء ؟ ! و سيطرت على العالم قوة جبارة ديكتاتورية تنعم بالضوء وكل رفاهيات الحياة وحدها و بعض… قراءة المزيد ..

Sarah Yehia
5 شهور

مقدمة لابد منها انا لما بجي اقرا رواية او كتاب لحد بحبه ببقي داخله علي استحياء كده وكأن لسان حالي بيقول للمؤلف انبي يا شيخ متكسر بخاطري ولذلك لما عرفت ان احمد خالد توفيق نزل رواية جديدة دخلت برجلي اليمين وابتديت اقرا ويسعدني اني اقول ان خاطري الحمد لله بخير ومكسرش.. خلونا نبتدي رواية في ممر الفئران تعتبر متاخدة من فكرة واحدة من اساطير ما وراء الطبيعة بعنوان “اسطورة أرض الظلام” ولكن فكرتها وشخصيتها اكبر واوسع بكتير.. الكتاب بيتكلم عن عالم تدريجيا الناس فيه ابتدوا يعيشوا في الظلمة وتأثير وملابسات ده علي حياتهم خلونا نتكلم بالتفصيل.. – الاسلوب كالعادة الاسلوب… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

7 روايات كوميدية وأدب ساخر ستجعلك تضحك من قلبك

7 روايات كوميدية وأدب ساخر ستجعلك تضحك من قلبك

روايات كوميدية ومن منا لا يبحث عنها حيث يعد الأدب الساخر واحد من المجالات التي من الصعب جدًا الكتابة فيها، فقدرة الكاتب على توصيل فكرة معينة إلى القراء بأسلوب فكاهي مضحك في إطار مجموعة من حكايات أو روايات كوميدية أمر لا يتقنه سوى القليلين. حيث يتطلب منه القدرة على...

٧ كتب احمد خالد توفيق العراب يرشحها لكم

٧ كتب احمد خالد توفيق العراب يرشحها لكم

الكتب هي السر الذي أصبح يعرفه كثير من الناس ولكن ترشيحات الكتاب هي الأفضل بالطبع للقراء وهنا نتولي عرض كتب احمد خالد توفيق يرشحها لكم، فالكتب وحدها تعيش بك أعمار لم تصل إليها، وتذهب بك إلى بلدان لم تطأها قدمك، تقدم لك المعاناة وتفاصيلها، دونما أن تختبرها. ولكنك بتلك...

مسلسل زودياك و رواية حظك اليوم مع ٨ اختلافات مهمة بينهما

مسلسل زودياك و رواية حظك اليوم مع ٨ اختلافات مهمة بينهما

مسلسل زودياك قد تلاحظ عزيزي القارئ أنك قد شاهدت هذه القصة من قبل ولكن لا تعلم أين ومالا تعرفه أن القصة مأخوذة عن رواية حظك اليوم،  فلم يكن يعلم العراب دكتور أحمد خالد توفيق أن ما تمناه لأعماله سوف يتحقق بعدما وافته المنية ورحل عن الحياة. فحينما سأله الإعلامي خيري...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
11
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x