قصاصات قابلة للحرق

أحمد خالد توفيق

قصاصات قابلة للحرق مجموعة من الخواطر والأفكار التي كانت تدور في عقل أحمد خالد توفيق ويدونها على قصاصات وكان ينوى حرقها، ثم قرر مشاركتها معنا ربما يسفيد منها أحد...

احصل علي نسخة

نبذة عن قصاصات قابلة للحرق

يحتوي هذا الكتاب على ثلاثمائة واثنان وعشرون قصاصة “فكرة” كانت تدور في عقل أحمد خالد توفيق، وكان ينوي حرقها، حيث أنها في رأيه لن تفيد أحد.
” عندما تقلب في أوراقك القديمة تجد الكثير من الهراء. كثيرًا من الكلام الفارغ الذي لا رأس له ولا ذيل وبعضه ينم عن سخف وسذاجة بالغة أو تفاءل مضحك أو ثقة بالنفس غير مبررة أو شعور بالضعة لا داعي له.” لكن قبل حرقها تذكر العراب قصيدة قديمة لنزار قباني يقول فيها:
“أتلو رسائلنا فتضحكني… أمثل هذا السخف قد كنا؟
عندما تقلب في أوراقك القديمة تجد الكثير من الهراء…
لكنك كذلك تجد بقايا أفكار ولمحات من خواطر فيها بعض اللحم.
عندها يخطر لك أن هذه القصاصات تصلح لشيء ما.”
لذا بدل من حرق هذه القصاصات قرر أحمد خالد توفيق مشاركتها معنا للتخلص منها…
من خلال صياغة بسيطة وشيقة، يأخذك العراب في رحلة مع أفكاره المدونة على بعض القصاصات القديمة ، رحلة مع كل جملة عن موضوع مختلف…قصاصات عن السياسة، الصحافة ، قضايا المرأة، السينما، الروايات، التنمية الذاتية، الحب، الصداقة، مصر، المعاناة من الاكتئاب، الكتابة، الزواج والأطفال… أفكار و آراء ونصائح، قد تعتقد أن العشوائية تحكم الكتاب، لكن مع كل قصاصة تشعر أن جميع الأفكار مترابطة.
تحمل هذه الجمل في طياتها السخرية والنقد لبعض الأفكار التي تراود الناس، تحكى عن الواقعية بطريقة ممتعة.ستشعر أن الكاتب يتحدث على لسانك وما يدور داخل عقلك، كأنه يقرأ أفكارك.
ستلاحظ خلال قراءتك أنه يوجد بعض القصاصات مكررة، فإذا لاحظت ذلك لا تقلق، أنت لم تعد الى نفس الصفحة التي قرأتها، أنت منتبه جدا لما تقرأه، هذا كان الغرض من تكرار تلك القصاصات أن يقول لك الكاتب، أنك منتبه لما تقرأه، لن تته بين الجمل، وهذا ما يميز الكاتب الكبير، أن ما يكتبه يكون قريب لنا ويجذبنا إليه بأسلوبه المشوق في السرد والكتابة.
على الرغم من صغر حجم هذا الكتاب، إلا أنه ملئ بالأفكار. حتى وإن أراء الكاتب حرقها، اللهيب الذي سيخرج من تلك الوريقات سيجذب انتباه وفكر الآخرين، فهو ليس كأي لهيب يحرق ورقة فيأكلها، بل هذا اللهيب يزيد من قوة الورقة فتصبح متينة، ومنها يضئ ما بها من كلمات أراد الكاتب أن يشاركها معنا، نحن القراء.
وفي النهاية ستشعر أن هذا الكتاب عبارة عن وجبة خفيفة من القراءة، شاركنا فيه الكاتب بعض أفكاره ، وسواء اتفقت أو اختلفت مع ما كتبه فلكل شخص رأيه الخاص يعبر عنه ويجب أن يحترمه الآخرون.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

اترك تعليقاً

كتب أحمد خالد توفيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر