قواعد جارتين

عمرو عبد الحميد

رواية قواعد جارتين هي رواية للكاتب عمرو عبد الحميد التي اشتهرت كتاباته بالخيال والفانتازيا، وتدور أحداث الرواية حول مدينة خيالية تدعى جارتين تحكمها عدة قواعد غريبة، ترى ما هي؟

احصل علي نسخة

نبذة عن قواعد جارتين

في رواية قواعد جارتين القواعد هي قضبان حديدية تحيطك، بُنيت بعناية من أجل سلامتك. كُتبت لمحاربة ظهور شبح الماضي، لذا لا تفكر حتى في إهمال قرائتها.

جارتين ذات الأربعة عشر مدينة كانت قديما عبارة عن بلدين متجاورين يفصل بينهما نهر جاف، قاما على الزراعة مما أسهم في العيش برخاء ونعيم، إلا أن الأقدار لا تسير كما نريد دائمًا، تنهار البلدين بعد حكمها لمدة ثلاثة قرون على أيدي عجزه تمسكوا بمقاليد الحكم وعاثوا فيها فسادا، تحول الرخاء إلى شدة والأمان إلى عنف وطغيان، انتشرت الأمراض، بطون تتلوى من شدة الجوع، غذائها الأوحد جحيم الفقر المدقع،

حتى حل الخراب من بعده كانت الكلمة الأخير لكارثة طبيعية، فيضان ابتلع المدينتين تحت البحر ولم يعد هناك أثر لوجود حياة، بعد مرور مائتي عام انحسر الماء وظهرت مدينة جديدة استبدل فيها النهر الجاف بحفر آبار مياه جوفية.

جعلت تلك الكارثة أبناء الجيل الجديد في حالة خوف من تكرار المأساة و لتفاديها وضعت القواعد الصارمة التي تضع من يخالفها في مواجهة الموت.

تنص القاعدة الأولى على:
“إن جارتين لم تنسَ أبداً ما فعله العجزة بحضارتها.. لذا لن يعيش على أرضها من يصل إلى عامه الخمسين”

والقاعدة الثانية:
“يلحق العار بالروح المذنبة للأبد” أي أن المرأة الحامل بطريقة غير شرعية لا تدب الحياة في جنينها إلا عند التوجه خارج جارتين إلى باحة جويدا ففي يوم الغفران من كل نهاية شهر يعدم مخالفين القواعد مما يعني فرصة لولادة أبناء الخطية من أرواح مذنبة يقع عليها العقوبة مرتين الأولى هي الإعدام والثانية العودة من جديد في جسد نسلي.

القاعدة الثالثة:
“أن لا يجوز تزوج النسليون من الشرفاء، المقصود بهم هم أبناء غير شرعيين” بين كل تلك التحذيرات والخوف من عقاب الماضي، طفت على السطح قصة حب بدايتها في باحة جويدا، نظرات واشارات متبادلة تحولت إلى شيء حقيقي، فهل كتب لذلك الحب التحول لشيء ملموس؟

تنوعت شخصيات رواية قواعد جارتين التي سوف يتعرف عليها القارئ بتنوع طرقهم في خوض الحياة، وجاء أبرزهم:

الطبيب فاضل من رواية قواعد جارتين:
طبيب بشرى تخرج من الجامعة الجنوبية، نشأ في بيئة ريفية بطموح كبير في بلاد لا تعطي فرصة لمثله، حاول الالتحاق بأحد المستشفيات ذات المستوى المتدني في العلاج والتأسيس، على أنه رفض قبوله كما حال الجميع في تلك البلدة التي لا ينتشر فيها إلا الفقر والجهل والخراب.

دفعته الحاجة وقلة المال إلى اتخاذ قرار الرحيل نحو مكان آخر ووقع اختياره على مكان لا يعرفه أحد من معارفه، شكل طوق نجاة لاح في صحراء من اليأس داخل رأسه، جاهلًا ما ينتظره.

غفران من رواية قواعد جارتين:
فتاة ذات شعر طويل بني اللون، وعينين خضراوين حملت في ملامحها جينات أبيها، بينما الجمود والعناد من أمها، أسرتها ممن يعيشون في أفضل مدن جارتين، لكنهم لم يكونوا أيضًا من الأثرياء، ستجد أنها أكثر الطلاب تفوقًا بالإضافة إلى حفظها عن ظهر قلب تاريخ بلدها وقوانينها، حلمها هو أن تبلغ ما تمنى والدها لها، العمل بدار القضاء في جارتين.

نديم من رواية قواعد جارتين:
ذو بشرة سمراء وقلب كبير لم يخشى شيئا، يتصرف أحيانا دون تفكير واعي عما سوف يكون نتيجة تلك التصرفات الصبيانية، لكنه يستطيع أن يفي بوعده جيدا، ذو حماس يجعلك تتفاعل مع ظهوره بين أحداث الرواية، وأحيانا تنتظر تلك اللحظة التي يقدم فيها على فعل مختلف عن مصيره من أجل حبه.

رواية قواعد جارتين عبارة عن فصول بين الماضي والحاضر يروي كل شخص حكايته مع قواعد جارتين وكيف تغير الحياة الأشخاص وتتبدل الوعود وأحيانا قد نصل إلى الحقيقة بعد فوات الأوان.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

اترك تعليقاً

كتب عمرو عبد الحميد

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر