مميز بالأصفر

جاكسون براون

كتاب في مجال التنمية البشرية وتطوير الذات يقدم نصائح في الحياة العامة ويسلط الضوء على تفاصيل نغفلها في حياتنا اليومية.

احصل علي نسخة

نبذة عن مميز بالأصفر

يُعد كتاب مميز بالأصفر من أشهر الكُتب عالميًا في التنمية البشرية، نظرًا لما يُقدمه الكتاب من نصائح في الحياة العامة التي نغفل عن تفاصيلها بشكل يومي، فكأن الكتاب صيحة تنبيه لتسليط تركيزنا نحو الحياة البسيطة التي نكاد لا نعرفها، أو ننساها.

وما يُميز كتاب مميز بالأصفر عن غيره من كُتب التنمية البشرية أنه مع نهاية كل فصل يتناول موضوعًا رئيسًا، تجد مجموعة من الواجبات الرئيسة التي لابد من الإجابة عليها والقيام بها، فالكتاب – من اسمه – يتعامل مع القارئ على أنه طالب مدرسي، لابد من وضع علامات صفراء على أهم النقاط في حياتنا.

وفيما يلي سرد أهم النقاط الرئيسة التي تناولها كتاب مميز بالأصفر:

الإحسان؛ هل جزاء الإحسان إلا الإحسان، فكما يقول الكاتب: “ما الذي نعيش من أجله لو لم يكن هو جعل الحياة أقلّ صعوبة على بعضنا البعض”. وانطلاقًا من تلك الجملة، يوضح لنا الكاتب أن الإحسان يكون من خلال عمل الخير دون انتظار مُقابل، فالخيّر دائمُ العطاء وليس الأخذ، فعلى الإنسان أن يسعى لفعل الخير؛ كقول الكلام الطيب، وإعطاء الطعام للمحتاجين والمال، والتبسم في وجه الأطفال.

الكرم؛ يُعد الكرم من القيم الحاضّة على التآلف بين البشر، فالكرم ليس في ترك بقشيش للعامل فحسب، بل أوسع من ذلك، الكرم في العلاقة بين الأصدقاء، في السماع أكثر من الكلام، يكون في قول الكلمات التحفيزية للأطفال،

وتقديم النصائح البسيطة للمحتاجين وتلطيف جراح العُشاق الذين حطمتهم الحياة، لذا يقول الكاتب في مميز بالأصفر: “بعد كلمة الحب، تأتي كلمة المساعدة كأفضل كلمة على وجه الأرض”، فالكرم يعني تقديم المساعدة بسخاء دون طلب أي مقابل.

المُتع البسيطة؛ يفتقد البشر وسط مشاغل حياتهم الاقتصادية اليومية التي تشبه عجلة الهامستر – الحياة الروتينية – معنى البساطة، والبساطة هنا تعني الاستمتاع بما لدينا وملكنا، كالتنزه في المناطق الريفية وأمام البحر ومشاهدة الغروب والتحدث مع الأصدقاء، ومن أهم الاقتباسات: “أغنى الناس هو من يرضى بالقليل”. ولتفهم أكثر معنى الحياة والمُتع البسيطة ننصحك بمشاهدة فيلم “awakenings”.

التوجه الذهني؛ هي أن توجه ذهنك نحو السعادة، كنوع من طاقة الجذب، فكلما آمنت بوجود شيء وسلطت ذهنك نحوه، ستناله! وأهم الأشياء التي عليك تسليط ذهنك عليها هي السعادة، والتي كلما فكرت وتدبرت فيها نُلتها في القريب، مع الثقة والإيمان الكامل بوجود الإله المُدبر لحاجاتك، فيقول الكاتب: “في الليل أُسلم أموري إلى الله؛ فهو الذي لا ينام أبدا”.

الزواج؛ تحدث الكاتبان هنا عن أهمية تجديد الحب يوميًا بين الزوجين، وذلك عن طريق أمور عدة، كتبادل الرسائل الودية النصية، حيث يترك الزوج لزوجته رسالة امتنان لها على السرير قبل استيقاظها لينبعث الحب من جديد في قلبيهما، “الخطابات تؤلف بين الأرواح أكثر من القبلات”.

الأبوة؛ تُعد الأبوة من أعظم المشاعر التي يشعر بها الرجل، لكنها من أصعب المشاعر، فقدر ما تتحمله من مسؤولية ليس بالقليل، فالابن يسير على خطى الوالد شاء أم أبى، فلو كان الوالد قاسيًا يُعنف ابنه، فمما لا شك فيه أن الابن لن يكون سويًا حين يكبر. لذا تذكر؛ الأبناء هبة من الله للآباء، وعليهم أن يهدوهم السبيل المؤدية إلى الله.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

اترك تعليقاً

كتب مشابهة

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر