متاهات الوهم

كتاب متاهات الوهم

يوسف زيدان

آراء مختلفة وانتقادات متعددة ذكرتها سبعة مقالات لتروي وجهات نظر متباينة أبحرت بنا نحو تعويذات فكرية لن يستطيع فك طلاسمها سوى كاتبها يوسف زيدان ولكن إذا أردت فك شفراتها ستضطر إلى محاولة الوصول إلى نهاية قراءة عدة طرق لمتاهات تسمى متاهات الوهم.

رقم ISBN الدولي: 9789770932131

تايخ النشر: 2013

دار النشر: الشروق للنشر والتوزيع

نبذة عن متاهات الوهم

بهذه الفقرة النصية افتتح الكاتب يوسف زيدان مقاله الرابع “أسرار الخلاف وأهوال الاختلاف” من كتاب متاهات الوهم.

” .. نبتديء بعون الله (الرب) الكلام على أسرار الخلاف وخلفياته، وأهوال الاختلاف وويلاته، سعياً لإمعان النظر في القنابل الفكرية الموقوتة والحميات الوجدانية المزمنة التي يزخر بها واقعنا المعاصر ذو السطح الهادئ والباطن المضطرم، ولاشك أن كلامنا التالي سيكون شائكاً، وقد يراه بعض الناس شائقاً، وبعضهم الآخر لائقاً، والبعض يراه غير لائق ولا شائق ولا مطلوب، استناداً إلى العبارة التي طالما تناقلتها الألسنة، وشاعت حتى اشتعلت بيننا وكأنها اليقين وأعني العبارة القائلة “الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية” …”.

كتاب متاهات الوهم الذي تضمن سبع مقالات قد سبق نشرهم في صحف مصرية من أشهرها جريدة المصري اليوم، ولكن قرر أن يجمع واحد وعشرون مقالاً منهم في ثلاث كتب قامت بنشرهم دار الشروق وهم متاهات الوهم الجزء الأول، دوامات التدين الجزء الثاني، فقه الثورة الجزء الثالث، وقد تضمن كل كتاب سبع مقالات ولذلك كان زيدان يطلق على المقال لفظ  سباعية حين يتكلم عن مقاله.

متاهات الوهم هو المؤلَف السادس ل يوسف زيدان بعد إصداره أربع روايات ومجموعة قصصية، ولكنه يعتبر أول عمل أدبي في فرع المقال، وقد صدر عن دار الشروق عام ٢٠١٣ ليكون الجزء الأول من ثلاثية أدبية في مجال المقال، يتكون الكتاب من سبع مقالات تطرح العديد من التساؤلات والقضايا العامة والرد على بعض الانتقادات التي تم توجيها لكتاباته.

تُرى ما هي “أوهام المصريين” التي تكلم عنها “زيدان” في مقاله الأول، وما علاقتها بالمستحيلات الثلاثة “الغول، العنقاء، الخل الوفي”، و هل الباباوية والخلافة نظام ديني يرجع إلى الإسلام والمسيحية؟ أم أنها نظام سياسي تم تأسيسه من قبل الحكام؟ وما هو المقصود بمصر المحروسة هل تعني عدم تعرضها للغزو من الخارج أم لها مضمون آخر؟ …وما هو مذهب “المونوثيلية” وعلاقته بحكم “المقوقس” في مصر؟ ولماذا وصف ذلك الحكم بالبشاعة؟

في مقاله الثالث تحدث “زيدان ” عن بعض الكتب التي صدرت للرد على رواية “عزازيل” وحاول أن يرد على الاتهامات التي وجهت إليه عقب إصدار تلك الرواية التي ظن البعض أنها أهانت بعض الشخصيات التاريخية، كما وجه لها نقد أنها مقتبسة من رواية “هيباتيا” ل “تشارلز كسنجلي” بالرغم من حصولها على جائزة البوكر.

تعرض “زيدان” في مقالاته لبعض القضايا الشائكة، وطرح تساؤل عن الفرق بين الجزية والخراج والمكوس و الضرائب والرسوم، هل هي أموال فرضت من قبل شرعية دينية أم طرأ عليها تعديلات من قبل السياسات الحاكمة؟ وما هو المقصود ب “تسييس التدين”، و”الايهام السياسي بالإسلام”؟.

أسئلة متعددة طرحها “زيدان” تأرجحت فيما بين “أوهام المصريين”، و “الاسلاميين والكرسي” هل كانت هناك “أسرار للخلاف وأهوال للاختلاف” أظهرت “بشاعة المقوقس، والخرافات المرتبطة بفتح مصر”، و”التاريخ المطوي في لفائف البردي” ، أم أوضحت أن “الوهم الأندلسي حميم الحنين السحري”،  وردت على “بهتان البهتان فيما توهمه المطران”.

أسئلة شائعة عن متاهات الوهم

ما هو الزمان في متاهات الوهم ؟
غير مُحدد
ما هو المكان في متاهات الوهم ؟
غير مُحدد
إحدى مساهمات رحاب عيسوي

تقييمات و مراجعات كتاب متاهات الوهم

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
0 مراجعات و تقييمات
Inline Feedbacks
View all comments

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

أهم اقتباسات يوسف زيدان من كتاباته تعرف عليهم

أهم اقتباسات يوسف زيدان من كتاباته تعرف عليهم

يبحث الكثير منا عن كتب واقتباسات يوسف زيدان وهو كاتب، فيلسوف وأستاذ جامعي مصري، مواليد ١٩٥٨ بمحافظة سوهاج، عاش في الإسكندرية ودرس فيها الفلسفة، حصل على الماجستير والدكتوراه والأستاذية في الفلسفة الإسلامية.  يعمل مديرًا لمركز المخطوطات بالإسكندرية في مكتبة الإسكندرية،...

10 افضل كتب يوسف زيدان الكاتب والفيلسوف مصري

10 افضل كتب يوسف زيدان الكاتب والفيلسوف مصري

يعد الأديب والمفكر المصرى يوسف زيدان، واحدا من أهم الأدباء المعاصرين فى الساحة الثقافية، فله العديد من الأراء المثيرة للجدل فى الفلسفة و الأديان. وتعد افضل كتب يوسف زيدان من اجمل الروايات. ولد يوسف زيدان فى محافظة سوهاج عام ١٩٥٨، ثم انتقل مع والديه إلى مدينة...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر