خواطر شاب 3

أحمد الشقيري

رحلة ممتعة تستطيع أن ترى فيها أجمل ما في ""طوكيو"" دون أن تدفع تذكرة الطائرة ولكن من خلال اقتنائك كتاب خواطر شاب ٣ للرائع أحمد مازن الشقيري.

احصل علي نسخة

نبذة عن خواطر شاب 3

خواطر شاب ٣

” .. ومن هنا نجد ثقافة الانتحار موجودة منذ مئات السنين لدى (الساموراي) حين كان لديهم سيف للمحاربة وخنجر للانتحار في حال لم يرتق الساموراي لمبادئهم، أو قام بعمل خطأ يخجل منه خجلاً شديداً لدرجة الانتحار، ثم انتقلت العادة إلى (كاماكازاي) وهم الطيارون الانتحاريون في الحرب العالمية الثانية، حيث كانوا يهبطون على البواخر الأمريكية لتدميرها وتدمير أنفسهم معها، لماذا؟ لشدة إيمانهم بمبدأ الإمبراطور والدفاع عن الإمبراطورية …”

هذا ما كتبه أحمد الشقيري في مقاله الحادي والثلاثون “اللهم أعز الإسلام باليابان” في كتاب خواطر ٣ من اليابان، يعتبر هذا الكتاب الجزء الثالث من كتاب خواطر شاب، وقد نشرته دار العبيكان في عام ٢٠٠٩، حيث قام “الشقيري” بتأليفه بعد قضاء واحد وعشرين يوماً ب “طوكيو” عاصمة اليابان لتصوير الجزء الخامس من برنامجه خواطر الذي نقل من خلاله ثقافات إحدى الدول المتقدمة وثاني اقتصاد مالي على مستوى العالم.

ينقسم كتاب خواطر شاب 3 إلى أربعة أجزاء “أخلاق، كايزن/ إحسان، عمل/انضباط، تعليم/ مدارس”، استطاع “الشقيري” أن يصحبنا من خلال ذلك الكتاب في جولة إلى كوكب “اليابان”، تلك الدولة التي قال عنها في مقدمة كتابه: “إذا كان العالم يلهو، فاليابان تعمل”.

الجزء الأول “أخلاق” يتكون من ثلاثة عشر مقال استعرض خلالها السمات الأخلاقية خلال رحلته كالتواضع، الأمانة ، الإخلاص، النظام، الضمير، الرحمة، الرأفة بالحيوان، العناية والاهتمام بذوي الاحتياجات .. كما تكلم فيه عن “أدب الجوال عند الياباني”، وكيف تنظم طوكيو مسابقات دولية في “تنس طاولة للعميان”، وكيف يعتنون بالكلاب في spa و”منتجعات الكلاب”،

كما طرح أسئلة متعددة حول “الخلطة السحرية” التي يستعملها الياباني للحفاظ على تقدمه وتطوره، وكيف تكون “الوقاية خير من العلاج” ..

الجزء الثاني من كتاب خواطر شاب 3 ” كايزن/ إحسان”

“كلمة كايزن معناها التطوير المستمر وهو مبدأ في العمل، وفي المنزل أن تطور من حياتك ومن عملك تطويرات بسيطة ولكن بشكل مستمر … والأساس في “كايزن” هو العمل على إزالة ” المودا” وهي كلمة يابانية معناها ” الهدر” ..”

” .. المقصود في التعريف النبوي للإحسان: أن تقوم بأي عمل بأفضل (بأحسن) طريقة ممكنة وأن تقوم به وأنت مستشعر أن الله يراك، وأنت تعمله بهذا المفهوم توسع كلمة الإحسان إلى معنى الإتقان … ”

هذا ما قاله الشقيري في الجزء الثاني من كتابه كي يوضح العلاقة بين ” كايزن” المفهوم الياباني، “الإحسان ” أعلى مراتب الإيمان في الدين الإسلامي ثم يصحبنا في رحلة سريعة عن تطبيق مبدأ “كايزن” في اليابان على كل من “الأنظمة، الاتصالات، العمل، الوقت، الصحة، التخطيط المالي، التربية، الكتابة”.

( الشهوة، الشره، الحسد، الغضب، الطمع، الكبر، الكسل) تلك هي الذنوب السبعة المميتة في الثقافة النصرانية، ولكن ما توقف عنده “الشقيري” هو اعتبار الكسل أحدهم، وقد يكون السبب الأساسي في دمار الأمم وتخلفها، هذا ما تحدث عنه في الجزء الثالث من الكتاب “عمل / انضباط” ، وفي الجولة الأخيرة يصحبنا “الشقيري” داخل المدارس لنرى كيف يكون “الطلاب عمال نظافة”، وكيف يتم “تعليم التواضع”، ” كيف يذهب ولدك إلى المدرسة “.

رحلة ممتعة تستطيع أن ترى فيها أجمل ما في “طوكيو” دون أن تدفع تذكرة الطائرة ولكن من خلال اقتنائك كتاب خواطر شاب ٣.

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

اترك تعليقاً

كتب أحمد الشقيري

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر