ما رواه البحر

ساندرا سراج

إنها حكاية استثنائية لا يرويها أصحابها هذه المرة.. لكنها حكاية يرويها البحر بنفسه، يروي الحياة من منظوره، من القاع وليس السطح، من الغرق لا النجاة، من منظور القدر لا البشر.

احصل علي نسخة

نبذة عن ما رواه البحر

“أراكَ عَصِيَّ الدّمع شِيمتُك الصبْرُ
أما للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ؟
بلى أنا مُشتاقٌّ وعنديَ لوعةٌ
ولكنَّ مثلي لا يُذاعُ له سرُّ”

ما رواه البحر في سكونه وآفاقه الغير محدودة باتساعه واحتضانه العديد من الكائنات البحرية، هل يمكن أن يمتلك ذاكرة؟ ربما إن وضع المنطق جانبًا فهذا شرط النجاة من أمواجه الهائجة بغير إشارة تحذير استباقية. فهو يخزن بداخله الكثير من القصص الواقعية التي سردها أصحابها.

تبدأ أول الحكايات في ما رواه البحر على صوت أم كلثوم قصة حب من عنصرين «عاصي» وأنثى أحبها بصدق تعلقت مشاعره بها، تهوى الكتابة وهو يهوى ما يهواه قلبها فأصبحا الاثنان سعادتهم في الرقص مع المطر.

على لسان البحر سوف تتعرف على قصتهم وكيف أبتلي عاصي بقصة حب لم تكتمل وعادته المستمرة منذ سنوات في الذهاب إلى البحر والجلوس على شاطئه يفرح ويئن ويبكي ربما كلما أعادها على مسامعه، يغرق جسده في مائه ربما تطهر من ذكراها.

«ورد» أزاحت ستائر الظلام التي كانت تحجب عنه نور الحياة ثم بفراقها اسدلتها من جديد وهذه المرة اتشح لونها وقلبه بالسواد، كانت تدرس في كلية الفنون الجميلة وصفها بالشعر الغجري والملابس الفضفاضة غير مصرية تسكن بالزمالك بجوار جامعتها، هوايتها القراءة والمشي فجرًا في شوارع الزمالك بمفردها، وتأمل اللوحات الكلاسيكية والأنتيكات أحبت مرتين قبل بلوغها العاشرة، الخفقة الأولى للبحر والثانية للقمر والاثنين علمت بأنهما ليسا لها وحدها.

بهذه الفلسفة نشأت بينهما ألفة لكن عاصي لهفته كانت أسرع. وصف بعادة التخمين لذا لم يسألها عن المزيد من التفاصيل التي يستطيع من خلالها التواصل معها كلما شعر بوخزة في قلبه، تتوالى الأيام حتى تأتيه أخيرا بعد لهفة الأنتظار تمنحه رقم هاتفها بالطبع لم تكن بالشخصية السلسلة في نظرتها للأمور فهي تمتعت بنظرتها الخاصة للأمور وربما كان هذا سبب رئيسي حتى يتبعها عاصي أينما وجدت!

إن كان هناك شيء يمكنك فعله أو الحصول عليه بسهولة وإعداد قائمة به فالحب بالتأكيد خارج تلك القائمة، فكيف انتهت قصة عاصي وورد؟

ظل بطل ما رواه البحر، حكاية يقصها البحر منتظرًا أن يحل غموض يهمس في أذنيه بأنه مازال حيا، إنسان يشعره بأنه ما زال يمكنه الشعور والأحساس من جديد وقلبه يأخذ دور آخر غير ضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم.

لم يحاول التخلص من الذكريات رغم مرور الوقت يفاجئه حضور جديد يفرض سيطرته على مشاعره، فتاة ثائرة خطتها الكاتبة بشخصية مختلفة عن سابقتها تلوذ بالصمت في حضرة البحر انتابه الفضول نحوها، هي أيضا تملك ماضي حزين تشفى من غوصها في أعماق الراوي وفي أغوار الكتابة، نصحها الطبيب النفسي أن تجرب العلاج من الاكتئاب الحاد بالكتابة، تفرغ ما في قلبها حيث المنفذ الأمن لها.

في عدة صفحات سقط الحبر بكلماته من بعضها يتعرف عاصي على ليل فما هي قصتها؟ وهل يتقابلان من جديد ويغرقان في الحب سويا؟

رواية ما رواه البحر مناسبة لأصحاب القراءات الأولى الباحثين عن الروايات الرومانسية بما تحمله من لحظات مختلفة ومتقلبة وربما استراحة في منتصف يوم مشحون قد تكون هدنة على شاطئ الخيال في يوم ممطر.

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

اترك تعليقاً

كتب مشابهة

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر