ما رواه البحر

كتاب ما رواه البحر

اسم ساندرا سراج

إنها حكاية استثنائية لا يرويها أصحابها هذه المرة.. لكنها حكاية يرويها البحر بنفسه، يروي الحياة من منظوره، من القاع وليس السطح، من الغرق لا النجاة، من منظور القدر لا البشر.

رقم ISBN الدولي: 9789778061791

تايخ النشر: ٢٠٢٠

دار النشر: دوّن

نبذة عن ما رواه البحر

“أراكَ عَصِيَّ الدّمع شِيمتُك الصبْرُ
أما للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ؟
بلى أنا مُشتاقٌّ وعنديَ لوعةٌ
ولكنَّ مثلي لا يُذاعُ له سرُّ”

ما رواه البحر في سكونه وآفاقه الغير محدودة باتساعه واحتضانه العديد من الكائنات البحرية، هل يمكن أن يمتلك ذاكرة؟ ربما إن وضع المنطق جانبًا فهذا شرط النجاة من أمواجه الهائجة بغير إشارة تحذير استباقية. فهو يخزن بداخله الكثير من القصص الواقعية التي سردها أصحابها.

تبدأ أول الحكايات في ما رواه البحر على صوت أم كلثوم قصة حب من عنصرين «عاصي» وأنثى أحبها بصدق تعلقت مشاعره بها، تهوى الكتابة وهو يهوى ما يهواه قلبها فأصبحا الاثنان سعادتهم في الرقص مع المطر.

على لسان البحر سوف تتعرف على قصتهم وكيف أبتلي عاصي بقصة حب لم تكتمل وعادته المستمرة منذ سنوات في الذهاب إلى البحر والجلوس على شاطئه يفرح ويئن ويبكي ربما كلما أعادها على مسامعه، يغرق جسده في مائه ربما تطهر من ذكراها.

«ورد» أزاحت ستائر الظلام التي كانت تحجب عنه نور الحياة ثم بفراقها اسدلتها من جديد وهذه المرة اتشح لونها وقلبه بالسواد، كانت تدرس في كلية الفنون الجميلة وصفها بالشعر الغجري والملابس الفضفاضة غير مصرية تسكن بالزمالك بجوار جامعتها، هوايتها القراءة والمشي فجرًا في شوارع الزمالك بمفردها، وتأمل اللوحات الكلاسيكية والأنتيكات أحبت مرتين قبل بلوغها العاشرة، الخفقة الأولى للبحر والثانية للقمر والاثنين علمت بأنهما ليسا لها وحدها.

بهذه الفلسفة نشأت بينهما ألفة لكن عاصي لهفته كانت أسرع. وصف بعادة التخمين لذا لم يسألها عن المزيد من التفاصيل التي يستطيع من خلالها التواصل معها كلما شعر بوخزة في قلبه، تتوالى الأيام حتى تأتيه أخيرا بعد لهفة الأنتظار تمنحه رقم هاتفها بالطبع لم تكن بالشخصية السلسلة في نظرتها للأمور فهي تمتعت بنظرتها الخاصة للأمور وربما كان هذا سبب رئيسي حتى يتبعها عاصي أينما وجدت!

إن كان هناك شيء يمكنك فعله أو الحصول عليه بسهولة وإعداد قائمة به فالحب بالتأكيد خارج تلك القائمة، فكيف انتهت قصة عاصي وورد؟

ظل بطل ما رواه البحر، حكاية يقصها البحر منتظرًا أن يحل غموض يهمس في أذنيه بأنه مازال حيا، إنسان يشعره بأنه ما زال يمكنه الشعور والأحساس من جديد وقلبه يأخذ دور آخر غير ضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم.

لم يحاول التخلص من الذكريات رغم مرور الوقت يفاجئه حضور جديد يفرض سيطرته على مشاعره، فتاة ثائرة خطتها الكاتبة بشخصية مختلفة عن سابقتها تلوذ بالصمت في حضرة البحر انتابه الفضول نحوها، هي أيضا تملك ماضي حزين تشفى من غوصها في أعماق الراوي وفي أغوار الكتابة، نصحها الطبيب النفسي أن تجرب العلاج من الاكتئاب الحاد بالكتابة، تفرغ ما في قلبها حيث المنفذ الأمن لها.

في عدة صفحات سقط الحبر بكلماته من بعضها يتعرف عاصي على ليل فما هي قصتها؟ وهل يتقابلان من جديد ويغرقان في الحب سويا؟

رواية ما رواه البحر مناسبة لأصحاب القراءات الأولى الباحثين عن الروايات الرومانسية بما تحمله من لحظات مختلفة ومتقلبة وربما استراحة في منتصف يوم مشحون قد تكون هدنة على شاطئ الخيال في يوم ممطر.

أسئلة شائعة عن ما رواه البحر

ما هو الزمان في ما رواه البحر ؟
تبدأ الرواية بقصة في ستينات القرن الماضي، ثم تنتقل الأحداث إلى عام ٢٠١.
ما هو المكان في ما رواه البحر ؟
معظم الأحداث تدور حول شاطئ البحر.
إحدى مساهمات مي عبدالله العزوني

تقييمات و مراجعات كتاب ما رواه البحر

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
0 مراجعات و تقييمات
Inline Feedbacks
View all comments

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

8 افضل ترشيحات كتب للقراءة لكل ممارس جديد

8 افضل ترشيحات كتب للقراءة لكل ممارس جديد

لأن القراءة هي ذلك الفعل الذي يساعدك على الهروب من الواقع والإنغماس في عالم آخر. تساعدنا الكتب والروايات التي نقرأها على فهم العالم بشكل أفضل، تشكيل أفكارنا، و تأخذك إلى عوالم مختلفة لم تزرها من قبل؛ نقدم لك افضل ترشيحات كتب للقراءة. لكن ليس كلٍ منا يطور عادة القراءة...

أفضل اقتباسات من روايات ومقولات رائعة من الكتب

أفضل اقتباسات من روايات ومقولات رائعة من الكتب

الكثير و الكثير من محبى القراءة و الكتابة تجذبهم اقتباسات من روايات كتبتها أقلام أكبر الأدباء في أفضل الكتب والروايات. فكثيرًا ما يحدث أثناء قراءتك، أن تتوقف عينك قليلاً عند جملة ما، و تعاود قرأتها مرة أخرى، لتكتشف أنها تعكس شخصيتك، أو تعبر عن شئ مررت به أو...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر