سبيل الغارق: الطريق والبحر‬

ريم بسيوني

الكاتبة المبدعة ريم بسيوني تعود بنا إلى زمن "ألف ليلة وليلة" الخيالي وتقتبس من حبكتها حبكة لقصتها جمعت فيها بين الرومانسية والفانتازيا وزمن الأساطير والحقائق التاريخية متأثرة بزمن تاريخي قديم.

احصل علي نسخة

نبذة عن سبيل الغارق: الطريق والبحر‬

“اليوم انتهى عالمك القديم..
وكل السبل طمست ..
وكل المسالك محيت..
زالت كل أيامك…
ولم يتبقى لك سوى الغرق”..
– لِمَ ضربت مدافع بريطانيا قلعة السلطان المملوكي قايتباي في الإسكندرية؟

– لأنهم يتذكرون وأنت تنسى. ما أحزنك! تقابلنا من قبل يا حسن. ولكن محيت ذاكرتك.. ستعود.. وعندما تعود سيمتد وجعك إلى ما بعد كل البحور. أنت حسن والمجذوب. أتعرف هذا؟ هما الشخص نفسه. ولكن حقيقتك لم تظهر لك وهذا أفضل. عرفتك من خطابات تاجر البندقية التي أحملها.
– أطال حسن نظره إلى القلعة، ثم قال.. من بنى هذه القلعة؟
– بناها رجلُ كان يملك حينها كل الطرق حتى اكتشف غيره طريقا جديدا فأصبح طريقه بائسا. كيف لا تتذكر؟ التف البرتغاليون حول إفريقيا ليتجنبوا طريق مصر.. ثم جاء رجل فرنسي يفكر في طريق جديد أقصر وأسرع، يجعل كل الطرق دونه بلا قيمة.. وتعرف أين وجد هذا الطريق؟ في مصر.”
ريم بسيوني – سبيل الغارق

بمشهد خيالي مبدع بدأ في قصة الشاطر حسن وحبيبته الأميرة “ست الحسن” بدأت الكاتبة المبدعة روايتها الرائعة ‫سبيل الغارق: الطريق والبحر‬ لتعود بنا إلى زمن ألف ليلة وليلة الخيالي وتقتبس من حبكتها حبكة لقصتها جمعت فيها بين الرومانسية والفانتازيا وزمن الأساطير والحقائق التاريخية متأثرة بزمن تاريخي قديم كما تقدم من خلال روايتها بعض آرائها السياسية والفلسفية والنقدية لفكرة تحرر المرأة وخروجها للتعليم بتقديم بطلتها “جليلة” التي من أوائل تلميذات المدرسة الطلابية النسائية.

تعد رواية ‫سبيل الغارق: الطريق والبحر‬ هي العمل الأدبي الثامن للكاتبة ريم بسيوني فقد صدر لها عام ٢٠٠٥ رائحة البحر عن دار نشر البستاني ثم تلاها الحب على الطريقة العربية عام ٢٠٠٩ عن دار نشر دار الهلال، وفي عام ٢٠٠٧أصدرت لها مكتبة مدبولي رواية بائعة الفستق التي ترجمت إلى اللغة الإنجليزية،

ورواية الدكتورة هناء التي ترجمت إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية واليونانية والإيطالية وفي عام ٢٠١٠أصدرت لها “دار الآداب” رواية أشياء رائعة والتي ترجمت أيضا إلى اللغة الانجليزية، كما حصلت ريم بسيوني على جائزة نجيب محفوظ في الرواية عن روايتها أولاد الناس عام ٢٠١٨ والتي أصدرتها “دار نهضة مصر” وتعد ذلك العمل الأدبي الثاني التي تصدرها الدار بعد رواية مرشد سياحي عام ٢٠١٧،

وقد قامت الدار أيضا بإصدار رواية ‫سبيل الغارق: الطريق والبحر‬عام ٢٠٢١ حيث شاركت به في الدورة الثانية والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وحققت أعلى نسبة مبيعات للدار أثناء فترة المعرض، تدور أحداث الرواية في مصر و بالرغم لنا من العودة إلى زمن الأساطير والخيال في بدايتها من خلال قصة الف ليلة ولية إلا أنها تدور في النصف الثاني من القرن التاسع عشر والذي بدأ فيه احتلال الإنجليز لمصر عام ١٨٨٢ ونشاهد أثناء الرواية كل ” الشيخ محمد عبده،

والقائد أحمد عرابي ، والزعيم سعد زغلول يتنافسون من خلال حبكة درامية شيقة تحدث أثناء تطور الأحداث. كما أشارت الكاتبة إلى سنة هامة في تاريخ مصر هي سنة ١٨٧٣ تلك السنة التي بنيت فيها أول مدرسة لتعليم البنات “السنية حاليا” والتي تبنت فكرتها الأميرة “چشم آفت هانم” الزوجة الثالثة للخديوي إسماعيل، ولكن مع الأسف لم تلقى الفكرة استحسانا لدى المصريات في ذلك الوقت إلى الحد الذي اتهم فيها “جليلة” بطلة الرواية بالفسق والجرأة لإصرارها على استكمال دراستها بتلك المدرسة.

“الأمنيات كبرى الخطايا” رسالة ترددت كثيرا على لسان “حسن” بطل الرواية، فهل أضحى تحقيق الأهداف دفع ثمن لها الكثير من الخطايا، ولماذا كان ليس لديه وسيلة إلا الذهاب إلى ‫سبيل الغارق: الطريق والبحر‬ لتحقيق أحلامه ؟ وما المقصود ‫سبيل الغارق: الطريق والبحر‬ هل هو الطريق الذي يسلكه كل إنسان يسعى إلى هدفه؟ أم النهاية المحتومة لكل طموح في متاع الحياة؟ أم سبيل للمياه يوجد أسفل الشجرة المقدسة شجرة “مريم العذراء” في منطقة المطرية في القاهرة؟

ومن هو الشيخ الزمزمي ولما يجلس بجوار السبيل هل هو حارسه أم الناصح الأمين لمل من يقصد ذلك السبيل؟؟ وكيف “حسن” بطل الرواية ظهر في ثلاثة أزمان مختلفة بعدة شخصيات في حبكة روائية واحدة، وما هي علاقة ” الأمير حسن” بالشاطر حسن بالخادم حسن؟ وكيف للخادم حسن أن يكون سر اعجاب “جليلة” سليلة الحسب والنسب؟ وما علاقة قصة “حسن” و “جليلة” باستعمار الانجليز لمصر وقضية تحرير المرأة؟

أسئلة معقدة من الصعب أن نجد لها إجابات ذات الصلة ربما نجدها إذ قرأنا الرواية، وربما نضطر إلى الذهاب إلى المطرية تحت الشجرة المقدسة للسيدة مريم العذراء لنجد فك طلاسمها وإجابات واضحة منقوشة على جدران: ‫سبيل الغارق: الطريق والبحر‬.

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

اترك تعليقاً

كتب ريم بسيوني

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر