الخروج عن النص من جديد

محمد طه

لم نأتِ للحياة مصادفة، بل لكل منا نص يقوم بكتابته أثناء رحلة الحياة، ولكن ماهي حدود ذلك النص؟ وكيف تحافظ عليها من اقتحام الآخرين من أجل العودة إلى الحياة التي تتمناها؟ هذا ما ستعرفه حين تقرأ كتاب الخروج عن النص .. من جديد.

احصل علي نسخة

نبذة عن الخروج عن النص من جديد

محمد طه في كتاب الخروج عن النص من جديد “فيه ميراث بيتم توزيعه وقت الولادة.. بمجرد ما حضرتك تتولد.. بتبدأ فى استلام تركة ثقيلة وممتدة من كل أجيال أسرتك، دول يسلِّموك مخاوفهم.. ودول يسلموك نقط ضعفهم.. ودول يسلِّموك نصوص حياتية مُعدة مسبقًا. إحنا محتاجين نقف وقفة حاسمة وجادة.. نراجع فيها كل ما تسلمناه.. محتاجين نخرج عن النص.. ونبدأ في الكتابة من جديد.. بأقلامنا نحن…”

ربما لم يكن يعلم دكتور محمد طه نائب رئيس جمعية العلاج النفسي الجمعي، أستاذ مساعد قسم علم النفس كلية طب – جامعة المنيا حينما صدر له كتابه الأول في علم النفس الخروج عن النص أنه سيلقى ذلك النجاح الكبير الذي أبهر ملايين القراء إلى الحد الذي دفع دار النشر إلى طباعته أربع وعشرون طبعة.

دكتور محمد طه كاتب ومفكر وعالم في الطب النفسي وتمتاز مؤلفاته بتبسيط العلوم للقارئ العادي غير المتخصص، ويعتبر كتاب الخروج عن النص .. من جديد هو خامس مؤلف كتابي له، فقد صدر له عام ٢٠١٥ كتاب الخروج عن النص عن دار تويا للنشر، وكتاب علاقات خطرة عام ٢٠١٦، وكتاب لأ بطعم الفلامنكو عام ٢٠١٧ عن دار الرواق للنشر والتوزيع،

وكتاب ذكر شرقي منقرض يونيو ٢٠٢١ عن دار الشروق للنشر التي قامت بإصدار كتاب الخروج عن النص من جديد يناير ٢٠٢٢ حيث شاركت به في الدورة الثالثة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وحقق أعلى مبيعات للدار أثناء فترة المعرض.

ويعد كتاب الخروج عن النص من جديد تجربة جديدة تُضاف إلى عالم الكتابة، فقد كان الكتاب الأول الذي يحتوي على كتابين منفصلين متصلين، يمثل الأول الجزء الأول، والثان الجزء الثاني…فالكتاب مقسم إلى بابين، الباب الأول الخروج عن النص وهو ملخص الكتاب الذي تم إصداره عام ٢٠١٥، والباب الثاني هو العودة إلى الحياة وهو مؤلف من اثنى عشر فصلاً جديداً يعد استكمالاً للجزء الأول.

ويبحر بنا طه من خلال هذا كتاب الخروج عن النص من جديد إلى بواطن النفس وخفاياها ومحاولة الإجابة على تساؤلات يطرحها العقل أثناء رحلته في الحياة وعلامات تعجب كثيرة توضع على أفعالنا وتصرفاتنا … تّرى هل يوجد ما يسمى بالحدود النفسية؟ وكيف نمنع الآخرين من تجاوزها؟ وهل يوجد نفس حقيقية ونفس مزيفة؟ ولماذا لا نتعلم من أخطائنا ونكرر نفس خطايانا؟

وما هي الأدوار التي نلعبها في سيناريوهات حياتنا؟ وهل نعيش حياة كاملة أم نعيش نصف حياة؟ وما هو أخطر سلاح في الحياة البشرية؟ وما هو الصوت الداخلي الذي ينبع من أعماقنا ويدفعنا نحو المواقف الصعبة والحادة؟ ولماذا نلجأ إلى الوحدة والهجرة وأحياناً الانتحار؟ ..

أسئلة هامة ولكنها صعبة ومحيرة قد لا تستطيع الإجابة عليها إذا طرحت عليك، ولكن من المؤكد أنك ستجد إجابة كاملة شافية مقنعة في كتاب: الخروج عن النص من جديد.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

اترك تعليقاً

كتب محمد طه

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر