حروب الرحماء

كتاب حروب الرحماء (القتلة الأوائل)

إبراهيم عيسى

نغوص مع إبراهيم عيسى في الفترة ما بين مبايعة علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين، وصولا إلى "الاقتتال الأهلي" الذي وقع إثر ذلك، وما جرى في سبيله من معارك وفتن..

تصنيف الكتاب :  إبراهيم عيسى | أدب تاريخي

رقم ISBN الدولي: 9776467997

تايخ النشر: ٢٠١٨

دار النشر: دار الكرمة

نبذة عن حروب الرحماء (القتلة الأوائل)

رواية (حروب الرحماء) هي الجزء الثاني من سلسلة روائية تتناول الفترة التاريخية المعروفة بفترة الفتنة الكبرى وهي تمتد من بعد تولي سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه- الحكم وحتى تولي معاوية بن أبي سفيان للحكم من سنة ٣٥ وحتى ٤١ هجرياً.

انتهى الجزء السابق من الرواية المعنون بـ (رحلة الدم : القتلة الأوائل) عند مقتل الخليفة عثمان بن عفان و مسارعة الناس في إتمام البيعة لعلي بن أبي طالب، في هذا الجزء تمتد الأحداث في الفترة ما بين مبايعة علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين، وصولا إلى “الاقتتال الأهلي” الذي وقع إثر ذلك، وما جرى في سبيله من معارك وفتن، موقعة الجمل وصفين، وواقعة التحكيم الشهيرة بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، و كما في بداية الجزء الأول ( رحلة الدم ) نشاهد فصلا أولا يتحدث عن مقتل الإمام علي رضي الله عنه على يد ابن ملجم، نشاهد في هذا الجزء أيضا فصلاً أولا يستكمل ما حدث لابن ملجم في محبسه بعد مقتل الإمام ثم نقف عند الجزء الذي يطلب فيه الإمام على فراش موته مقابلة قاتله .

في أثناء ذلك كله يجول ويغوص الكاتب في نفوس الشخصيات المختلفة ويتعرض لما يعتمل في صدورها بشكل سلس ومحبوك، ينتقل بك بين الشخصيات والجبهات المختلفة والأماكن المختلفة، ويرجع بك في الزمن يسترجع أحداث ووقائع حدثت فيما مضى وأثرها على الوقت الذي تدور فيه الأحداث، وكيف تغيرت الشخصيات وتطورت واختلفت دوافعها في كل موقف وكل حدث.

في هذه الرواية لدينا ثلاث جبهات رئيسية نتجول فيما بينها، جبهة سيدنا على بن أبي طالب ومن معه من الصحابة كقيس بن عبادة ومالك الأشتر والقراء -وهم نواة الخوارج-، وجبهة السيدة عائشة والزبير وطلحة، وجبهة الدهاء الخاصة بابن أبي سفيان وعمرو بن العاص ومروان بن الحكم ومن والاهم من الصحابة.

الأحداث تذهب بك في كل معسكر مع شخصياته، ترى من كان ينادي بقتل عثمان أصبح الآن ينادي بالقصاص لمقتله، ومن خذله يسعى لنصره بعدما حدث، ثم تقوم الحيل والمكائد بدورها في الأحداث كما تقوم سلامة النية والفطرة وحسن الظن بدورهم.

الموضوع أشبه بدراما إغريقية حيث تقوم الشخصيات النبيلة بارتكاب خطأ يؤدي بها، وتبدو مُسيّرة إلى مصير محتوم، لا تستطيع أن تتراجع عن موقفها، ولا يمكنها أبدًا أن تنجح أو تنتصر.

إنها المثالية في مواجهة الواقع، اليقين والإيمان في مواجهة السياسة وشهوة السلطة.

المعارك مذكورة ببراعة وبشكل سينمائي ملحمي يجعلك في وسط أرض المعركة تسمع جلجلة الخيول وصلصلة السيوف واصطكاك الدروع وتلاحم البشر وصيحات المقاتلين وأنات المقبورين ونشيج الثكالى وأسف المعزين، كما أن الحوارات والمفاوضات التي تدور بين الأطراف المتحاربة في غاية التوازن والمتعة، أنت تتابع المواقف والأحداث على لسان أصحابها وسرعة البديهة والدهاء في الرد على الحق وكيفية الالتفاف عليه.

أسئلة شائعة عن حروب الرحماء (القتلة الأوائل)

ما هو الزمان في حروب الرحماء (القتلة الأوائل) ؟
الفترة ما بين مبايعة علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين، وصولا إلى ""الاقتتال الأهلي"" الذي وقع إثر ذلك من سنة ٣٥ وحتى ٤١ هجرياً.
ما هو المكان في حروب الرحماء (القتلة الأوائل) ؟
الأراضي الواقعة تحت حكم الخلافة الراشدة (الشام والعراق ومصر والجزيرة العربية).
إحدى مساهمات أحمد السكري

تقييمات و مراجعات كتاب حروب الرحماء (القتلة الأوائل)

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
3 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Esraa Raslan
2 شهور

لا توجد شخصية ولا واقعة غير حقيقية، أو لا نجد أصلها فى مراجع التاريخ، ومع ذلك فإننا أمام رواية ممتازة، أبطالها شخصيات تاريخية، ولكنهم شخصيات روائية أيضًا؛ أى ينتظمون بناء محكمًا، ويخضعون لمنطق الرواية فى السرد، والاختزال، والتكثيف، وبناء الحبكة، وضبط الصراع، ويخضعون لما هو أهم؛ البناء النفسى الداخلى المعقّد الذى لا تذكره كتب المؤرخين. ينتظم السردَ منهجٌ واضحٌ وقوى، يزن الشخصيات بأفعالها، دون أن يتجاهل بشريتها ونقاط ضعفها، وهو بناء تراجيدى بالأساس، إذ يذكرنا حصار عثمان ثم قتله (الجزء الأول)، وانفضاض بعض أنصار علىّ عنه إثر قبوله التحكيم (الجزء الثانى)، ونبل الرجلين رغم نهايتهما، ورغم أخطائهما، بأفضل نماذج الشخصيات… قراءة المزيد ..

أحمد المخزنجي
2 شهور

رواية مرهقة، متعبة، محزنة، مؤلمة، مفاجئة، صادمة، حقيقية انتظرتها بفارغ الصبر بعد قراءتي ل “رحلة الدم”، الجزء الأول من هذه السلسلة، وكنت أعتقد انني ربما أبالغ في هذا الشوق، فهذه مجرد رواية، ليتبين أنها ملحمة روائية تاريخية بإمتياز، لا يمكن أن تنتهي منها بسلام، لا يمكن أن ترى و تقرأ عن صحابة النبي يُقتلون دفاعاً عن راية الإسلام و أن لا تحزن، لا يمكن أن ترى و تقرأ كمّ الخيانات والاتفاقات الماكرة التي احيكت لإنتزاع الخلافة من علي ابن أبي طالب وأن لا تُستفز، ثم لا يمكن أن تقرأ و ترى كيف أن أقرب الناس الى النبي هم من غدروا… قراءة المزيد ..

noor halim
2 شهور

تسأل نفسك: كيف يحارب الرحماء بعضهم بعضاً؟ ومن هم الرحماء؟ هل استعار الكاتب كلمة الرحماء من الآية القرآنية “محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم”؟ هل هم صحابة الرسول والمسلمين الأوائل الذين ترسّخ في وجدان المسلمين أنهم المتراحمين فيما بينهم المتوادّين المتراصّين كالبنيان المشدود، إذا اشتكى منه عضوٌ تَدَاعَىٰ له سائرُ الجسد بالسهر والحمّى؟ هل هم “خير الناس” الذين جاؤوا في “خير القرون”؟ فكيف يتحارب هؤلاء فيما بينهم؟ وكيف يصيرون أشدّاء على بعضهم؟ وكيف يقتل بعضهم بعضاً؟ كيف وهم صحابة الرسول والمسلمين الأوائل الذين ارتشفوا رحيق الإسلام من فم الرسول مباشرة؟ سيبقى هذا السؤال يتعمّق ويتوسّع أكثر… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

فيلم مولانا مقارنة بينه وبين رواية مولانا تعرفوا علي أهم الفروق بينهم

فيلم مولانا مقارنة بينه وبين رواية مولانا تعرفوا علي أهم الفروق بينهم

فيلم مولانا اذا كنت ممن سمعوا عن الفيلم ومدي التشابه بينه وبين الرواية فمن المعروف أن الرواية والفيلم عن الدين، الدين الذي هو عماد الأشياء كلها عند أغلبنا، من رجال دين إلى سياسيين وحتى مشاهير ونجوم سينما وعامة الشعب. فإذا اختلافنا نختلف بسبب الدين، وإذا اتفقنا نتفق...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
3
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x