مزرعة الحيوان

جورج أورويل

رواية مزرعة الحيوان هي الرواية الأشهر للكاتب جورج أورويل والتي صنفت ضمن أفضل 100 رواية عالمية، تم نشرها عام 1945 في إنجلترا، أشار من خلالها الكاتب إلى الثورة الروسية بطريقة مجازية، مستهدفاً رغبته في تحقيق العدالة الاجتماعية.

احصل علي نسخة

نبذة عن مزرعة الحيوان

رواية مزرعة الحيوان هي واحدة من أبرز الروايات الإنجليزية التي تم نشرها في انجلترا في عام 1945، استطاع الكاتب جورج أوريل مؤلف هذه الرواية أن يتناول أفكار تلك الرواية من خلال الظروف المحيطة به ومن خلال الحياة التي يعيشها التي كانت بمثابة ولادة لفكرة الرواية،

هذا وقد استعان المؤلف ببعض الأفكار الفنية والأساليب الأدبية التي استنبطها من أساليب الفن الرمزي وما يتضمنه من دهاليز، حيث قام بتصوير تصرفات الحيوانات داخل الرواية على أنها قناع يتوارى ورائه المؤلف، وقد قام من خلال هذا القناع بنقل أفكاره ومعتقداته واقتناعاته وبالتالي أصبحت الرواية هي عبارة عن انعكاس للأحداث الواقعية التي يعيشها جورج أوريل.

عكست رواية مزرعة الحيوان الثورة الروسية والتي قامت عام 1917، كما انعكس تصويره للحيوان أنه الحركة الشيوعية بالإضافة إلى تصوير روسيا أنها مكان المزرعة، أما القيصر الروسي فقد صوره في الرواية على أنه المزارع سيد جونز،

أشارت الأحداث التي جرت في الرواية إلى عالم من الخيال لكنه أسوأ بكثير مما يحمله الواقع حيث ظهرت المزرعة أنها المدينة الفاسدة على عكس اليوتوبيا أو المدينة الفاضلة التي تعني الحياة المثالية، ومن هنا ظهر تلاعب في طريقة المؤلف من أجل خدمة مصلحته الشخصية والتي يعبر فيها عما بداخله من أفكار وكذلك عبر عما يرفضه في مدينته وما يحاربه في الواقع.

استطاعت رواية مزرعة الحيوان كذلك أن تصف مظاهر التمرد التي كانت شائعة في المجتمع الروسي آنذاك بالإضافة إلى ظواهر القوة، وصف جورج أوريل من خلال الرواية ما حدث من مطاردات بشرية استغلالية لحيوانات المزرعة وذلك عندما قام بعرض مجموعة من القضايا السياسية التي ظهرت في روسيا كما أظهر من خلال رواية مزرعة الحيوان خيانة القضية الروسية من خلال جوزيف ستالين،

وقد استطاع المؤلف أن يختتم الرواية بفكرة أن جميع الحيوانات متساوية ولكن ظهر بعض أنواع الحيوانات التي تبدو متساوية أكثر من غيرها، وهذا بدوره أدى إلى حدوث تمرد من قبل الحيوانات للحصول على المساواة في كل شيء ولكن لم يؤتي هذا التمرد ثماره وباء بالفشل،

وفي ختام الرواية اتضح أن هذه الأحداث الخيالية التي نسجها الكاتب من وحي خياله عكست قدرة أسلوب المؤلف الأدبي وكذلك أسلوبه الفني وذلك من خلال قدرته الفائقة على نقل موضوع سياسي واقعي وقضية تخص دولة قوية مثل روسيا من خلال عمل أدبي روائي خيالي، قام من خلال هذا العمل بإظهار كل ما تمناه من أفكار عن طريق تأليف مثل هذه الرواية.

من خلال الأحداث التي تناولتها رواية مزرعة الحيوان فإنها تتلخص في أن الحيوانات مثلت الأشخاص بكل ما تحمله طبيعتهم من قوة وتمرد، وقد استطاع الكاتب أن ينتقل بين الأحداث بطريقة مشوقة، حيث انتهت الأحداث بتقليد البشر من قبل الحيوانات وذلك عندما قام نابليون الخنزير بالسيطرة على بيت المزارع ومحاولة القيام بكل ما كان يقوم به مثل التدخين والمشي على القدمين وشرب الخمر وغيرها من العادات البشرية؟

فعل سيستطيع حقاً مجاراتهم؟ وهل ستنجح ثورة الحيوانات؟ وما هو مصير قائدهم يا تُرى، هذا ما تعرفه إذا نزلت إلى ساحة مزرعة الحيوان.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

اترك تعليقاً

كتب جورج أورويل

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر