حروب الرحماء (القتلة الأوائل)

إبراهيم عيسى

نغوص مع إبراهيم عيسى في الفترة ما بين مبايعة علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين، وصولا إلى "الاقتتال الأهلي" الذي وقع إثر ذلك، وما جرى في سبيله من معارك وفتن..

احصل علي نسخة

نبذة عن حروب الرحماء (القتلة الأوائل)

رواية (حروب الرحماء) هي الجزء الثاني من سلسلة روائية تتناول الفترة التاريخية المعروفة بفترة الفتنة الكبرى وهي تمتد من بعد تولي سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه- الحكم وحتى تولي معاوية بن أبي سفيان للحكم من سنة ٣٥ وحتى ٤١ هجرياً.

انتهى الجزء السابق من الرواية المعنون بـ (رحلة الدم : القتلة الأوائل) عند مقتل الخليفة عثمان بن عفان و مسارعة الناس في إتمام البيعة لعلي بن أبي طالب، في هذا الجزء تمتد الأحداث في الفترة ما بين مبايعة علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين، وصولا إلى “الاقتتال الأهلي” الذي وقع إثر ذلك، وما جرى في سبيله من معارك وفتن، موقعة الجمل وصفين، وواقعة التحكيم الشهيرة بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، و كما في بداية الجزء الأول ( رحلة الدم ) نشاهد فصلا أولا يتحدث عن مقتل الإمام علي رضي الله عنه على يد ابن ملجم، نشاهد في هذا الجزء أيضا فصلاً أولا يستكمل ما حدث لابن ملجم في محبسه بعد مقتل الإمام ثم نقف عند الجزء الذي يطلب فيه الإمام على فراش موته مقابلة قاتله .

في أثناء ذلك كله يجول ويغوص الكاتب في نفوس الشخصيات المختلفة ويتعرض لما يعتمل في صدورها بشكل سلس ومحبوك، ينتقل بك بين الشخصيات والجبهات المختلفة والأماكن المختلفة، ويرجع بك في الزمن يسترجع أحداث ووقائع حدثت فيما مضى وأثرها على الوقت الذي تدور فيه الأحداث، وكيف تغيرت الشخصيات وتطورت واختلفت دوافعها في كل موقف وكل حدث.

في هذه الرواية لدينا ثلاث جبهات رئيسية نتجول فيما بينها، جبهة سيدنا على بن أبي طالب ومن معه من الصحابة كقيس بن عبادة ومالك الأشتر والقراء -وهم نواة الخوارج-، وجبهة السيدة عائشة والزبير وطلحة، وجبهة الدهاء الخاصة بابن أبي سفيان وعمرو بن العاص ومروان بن الحكم ومن والاهم من الصحابة.

الأحداث تذهب بك في كل معسكر مع شخصياته، ترى من كان ينادي بقتل عثمان أصبح الآن ينادي بالقصاص لمقتله، ومن خذله يسعى لنصره بعدما حدث، ثم تقوم الحيل والمكائد بدورها في الأحداث كما تقوم سلامة النية والفطرة وحسن الظن بدورهم.

الموضوع أشبه بدراما إغريقية حيث تقوم الشخصيات النبيلة بارتكاب خطأ يؤدي بها، وتبدو مُسيّرة إلى مصير محتوم، لا تستطيع أن تتراجع عن موقفها، ولا يمكنها أبدًا أن تنجح أو تنتصر.

إنها المثالية في مواجهة الواقع، اليقين والإيمان في مواجهة السياسة وشهوة السلطة.

المعارك مذكورة ببراعة وبشكل سينمائي ملحمي يجعلك في وسط أرض المعركة تسمع جلجلة الخيول وصلصلة السيوف واصطكاك الدروع وتلاحم البشر وصيحات المقاتلين وأنات المقبورين ونشيج الثكالى وأسف المعزين، كما أن الحوارات والمفاوضات التي تدور بين الأطراف المتحاربة في غاية التوازن والمتعة، أنت تتابع المواقف والأحداث على لسان أصحابها وسرعة البديهة والدهاء في الرد على الحق وكيفية الالتفاف عليه.

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

اترك تعليقاً

كتب إبراهيم عيسى

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر