بيت أنيق ودفتر تخطيط

لبنى الحو

لاشك أن كثيرا من ربات المنزل تعاني من مشكلة تنظيم المنزل المرتبطة بضيق الوقت، ولكن ماذا لو قدمت لك الكاتبة خطة محكمة للتغلب على تلك المشكلة، بالاستعانة بدفتر صغير فيه حلا لكافة مشاكلك.

احصل علي نسخة

نبذة عن بيت أنيق ودفتر تخطيط

بخطوات بسيطة وجداول ثابتة أبحرت بنا المهندسة المبدعة لبنى الحو داخل عالم من الجمال أركانه التنظيم، وجدرانه الترتيب، وقواعده من الأفكار المرتبة.
بيت أنيق ودفتر تخطيط هو خلطة سحرية من الأفكار الرئيسية لخلق طاقة إيجابية لا تقتصر فقط على المكان بل أيضا على الشخص الذي يرتب المكان، فالكاتبة ترى أن الإيجابيات كل متكامل لا يمكن تجزئتها وأن ترتيب وتنظيف الأماكن حولنا ما هو إلا انعكاس لأفكارنا المرتبة المنظمة وقد طلبت الكاتبة في بداية الكتاب استحضار بعض الوريقات والقلم لوضع نقاط هامة أثناء القراءة التي من المؤكد أنها ستكون ملخص لروتين يومي هام ومنظم وإيجابي بعد الانتهاء من قراءة الكتاب.

وحذرتنا الكاتبة من الاعتماد على الذاكرة في استعادة قواعد الكتاب، فالكتاب يحتوي على عدد كبير من الجداول التي تشتمل على روتين يومي، روتين أسبوعي، روتين شهري لتنظيم وتنظيف المنزل الى جانب الى روتين خاص للعناية بك أنت شخصيا.

كتاب بيت أنيق ودفتر تخطيط مقسم الى أربعة أبواب رئيسية ولكن الكاتبة قبل البدء في كيفية التنظيم خصصت مقدمة مطولة عن الأدراك والعادات وكأنها تريد أن تبدأ بالتنظيم الصحيح الذي ينبع من التفكير الصحيح وتحاول أن تجمع في كتابها توليفة بسيطة من التنمية الذاتية المرتبطة بفن الديكور والتنظيم لتقدم لنا كتابا مختلفا يستحق أن ينال اعجاب العديد من القراء.

بدأت الكاتبة الباب الأول “التنظيف العميق” وهو مكون من ستة أبواب استوضحت خلاله كيف يتم التنظيف العميق للمنزل وترتيب الأثاث والتخلص من الكراكيب وما هي المواد المستخدمة لتنظيف كل قطعة من الأثاث وكيف يتم الاحتفاظ بالنظافة أكبر فترة ممكنة، وفقا لجداول زمنية وقواعد محددة ويعتبر ذلك الجزء من الكتاب هو البداية التي يترتب عليها الأجزاء الباقية.

يهتم الباب الثاني من الكتاب بالمحافظة على ما تم عمله في الباب الأول ويوجد فيه شرح تفصيلي بطرق المحافظة على النظافة من خلال العديد من الجداول والصور وشرح لعديد من الحالات، ومن أهم الفصول التي جاءت به هو شرح كيف يتم تنظيف حجرة في عشرة دقائق.

فجأتنا الكاتبة بالباب الثالث في الكتاب تحت مسمى “السعادة” التي تحدثت فيه عن السبع الأركان المهنة للإنسان المرتبطة بالسبع الشكرات ” الركن الروحي، العقلي، الصحي، الاجتماعي، الثقافي، الذاتي، المهني” فالكاتبة كانت تنظر لجميع اهتمامات الأم والزوجة بمنزلها و أولادها و كيفية التعامل معهم فالكتاب هو تنظيم للأفكار وليس تنظيم للمنزل فقط.

ختمت الكاتبة كتاب بيت أنيق ودفتر تخطيط بالفصل الرابع ” التخطيط والتنظيم” التي تكلمت فيه عن المنزل كما لو كان شركة ومؤسسة لابد من التخطيط لها ووضع أهدافها بوضوح والسعي لتحقيق تلك الأهداف بخطوات صحيحة من خلال تنفيذ منهج اداري علمي متكامل مؤسس على قواعد علم ادارة الأعمال، وكأن الكاتبة قد تناست عملها كمهندسة ديكور، يوتيبر مثقفة واتجهت لدراسة علم الادارة لتضع بابا مكون من ثلاث عشر فصلا بدأتها بفصل “العصف الذهني” وختمتها ب “كيفية وضع مائة يوم لتنفيذ خطتك”.

لم تنس لبنى مصطفى الحو عملها كمهندسة ديكور فأثرت الكتاب بالعديد من طرق التنظيف والتنظيم، كما لم تغفل أنها انفلونسر فوضعت الكثير من دروس التنمية البشرية لكي تستفيد كل ربة منزل، وفي النهاية وضعت لنا خطة محكمة لتنفيذ كل تلك الأهداف من خلال خطوات ادارية عملية مدروسة، لتقدم لنا عمل متكامل جمع بين أدب الفلسفة والاجتماعيات والتنمية الذاتية و فن التنظيم والديكور الذي ربما لا تستطيع قراءة مثله الا في كتاب: بيت أنيق ودفتر تخطيط.

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

اترك تعليقاً

كتب مشابهة

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر