مؤلفين وكتاب الخيال العلمى وأدب الخيال العلمي عند استماع البعض منا لهذا المصطلح  يدور في خلفية ذهنهم موسيقى سلسلة الأفلام الأمريكية الأشهر Star wars  (حرب النجوم) للملحن ومؤلف الموسيقى الشهير John Williams .

و مع وجود صور عن سيوف الليزر، بوابات الإنتقال الآني، كائنات فضائية، قوى خارجية شريرة تحاول السيطرة على كوكب الأرض، مذنب فضائي هائل يحيد عن مداره استعدادًا مع كوكبنا الأزرق الأليف.

قد يوجد أيضاً جسم معدني لروبوت يحمل ملامح ممثلك المفضل يحاول القضاء على البشرية، أو تاريخ بديل ينتهي بانتصار دول المحور في الحرب العالمية الثانية.

قد تجد عوالم الحاسوب والأبعاد الرقمية و الهاكرز، أو الخلود الأبدي وبشر لا يشيخون باستخدام تكنولوجيا طبية متطورة وعلماء بيولوجيا مهووسين؛ تلك هي الثيمات و الأفكار الأشهر بهذا اللون الأدبي والتي تحضر في رأسك.

لكن بالتأكيد بالشكل الغربي والأمريكي الأكثر شهرة، و لكن ماذا سيكون تخيلك إذا عرفت أن هذا النوع من الأدب و السينما موجود في الثقافة العربية بل و بشكل أصيل مقارب و يفوق أحيانا نظيره الأجنبي و لكن بروح مصرية أصيلة و أفكار غير تقليدية.


دعنا أولا نحاول أن نضع سياق لمصطلح أدب الخيال العلمي، فقد أختلف الكثيرين حوله فأتت التعريفات كالتالي:


“خيال يتعامل مع اختراعات واكتشافات علمية حديثة بطريقة متخيلة” ~ معجم أكسفورد

“نوع أدبيّ أو سينمائي تكون فيه القصَّة الخياليّة مبنيَّة على الاكتشافات العلميَّة التأمليَّة والتغيّرات البيئيّة وارتياد الفضاء، والحياة على الكواكب الأخرى” ~ معجم المعاني

“تصور واقعي لأحداث مستقبلية محتملة الحدوث، على نحو يرتكز بقوة على المعرفة الكافية بالواقع الحالي والماضي والحاضر والإلمام التام بالطبيعة وأهمية الأسلوب العلمي” ~ روبرت هاينلاين 1982

“الخيال العلمي هو مصالحة بين الأدب والعلم اللذين حسبهما الكثيرون متعارضين، يقوم أحدهما على الخيال، ويقوم الآخر على التجربة والاستقراء” ~ (يوسف الشاروني )


“الأدب الذي يجمع بين قاعدة علمية وتخيل لما سيكون عليه الأمور إذا طبقت تلك القاعدة” ~ (د. نبيل فاروق) فى ندوة عن الخيال العلمي 2016 


وأيا كانت التعريفات والاصطلاحات فبالتأكيد يدرك القارئ الآن ما نصبوا اليه، وهو افضل مؤلفين وكتاب الخيال العلمى  ذلك النوع من الأدب الذي يدفعك إلى التحرر من الواقع ولكن باستخدام أفكار وأسس علمية طارحا سؤال ( ماذا لو؟).

من ثم يحركك لإعادة صياغة نظرتك للعالم، كما أنه يحاول أن يبقى متسقا مع النظريات العلمية والقوانين الطبيعية مع وجود جوانب أخلاقية وفلسفية أخرى، وذلك في إطار زمني مستقبلي أو واقعي متخيل، وإطار مكاني غير مألوف.

يرى كثيرون أن جذور هذا النوع الأدبي هو قصص التراث الشعبية، الأساطير و الميثولوجيا، و الحكايات الخيالية القديمة التي كانت تحكي عن أشياء وحوادث تفوق العلوم المتاحة وقتها مثل بعض قصص حكايات ألف ليلة و ليلة.

بعض حكايات الفلكلور الياباني وملحمة جلجامش والأساطير الفرعونية، بل اعتبر الأكاديميون أن بعض كتابات العالم العربي ابن النفيس خصوصا كتاب رسالة فاضل بن ناطق و يعرف أيضا بـ  الرسالة الكاملية.

 أيضاً كتابات من كان يلقب بـ  الطبيب البغدادي  في القرن الثالث عشر الميلادي، هي الأساس الذي تأثر به و بني عليه الأدباء الغربيين الأوائل كتاباتهم، و أي كانت تلك الجذور فبالتأكيد الشكل الحالي يختلف عما كان موجود وقتها لتطور العلوم وانطلاق التكنولوجيا لآفاق بلا حدود.

الإنتاج العربي في هذا المجال قد يعتبر قليل مقارنة بمثيله الأجنبي و يرى أن سبب ذلك هو أننا من المجتمعات التي تستهلك العلوم أكثر مما تنتج، كما أن قابلية القراء لتصديق هذا النوع في الثقافة العربية يحتاج إلى كتاب ذوى أقلام مبدعة و أفكار أصلية غير مستوردة أو مجرد تعريب لأعمال أجنبية أخرى

 لذلك دعونا نرى إسهامات مؤلفين وكتاب الخيال العلمى المصريين في هذا المجال الأدبي المميز.

بعد أن تعرفت علي مؤلفين وكتاب الخيال العلمى تعرف أيضاً علي مراجعة رواية ليالي ألف ليلة لأديب نوبل نجيب محفوظ

إسهامات مؤلفين وكتاب الخيال العلمى المصريين

 

 يوسف عز الدين عيسى

 

 

احد مؤلفين وكتاب الخيال العلمى هو د. يوسف عز الدين عيسى أحد أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى، أديب ومفكر بارز، تتميز أعماله الأدبية بالخلط بين الخيال والواقع بشكل رمزي ومسحة فلسفية تجعلك تنظر إلى الواقع المألوف بمنظور مختلف.

كان من أوائل من حاولوا إيصال أدب الخيال العلمي بطرق مختلفة. فتم إنتاج مسلسلات إذاعية له في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي في الراديو قد تتجاوز الأربعة عشر عمل تستند كلها على أدب الخيال العلمي وتدور أحداثها في مصر، منهم قصة “عجلة الأيام” كتبت للمسرح 1936.

نشرت و أذيعت 1940، نشرت ثانيا في جريدة الأهرام عام  2000، و هي تحكي عن عجوز وزوجته يجلسان معاً ويسترجعان الماضي أثناء مشاهدتهما لغروب الشمس.

فجأة يكتشفان شيئاً عجيباً وهو أن الشمس لم تعد تتحرك نحو المغرب ولكنها تتحرك إلى الوراء تجاه المشرق! وتبدأ الأيام تتحرك نحو الوراء لا إلى الأمام، إذاً فالأمس يصبح الغد والماضي يصبح المستقبل.

هكذا فإن المستقبل لم يعد سراً، كما وقت الميلاد قد أصبح موعد الموت، هكذا اختلت المعاني وتغيرت المفاهيم والدلالات، كل هذا يأتي في عملا ذا طابع فلسفي خيالي وحس كوميدي راقي، وهي تعتبر من أول أعمال الكاتب الكبير.

أيضا مسلسل الطوفان كتب عام 1960 ويتحدث عن رجل يهبط بطائرة بدون طيار في إحدى حدائق الإسكندرية، ليقوم الفضول بدفع شاب وفتاة بالصعود الطائرة ليكتشفوا أنها آلة زمن وتسافر بهم نحو مستقبل البشر كما تخيله المؤلف.

هو مستقبل ديستوبي حيث فقدت الأرض مواردها أمام الطوفان الهائل من نمو البشر دون وجود موارد أو مصادر للمعيشة، ليحاول الشاب والشابة الهروب من ذلك المستقبل المقبض .

يوسف عز الدين عيسى (1914-1999) من مؤلفين وكتاب الخيال العلمى وهو أديب مصري من مواليد الفيوم، عمل أستاذًا جامعيًا بكلية العلوم بقسم علم الحيوان بجامعة القاهرة، ثم الإسكندرية  حيث ترأس القسم بها لاحقا.

حصل على الدكتوراة في فلسفة العلوم في جامعة شيفيلد بإنجلترا عام 1951 ، كتب العديد من القصص القصيرة والروايات والمسرحيات والتحليلات النقدية والبرامج الثقافية الإذاعية كما عمل في القسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية BBC .

نال العديد من الجوائز أبرزها جائزة الدولة التقديرية في الأدب 1987 ، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى مرتين 1988 & 1979 ، وقد اختير الدكتور يوسف عز الدين عيسى كأفضل شخصية أدبية في مصر  لعامي 1998 و1999، قال الأديب نجيب محفوظ عن روايته الواجهة :

“أنها من أفضل ما قرأت في حياتي”

من أهم أعماله : المسلسل الإذاعي عدو البشرعام 1955م، المملوك الشارد و اليوم المفقود و لا تلوموا الخريف و رجل من الماضي وغيرها من الأعمال الإذاعية الرفيعة التي لم يصلنا منها الكثير للأسف.

أما أشهر قصصه دنيا الحمير و نريد الحياة وروايات  الواجهة ، عواصف،  العسل المر ، غرفة الانتظار لذلك يعد من أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى .

تعرف أيضاً علي أفضل روايات جون رونالد تولكين بين يديك عالم الأساطير والحكايات الساحرة

 

نهاد شريف

 

 

احد مؤلفين وكتاب الخيال العلمى د. نهاد شريف ( 1932 – 2011 ) وهو روائي مصري ولد بالإسكندرية وتخرج من كلية الآداب قسم التاريخ ، أحد أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمي المصريين، نال شهرة بعد أن فازت روايته قاهر الزمن بالجائزة الأولي في نادي القصة في نهاية الستينيات.

 وتحولت بعد ذلك لمسلسل إذاعي ثم لفيلم سينمائي بطولة: نور الشريف، أثار الحكيم، جميل راتب، حسين الشربيني، سيناريو أحمد عبد الوهاب، وإخراج المخرج الكبير كمال الشيخ عام 1987.

تدور قصة الرواية و الفيلم حول صحفي مشغول بالشؤون العلمية، يكتشف أن هناك اختفاء مريب يحدث بين المرضى في إحدى المستشفيات، ويشك حول مسئولية طبيب بعينه أنه من يقف وراء عملية الاختفاء تلك، خاصة مع الغموض الذي يغلف حياته، حتى تسنح الفرصة للصحفي أن يقتحم بيت الطبيب بحلوان، لكي يكتشف أنه يجري تجارب لتجميد الخلايا البشرية وإبقائها حية تحت ظروف معينة.

الرواية صدرت مؤخرا في طبعة جديدة ضمن إصدارات (مختارات الكرمة) عن دار الكرمة عام 2020 .

تم اختياره في العام 2009 مستشارا لأول رابطة عربية لأدب الخيال العلمي وهي رابطة كتاب ونقاد أدب الخيال العلمي، للكاتب الكبير والملقب بـرائد أدب الخيال العلمي في الوطن العربي ست روايات و ثمان مجموعات قصصية ومسرحية واحدة كتبها بالعامية بعنوان ( أحزان السيد مكرر ).

بالرغم من ابحارها في كافة المجالات العلمية المتطرق إليها في الأدب الغربي و لكنها تحمل طابعا مصريا و عربيا خالصا، محملة بآثار حضارتنا و بيئتنا فلا تشعر أنها هجين أو عمل ردئ مقلد بل لها أصالتها و سمتها الخاص محملة بالمشاعر الإنسانية السامية.

لعل أكثر الأمور التي اهتم بها الكاتب الكبير موضوع الزمن وموضوع البحث الحيوي  التطور البيولوجي، و قد حمل على عاتقه التحذير من الحروب وأن الخطر الحقيقي لا يتجسد في الأسلحة فقط وإنما في العقول المظلمة التي تمتلك مثل تلك الأسلحة الفتاكة واستخدم العلوم فيما يضر.

من أعماله : روايات قاهر الزمن، ابن النجوم ، سكان العالم الثاني، الشيء، تحت المجهر، نداء لولو السري.

مجموعات قصصية  رقم 4 يأمركم  الماسات الزيتونية  أنا و كائنات الفضاء الذي تحدى الإعصار.

تعرف أيضاً علي  جوان رولينغ مؤلفة هاري بوتر و كتب أخرى لها ستدهشك

 

رؤوف وصفي

 

 

لعل سلاسل روايات مصرية للجيب كانت أول منفذ ولجنا من خلاله إلى هذا النوع من القصص قراءةً، ومن أشهر من كتبوا لها كان العالم الكبير د. رؤوف وصفي، أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى. 

(1939-2020)، صاحب سلسلة نوفا وهي من أقوى سلاسل روايات الخيال العلمي التي تدور في عالم الفضاء وعلوم وأحداث مستقبلية غامضة ومغامرات مثيرة يذهب بنا الكاتب إلى أعماق الكون الفسيح لمقابلة أبناء الشمس، والتعرف على أميرة الفضاء، والتصدي لهجوم الزواحف الرهيبة.

الجدير بالذكر أنه ليس للسلسلة بطل خاص، فكل قصة منفصلة عن سابقتها ، صدرت عن المؤسسة العربية الحديثة، و جاءت في 23 كتاب، ويضم كل كتاب من السلسلة عدداً كبيراً من قصص الخيال العلمي المثيرة.

دكتور رؤوف وصفي لقب برائد تبسيط العلوم في العالم العربي، كاتب ومترجم مصري معاصر، ساهم تكوينه العلمي في توجيه كتاباته القصصية نحو حكايات الخيال العلمي، كتب في العديد من المجلات للناشئة مثل العربي الصغير ومجلة ماجد.

يعد أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى عمل بالتدريس الجامعي بمصر والعراق والكويت، قام بتأليف الكثير من الأعمال وترجمة البعض الآخر، صدرت له عن المركز القومي للترجمة مجموعة كبيرة من الأعمال مثل :

ثلاث رؤى للمستقبل: أدب الخيال العلمي الأمريكي والبريطاني والروسي ، ترجمة روايات حرب العوالم ، الرجل الخفي ،  بشر كالأرباب  لـ هربرت جورج ويلز؛  الترجمة للمجموعة الكاملة لأعمال الكاتب راى برادبورى في أربع مجلدات، وغيرها من كتب تبسيط علوم الفضاء والفلك والفيزياء.

كان أكثر ما يؤرقه في قصصه هو الإنسان بهمومه الحاضرة والمستقبلية فيقول في مقدمة كتابه عمود من نار. 


“أحسن القصص في الخيال العلمي هي التي تؤثر على أجيال القراء، هي التي تدور حول الناس، وقد يكون هؤلاء من غير البشر والآليين، ولكنهم “ناس” بمعنى أن القارئ يشعر بهم ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم وأخطارهم ونجاحهم وفشلهم.


لا يكفي في قصص الخيال العلمي إظهار الحضارات التي في الكواكب الأخرى، أو وصف المجتمعات التي تنشأ في المستقبل، فكاتب الخيال العلمي يجب أن يوضح كيف تؤثر تلك الحضارات ومجتمعات المستقبل على الإنسان.”

حصل قبل وفاته ( 5 نوفمبر 2020 ) بأيام قليلة على جائزة الترجمة العلمية عن ترجمته لكتاب رؤية نانونية في احتفالية يوم المترجم (15 أكتوبر) التي أقامها المركز القومي للترجمة والتي قامت بتسليمها له وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم.

 

نبيل فاروق

 

 

لعل أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمي هو دكتور نبيل فاروق، صدر له العديد من الإصدارات ضمن  سلاسل روايات مصرية للجيب  منها البوليسي والجاسوسي وبالطبع الخيال العلمي، كان غزير الإنتاج فتح أمام قراءه آفاق لم يكن ليصلوا إليها لولاه، كما أنه كان صديق شخصي للكاتب المحبوب د. أحمد خالد توفيق.

 كتب العديد من السلاسل الروائية ولعل أشهرها في مجال الخيال العلمي لذلك يعد من أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى له  سلسلة بعنوان ملف المستقبل وهي تدور في عالم خيالي لكنه مبني على أسس وحقائق علمية صحيحة، هي أدب خيال علمي يتم طرحه بطريقة تثري عقل القارئ بكمية مذهلة من المعلومات العلمية القيمة.

معلومات عن الفضاء والكون والفجوات السوداء والكواكب والنجوم وسرعة الضوء والنظرية النسبية، تجري أحداثها بمصر وبمختلف أنحاء العالم حول بطولات وتحديات يقوم بها فريق علمي مصري ينتمي لجهاز المخابرات العلمية المصرية.

هذا الفريق تحت قيادة نور الدين محمود يقوم بفك ألغاز علمية محيرة وأحداث عجيبة حيرت أنبغ العقول وأكفأ المهارات في مجال العلوم والتكنولوجيا المتطورة، فريق نادر يتمتع بمواهب وقدرات عالية في مجالات وتخصصات علمية متعددة.

فريق علمي يهدف إلى حماية الأسرار العلمية المصرية بشكل خاص، ويقوم بحماية كوكب الأرض من جميع الأخطار التي تهدده من العوالم الغريبة والعجيبة التي يتم اكتشافها، امتدت حتى 160 عدد ممتع ومسلي يمتع العقل وينمي المعرفة العلمية.

له أيضا سلسلة أخرى ولكن أصغر حجما امتدت على ستة أعداد وهي سلسلة سيف العدالة بطلها سيف وهو شرطي من مستقبل بعيد يتعرض بالصدفة لتجربة زمنية خلال ملاحقته أحد المجرمين.

من ثم ينتقل إلى زمننا الحاضر بكامل عدته التقليدية، والتي تعتبر في عصرنا الحالي أسلحة فائقة التطور، ويشعر بتضاؤل فرصته في العودة إلى زمنه الأصلي، فيقتنع أن القدر الذي كتب له الله ان يصل الى عالمنا العارم بالظلم والشرور ليكافحها ويحاول إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح.

يعد أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى ولد نبيل فاروق (1956 – 2020 )  بمحافظة طنطا وتخرج في كلية الطب عام 1980 ،كان شغوفا بالقراءة و الكتابة منذ صغره و قد شجعه أهله على ذلك و ساعده ذلك أن يكون ذو علم موسوعي و مع حبه للسينما.

نمى بذلك بداخله خيال بلا حدود، الالتحاق بالمؤسسة العربية الحديثة بجمهورية مصر العربية عند فوزه بجائزتها عن قصته (أشعة الموت) والتي نشرت في العام التالي كأول عدد من سلسلة (ملف المستقبل) و التي كانت بمثابة التحول الكبير الذي شهده في حياته.

أيضا أضاف إلى ذلك نشره لأول أعداد سلسلة (رجل المستحيل) و التي استوحي بطلها (أدهم صبري) من ضابط مخابرات مصري، فحققت نجاح كبير جدا في العالم العربي.

له العديد من الروايات الأخرى في مجال الخيال العلمي مثل  : روايات سلسة الأعداد الخاصة، رواية (صرع) ، رواية  (الذين كانوا) ، رواية (ظل الأرض)، رواية (رؤى)، رواية (شمس منتصف الليل)  و غيرها من الأعمال الروائية الأخرى و الكتابات الغير روائية و الترجمات.

بعد ان تعرفت علي اشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى تعرف أيضاً علي 10 أفضل كتب للدكتور نبيل فاروق رجل المستحيل

 

أحمد خالد توفيق

 

 

الكاتب الكبير أحمد خالد توفيق اشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى، من أكثر كتاب جيله تجديدا وابتكارا، و على الرغم أن كتابته في البدء كانت موجهه للشباب و اليافعين، لكنها متنوعة تحتوى على تلك الخلطة المبهرة من الرعب والأكشن والتشويق والدراما والرومانسية وبالتأكيد الخيال العلمي،.

ساعده على ذلك حب القراء و غزرة إنتاجه، كان صديق مقرب من د. نبيل فاروق و يقر بأنه صاحب الفضل في خروج سلسلة رواياته الأشهر ما وراء الطبيعة التي كانت تحكى في عوالم الخوارق إلا أنه أحيانا في بعض المغامرات كان يجعل بطله المفضل  رفعت إسماعيل هادم للأساطير باستعمال المنطق و التفكير العلمي النقدي.

 و لكن إذا رغبنا في الإشارة لأعمال يمكن أن ينتمي لفئة الخيال العملي بالكامل من كتاباته فهنالك رواية WWW وهي مجموعة قصصية من خمسة قصص  المحادثة ، العد الأخير ،غرباء الأطوار، أحدهم هرب، المتلصص.

  يحكيها لنا فيروس كمبيوتر، بل هو كائن حي أراد أن يعيش هكذا، يجول بين الأجهزة والشبكة العنكبوتية، بل في الفضاء والعالم كله وليكشف أسرار وأمور مرعبة تنقلنا بتشويق إلى قلب عالم الجاسوسية، وهي فكرة نرى أنها من الممكن أن تكون حقيقية ولكن بشكل مختلف أليس كذلك ؟

أيضا يمكن الإشارة لرواية ( في ممر الفئران ) و هي تنتمي لروايات العوالم الكابوسية الأبوكاليبسية تدور الرواية حول الشرقاوي بطل الرواية الذي يدخل في غيبوبة لم يعرف الأطباء لها سببًا، وبينما يرقد جسده في المستشفى.

ينتقل بشكلٍ غريب إلى عالم الظلام حيث يجد عالمًا تكوَّن بعد سقوط نيزك كبير على كوكب الأرض لم يدمره، و إنما حجب أشعة الشمس عن الأرض مما سبب اختفاء كل مصادر الطّاقة حتى غرق العالم في الظلام الحالك.

يعتبره سكان هذا العالم أنه مخلصهم و منقذهم مما هم فيه من ظلام و جهل، فتبدأ مغامرته لاسترجاع الأمل و نور الشمس مرة أخرى.

هناك أيضا سلسلة سافاري وبطلها علاء عبد العظيم طبيب شاب يجاهد أن يكون حيا وأن يكون طبيب، في أحراش القارة السمراء إفريقيا يواجه الأوبئة، الفيروسات القاتلة، السحرة المجانين، أكلة لحوم البشر، المرتزقة الذين لا يمزحون،  سارقي الأعضاء البشرية و العلماء المخابيل.

كل هذا في إطار دراما و خيال يستند إلى معلومات علمية و طبية حقيقية مالم يذكر الكاتب غير ذلك، وصلت أعداد السلسة المنشورة حتى وفاة كاتبها 53 عدد، و كون الكاتب طبيب متخصص في أمراض مناطق حارة جعل تجربة القراءة ثرية و مثمرة للمهتمين بذلك المجال.

الكاتب أحمد خالد توفيق ( 1962 – 2018 ) طبيب، وكاتب، ومؤلف، ومترجم مصري، يُعد من أول الكتاب العرب في مجال أدب الرعب، والأشهر في مجال أدب الشباب، والفنتازيا، والخيال العلمي.

يصعب أن تنتقى عمل واحد أو أكثر ليكون هو اختيارك المفضل له ولكن في مجال الخيال العلمي يمكن أن نذكر أيضا غير الروايات السابقة رواية  يوتوبيا  ورواية  مثل إيكاروس .

بعد أن تعرفت علي أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى و كاتب رواية ما وراء الطبيعة لا يفوتك أيضاً معرفة  أنت مين من أبطال سلسلة “ما وراء الطبيعة”؟

 

مصطفى محمود

 

 

أحد أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى وقد قدم د. مصطفى محمود، واحد من أفضل مؤلفين وكتاب الخيال العلمى عدة روايات ضمن مشروعه الفكري، منها في مجال الخيال العلمي رواية (العنكبوت) 1965 .

تم تحويلها لحلقات إذاعية ثم لمسلسل تليفزيوني، وهي رواية فلسفية تدور قالب خيال علمي و بوليسي حول شخص يدعى راغب دميان، يحاول أن يثبت فكرة (تناسخ الأرواح) أو (التقمص).

تقوم على أساس أن لا شيء يفنى في الطبيعة، وإنما يتحول من شكل إلى آخر، وأن الإنسان إذا مات حلت روحه في جسد آخر فيصبح إنسان جديد ينسى كل ما يمت لماضيه، و ذلك عن طريق حقن الأشخاص بإكسير من ابتكاره و تعريضهم لموجات ذات ترددات عالية تجعلهم يخوضون تجارب و خبرات شخصيات عبر التاريخ في جولة زمنية بعيون و أجساد أصحابها.

المسلسل انتج عام 1973، بطولة عزت العلايلي – مديحة كامل – محمود المليجي – تهاني راشد – نبيل الهجرسي – وحيد سيف، سيناريو وحوار: شريف المنياوي، إخراج: يحيي العلمي.

هناك أيضا رواية رجل تحت الصفر صادرة عام 1966، في عالم ما بعد حرب عالمية ثالثة طاحنة قد قضت على الكثير من موارده، يكون الإنسان وصل فيه لتقدم تكنولوجي استولى على جنبات حياته.

العام 2067 يحاول دكتور شاهين تاكفورد بطل الرواية إيجاد علاج للمرض الرهيب الذي قضى على نصف البشرية، فَــيَصل باكتشافه إلى نتيجة يترجمها الكاتب على لسان بطله كالتالي: 


“أنا أرى الآن في يقين أن الله موجود بل هو الحقيقة الوحيدة التي غابت عنا جميعاً في غرور التقدم المادي ولا أمل لي في النجاة ..إلا بمغفرة”.

وقد حصلت الرواية على جائزة الدولة التشجيعية في الأدب سنة 1970.

وأما رواية (الخروج من التابوت) الصادرة عام 1966، تدور الرواية على لسان عالم آثار مصري يزور مدينة دلهي الهندية يلتقي بفقير هندي من المجاذيب.

يحدثه عن العوالم التي تقبع خلف عالمنا الني نحياه، وراء حواجز الحس والمادة والشعور، وكيف أن المرء بعد أن يموت تتنقل روحه لتحلق شفافة بين الأرواح الأخرى التي سبقتها إلى ذلك العالم.

ليخوض بعدها البطل مغامرة مثيرة عبر التاريخ الفرعوني، في عالم غير الذي يعيشه و لكن لها أثر كبير عليه، ربما يختلف البعض حول تلك الرواية إذا ما كنت يمكن أن تنتمي إلى هذا النوع من الأدب أم أنها رواية فنتازية ؟!


مصطفى محمود (1921-2009) من أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى مفكر و أديب وطبيب مصري من مواليد محافظة المنوفيةـ تخرج في كلية الطب عام 1953، و لكنه تفرغ للكتابة عام 1960 ، ألف ما يصل إلى 90 كتب تنوعت مجالاتها بين القصة الصيرة و الرواية و المسرحية و الكتابة العلمية و الفلسفة و أدب الرحلات و السياسة.

بالإضافة إلى الفكر الديني و التصوف، و قدم 400 حلقة من برنامجه الأكثر شهرة و تأثيرا (العلم و الإيمان)، نال العديد من الجوائز، و تميزت كتاباته بشكل عام بأسلوب أدبي رفيع و سلس.

يحاول أن يملك زمام الأمور باستخدام المنطق و الرومانسية و التصوف عند كتابته في مجال الخيال العلمي دون أن تكون كتابته مجرد معلومات علمية جافة أو شطحات خيالية ما ورائية.

 

توفيق الحكيم

 

 

اشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى توفيق الحكيم (1898 – 1987 ) هو أديب ومفكر، عرف بـ (أبو المسرح في مصر والعالم العربي) وأحد مؤسسي فن المسرحية والرواية والقصة في الأدب العربي الحديث.

خلال تجاربه المتعدد في الكتابة للمسرح كتب المسرحيات التالية : (في سنة مليون ) 1950 ، (رحلة الغد ) 1958 ، (تقرير قمري) 1972 ، (شاعر على القمر) 1972 ، وهي مسرحيات تدور أحداثها في عالم الفضاء والصواريخ والصراع على التكنولوجيا وذلك في إطار فلسفي لا يخلو من الفكاهة والرمزية.

بعد أن تعرفت علي مؤلفين وكتاب الخيال العلمى لا يفوتك أيضاً قراءة 6 من أفضل مؤلفات توفيق الحكيم رائد المسرح الذهبي

 

صبري موسى

 

 

يعد أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى وقد أشتهر صبري موسى برواية ( فساد الأمكنة ) التي نشرت عام 1973 وهي رواية تقع أحداثها في جبل الدرهيب بالصحراء الشرقية قرب حدود السودان، ذلك العالم القاحل حيث لا مكان للتكنولوجيا، ولكنه هنا يأتي في ثوب مختلف في رواية عن المستقبل.

تجرى رواية ( السيد من حقل السبانخ ) في القرن الرابع و العشرين، في اليوتوبيا المستقبلية حيث حياة الأفراد مبنية على خوارزميات معقدة يعيشون في مدينة مركزية عملاقة تحوى كل وسائل الإبهار و التقدم.

ناقوس زجاجي يفضلها عن باقي العالم الخرب، سكانها أنماط باردة عقلانية تفتقر إلى الحب و الشهوة و الغضب، يعيشون في عالم مثالي منضبط ، إلا إن السيد ( هومو ) أراد أن يكسر الروتين و أن يكون مختلف وسط حياة التروس الآلية المحيطة به.

قرر أن يتسكع بعد انتهاء عمله بحقل السبانخ فلم يلحق برحلته المنزلية المعتادة، مما يحدث خللا في برنامجه اليومي المرسوم له، فيتم استدعاؤه للتحقيق معه في اليوم التالي بعد أن أبلغت زوجته عن تغيبه، هذا الخلل البسيط يزداد مع مرور الوقت ليتحول إلى أزمة كبيرة و جرم رأى مسئولو المدينة أنه يستحق العقاب.

 

نشرت هذه الرواية في حلقات مسلسلة بمجلة صباح الخير الأسبوعية خلال الفترة من أغسطس 1981 و حتى يناير 1982 و خرجت في طبعة أولى عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1987 ، في عمل خصب وثري.

نوقش خلاله العديد من القضايا والأفكار الفلسفية كقضية الجمال، و البحث عن هدف في الحياة، سيطرة الآلة و تعرض الذكاء البشري للخطر، الصراع بين العقل و العاطفة، المادية مقابل الطبيعة.

عمل تجاوز المألوف و قدم لنا حوارات ممتعة و تحليلات عميقة و إن كانت الأحداث قليلة، و لكنها تثير خيال القارئ و تدفعه للتفكير في الواقع و المستقبل معا.

اقتباس من مقدمة الرواية:


“نحن البشر نمر الآن بوضع شبيه بإنسان ما قبل التاريخ، عندما فتح عينيه منذ أكثر من خمسة آلاف سنة، على دنيا جديدة تمام …
لقد تعونا على دراسة الماضي، لنلقي الضوء على الحاضر .. ولكنني الآن أقلب لكم مرآة الزمن، مقتنعا بأن صورة واضحة للمستقبل، يمكن أيضا أن تمد حاضركم بعديد من البصائر التي لا غنى عنها.”

 

صبري موسى (1932 – 2018 ) اشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى  كاتب روائي وصحفي وسيناريست من مواليد محافظة دمياط، درس الفنون الجميلة و عمل مدرسا للرسم لمدة عام واحد، ثم اتجه للكتابة الصحفية، له العديد من المؤلفات في أدب الرحلات والقصة القصيرة والسيناريو والرواية.

ولأنه من أفضل مؤلفين وكتاب الخيال العلمى حصل مرتين على جائزة الدولة التشجيعية في الأدب ( 1974 & 2003 )، وعلى وسام الجمهورية للعلوم والفنون ( 1975 ) و غيرها من التكريمات و الجوائز، من أعماله الأخرى بخلاف تجربته الفريدة هنا: 


روايات: فساد الأمكنة، حادث نصف المتر.
قصص قصيرة : القميص ، وجها لظهر ، حكايات صبري موسي ، مشروع قتل جارة.
سيناريوهات أفلام: البوسطجي ، الشيماء ، قنديل أم هاشم ،  قاهر الظلام ،  رغبات ممنوعة ،  أين تخبئون الشمس.
أدب الرحلات: في البحيرات ،  في الصحراء ،  رحلتان في باريس و اليونان .

 

يوسف السباعي

 

 

كان يعدي أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى وقد لقب بفارس الرومانسية، يوسف السباعي ( 1917 – 1978 ) كاتب وضابط ووزير وهو أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى، وعلى الرغم من أن انضمامه إلى الكلية الحربية صقل شخصيته بالصارمة، إلا أنه كان يمتلك حسا مرهفا تمكن من أن يصيغ به أروع القصص الاجتماعية والرومانسية.

كانت له تجربة في روايات الخيال العلمي و هي رواية ( لست وحدك ) 1970 ، حيث يأخذنا في رحلة إلى خارج الأرض لاكتشاف كوكب جديد عبر سفينة فضاء على متنها ثلاثة علماء يرافقهم ثلاثة أشخاص آخرين وهم:

ابنة أحد العلماء و صحفي و ساعي المجلة التي يعمل بها الصحفي، ستة شخصيات مختلفة و متناقضة، كأنها مجتمع صغير بكل نواياه و طبائعه، تحدث المفارقات والمواقف المختلفة لتتكشف النفوس والضمائر والصراعات.

كان لتأثير أسلوب يوسف السباعي الرومانسي وطريقته في الوصف وسرد العلاقات الإنسانية بين أبطال الرواية جزء كبير في أحداثها ولكن لم يمنعه ذلك من طرح تساؤلاته الحائرة وفلسفته في إطار من الرمزية والخيال العلمي الكلاسيكي.


من أعماله المشهورة بخلاف تجربته الوحيدة في كتابة الخيال العلمي هنا:
روايات : أرض النفاق ، السقا مات ، إني راحلة ، رد قلبي ، نحن لا نزرع الشوك.
قصص قصيرة : الشيخ زعرب وآخرون ، بين أبو الريش وجنينة ناميش ، يا أمة ضحكت وغيرها من الأعمال الرومانسية والاجتماعية رفيعة المستوى.

 

فتحي غانم

 

 

هو أحد أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى وقد كتب الصحفي الكبير فتحي غانم (1924 – 1999 ) روايته الوحيدة التي تنتمي إلى ذلك النوع الأدبي عام 1959 بعنوان ( من أين؟ ) وهي تحكي عن الفتاة (علياء) الجميلة تظهر في الإسكندرية فتأثر لب كل من تقابله، تظهر عليها معالم الثراء وتشتري كل ما تقابله من أجهزة الراديو بنهم شديد.

إلى أن يتورط كل من يعرفها في جريمة قتل، تكون هي مختفية في تلك الأثناء، حتى يقع خطاب في يد صديق لها يحكي عن حقيقتها المدهشة، الرواية أتت في إطار من التشويق والمطاردات والأسرار والغراميات .

قد يكون بعيد لحد ما عن اللون الأدبي محل الحديث ولكن الكاتب استخدم تيمة ( غرباء بيننا / Aliens among us ) لينتقد بها سلوك أهل الأرض الأناني وتصرفاتهم وصراعتهم. 

حصل الكاتب الذي يعد من أشهر مؤلفين وكتاب الخيال العلمى على العديد من الجوائز جائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 1994، ووسام العلوم والآداب عام 1991. من مؤلفاته الأخرى غير تجربته الأدبية الفريدة هنا:

روايات :  الجبل ، من أين ، زينب والعرش ، الرجل الذي فقد ظله ، تلك الأيام ، بنت من شبرا .

مجموعات قصصية : ( تجربة حب ، سور حديد ) ؛ وقد ترجمت بعض أعماله إلى لغات أوروبية متعددة.

في النهاية، و بعد استعراض هذا التاريخ و الأعمال المميزة لكل مؤلفين وكتاب الخيال العلمى، فإنه لا يزال ميدان بكر بحاجة إلى دعم كبير، فلا مجال للمقارنة مع الكم المنشور باللغات الأخرى، كذلك توفر مثل هذا النوع الأدبي في عصر الحواسيب و الألواح الإلكترونية ( التابليت) .

قد يكون محرك و أداة لتربية أجيال على التفكير العلمي المنطقي و ينمى مملكة خيالهم، و يمكن في محاولاتهم لإجابة سؤال ( ماذا لو ) المطروح افتراضا خلال هذا الأدب أن يكون عونا هاما لحل مشكلات المستقبل  الاستعداد للتحديات العلمية المقبلة.

وأنتم ماذا تفضلون من روايات  الخيال العلمي ؟ وأي مؤلفين وكتاب الخيال العلمى حريصين على متابعة أعمالهم ؟

 

المصادر:

 


  

أحمد السكري
أحمد السكري

صيدلي إكلينيكي
مهتم بصناعة السينما والأدب والكتابة الإبداعية.
اشتركت ببعض الأفلام القصيرة في مسابقات أفلام الموبايل كمهرجانCinemobile،و انشر على مدونتي.
للتواصل elsukkary@yahoo.com

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر