قواعد العشق الأربعون

إليف شفق

رواية ترجمت لأكثر من ثلاثون لغة، وقدمت منهجا جديدا في الأدب الواقعي، جمع بين أدب الصوفية والسيرة الذاتية والأدب الاجتماعي في آن واحد، مما جعلها تصنف أفضل روايات القرن الحادي والعشرين.

احصل علي نسخة

نبذة عن قواعد العشق الأربعون

“عندما كنت طفلاً، رأيت الله، رأيت الملائكة، رأيت أسرار العالمين العلوي والسفلي، ظننت أن جميع الرجال رأوا ما رأيته. لكني سرعان ما أدركت أنهم لم يروا”.
“شمس التبريزي” – رواية قواعد العشق الأربعون – الف شفق.

ربما لا يعلم الكثيرين أن الجهاد مقسم الى جهاد أكبر وجهاد أصغر، وربما يعتقد البعض أن الجهاد الأكبر هو الجهاد في سبيل الله، ولكن ذلك هو الجهاد الأصغر، بينما الجهاد الأكبر هو جهاد النفس وكبح شهواتها وهو الرسالة التي قضى فيها “جلال الدين الرومي” حياته واستعان بمعلمه “التبريزي” في ترسيخها، فأضحى كل من الصوفيان يبحثان في معان العشق الحقيقي، الذي يكون خالص للذات الإلهية معتمدا على كبح الشهوات، ليصلا معا لوضع قواعد العشق الأربعون،

التي استعانت بها الكاتبة التركية المبدعة إليف شفق في سرد روايتها قواعد العشق الأربعون، كما استعانت بالسيرة الذاتية لرحلة ذلك العالمين الصوفيين الجليلين في سرد أحداث رواياتها، لتكتب لنا أهم ابداعاتها التي صدرت عام ٢٠٠٩ في تركيا، ثم عام ٢٠١٠ في الولايات الأمريكية والمملكة المتحدة وتترجم الى ثلاثون لغة ويباع منها ٥٥٠،٠٠٠ نسخة في أول طبعة لتصبح رواية قواعد العشق الأربعون من أهم روايات القرن الحادي والعشرين.

“عندما يدخل عاشق حقيقي لله إلى حانة، فإنها تصبح غرفة صلاته، لكن عندما يدخل شارب الخمر إلى الغرفة نفسها، فإنها تصبح خمارته. ففي كل شيء نفعله قلوبنا هي المهمة، لا مظاهرنا الخارجية.”
القاعدة اثنان وعشرون – قواعد العشق الأربعون.

رواية قواعد العشق الأربعون، صحبتنا بين الماضي والحاضر في رحلة من أمريكا الى دمشق، وبغداد وتركيا، تضمنت ثلاث حكايات في رواية واحدة اثنتان منها بدأ في العصر الحالي، و الثالثة بدأت في القرن الثالث عشر، ولكن كل أبطال الرواية جمعهم هدف واحد هو البحث عن العشق، سواء كان جلال الدين الرومي الذي استعان بشيخه التبريزي في ذلك، أو “ايلا” تلك السيدة الأربعينية التي تعمل في أمريكا وحياتها الزوجية تصبها الفتور والملل، وتتجه نحو طريق آخر يغير تفكيرها وفلسفتها في الحياة.

ترى هل ستقابل كاتبا شهيرا يهبها العشق والمودة التي حرمها منها حياتها الزوجية الروتينية، أم ذلك اللقاء سيقتصر على مجرد مقابلة بين كاتب وأحد معجباته، هل ستستمر اللقاءات بينهما حتى يكلل الحب بالزواج، وهل ستغير “ايلا” ديانتها اليهودية الى الاسلام من أجل حبيبها أم ستعود لزوجها وأبنائها و تبقى على ديانتها، وما علاقة قصة “ايلا” وحكاية عشقها ب “جلال الدين الروبي”، “التبريزي” ،

ربما العشق لا يوجد له قواعد عند بعض البشر، وربما له قواعد جمة عند آخرون، لكنه من المؤكد أن له أربعين قاعدة عند “ايلف شفق” لا تستطيع التعرف عليها الا حينما تقرأ :
قواعد العشق الأربعون.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

اترك تعليقاً

كتب إليف شفق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر