رحلة الدم

كتاب رحلة الدم (القتلة الأوائل)

إبراهيم عيسي

يأخذنا إبراهيم عيسي في رحلة لفترة حكم سيدنا عمر بن الخطاب حتى مقتل سيدنا علي بن أبي طالب، الصراعات ، طرق الحكم ، الخلافة و التناقضات التي استوطنت هذه الفترة تحديدًا

تصنيف الكتاب :  إبراهيم عيسى | أدب تاريخي

رقم ISBN الدولي: 9776467563

تايخ النشر: ٢٠١٦

دار النشر: دار كرمة

نبذة عن رحلة الدم (القتلة الأوائل)

رحلة الدم هي الجزء الأول لسلسلة “القتلة الأوائل” الصادرة عن دار الكرمة.

تدور أحداث الرواية من فترة حكم سيدنا “عمر بن الخطاب” تحديدًا فتح مصر علي يد “عمرو بن العاص” و حتى مقتل سيدنا “علي بن أبي طالب”. حيث يأخذنا الكاتب إبراهيم عيسي في رحلة حول هذه الفترة، و الصراعات التي حدثت بها، و طرق الحكم و الخلافة و التناقضات التي استوطنت هذه الفترة تحديدًا، وفي هذه الرواية لا يتحدث الكاتب عن الخلفاء بشكل أو من منظور ديني، لأن العالم كله يعلم من هم الخلفاء و من هم في الإسلام و إنما يتحدث عنهم من منظور سياسي مختلف، كمثال على ذلك : نظرتهم للسلطة، المال، الحكم، الإيمان، للكفر، الثورة، العدل و حتي نظرتهم لبعضهم البعض، من منطلق سياسي بحت حيث أستبعد في هذه الرواية فكرة الصحابة كأتباع لسيدنا محمد عليه الصلاة و السلام، وإنما كأشخاص سياسيين.

ولصدق معلومات الرواية و منعًا للجدل، حيث أنه جميع أحداثها و شخصياتها حقيقيين وليسوا من وحي خيال المؤلف، فقد ذكر الكاتب “إبراهيم عيسي” في الصفحة الأولى من الرواية تنويه بكم المراجع التاريخية التي أتي بهذه المعلومات الحقيقية منها.

تبدأ الرواية بترقب “عبدالرحمن بن مرجم” لسيدنا “علي ابن ابي طالب” عند خروجه لتأدية صلاة الفجر، يظل يترقبه حتى يحقق مبتغاه في قتله.

ثم تأخذنا الرواية عشرون عاماً ما قبل هذه الواقعة، لنتعرف علي “عبدالرحمن بن مرجم” و انضمامه لجيوش “عمرو بن العاص” في مصر كمُحفظ القرآن للجنود. ثم تأخذنا الرواية معها لفترة فتح مصر و كيف تم فتح مصر بأقل الخسائر.يتم مبايعة “عثمان” بعد مقتل “عمر بن الخطاب” ويتم عزل “عمرو بن العاص” و يتولى “عبدالله ابن ابي السرح” حكم مصر.

تنتقل أحداث الرواية فيما بعد إلي المدينة، ونتعرف فيها على زوجة سيدنا “عثمان” التي كانت تُسمي “نائلة” و صداقتها بالسيدة “عائشة” التي تصل إلي مراحل مختلفة من حب و تعاطف و أيضًا كراهية…

ونتعرف أيضًا على طريقة حكم سيدنا “عثمان” الذي كان يعتمد علي تعيين أهله حيث كانوا بمثابة أهل الثقة بالنسبة إليه، و لذلك واجه البعض الاعتراضات على أسلوب الحكم، لذا أنتقل البعض من مصر إلي المدينة للإحتجاج علي أسلوب و طريقة الخليفة في الحكم.

يلجأ سيدنا “عثمان” بمشورة سيدنا “علي” الذي ينصحه وقتها بالتوبة و سماع رأي الناس و عزل “مروان بن الحكم” و بالفعل يتخذ سيدنا “عثمان” برأي سيدنا “علي” و يعلن ذلك للشعب، بعد فترة يقوم “مروان بن الحكم” بفرض سيطرته على الناس و تعنيفهم، و لا يحدث أي مستجدات في طرق حكم الخليفة، مما أدى إلى انزعاج الشعب و حصارهم لبيت الخليفة لمدة أربعين يوم حُرم فيهم من الخروج من المنزل حتى لغرض الصلاة…وبشدة الحصار يقم بالتنازُل عن الخلافة….

تأتي الأخبار “معاوية” عن ما حدث للخليفة، وكيف تم أقتحام منزله و قتله و ترك جثته الشريفة أيام دون أن يقترب منها أحد، يأتي “معاوية” بجيشه من الشام، و يدفن سيدنا “عثمان” بمقابر اليهود.

يتم بعدها مبايعة “علي بن أبي طالب” ليكون الخليفة و تنتهي الرواية في أحداثها الكبيرة المليئة بالوقائع و التي لها جزء آخر بعنوان “حروب الرحماء” تستكمل ما حدث في هذه الفترة من تولي سيدنا “علي” الحكم واعتباره الخليفة و حتي مشهد قتلة التي بدأت بها هذه الرواية الشيقة.

أسئلة شائعة عن رحلة الدم (القتلة الأوائل)

ما هو الزمان في رحلة الدم (القتلة الأوائل) ؟
السلسلة تدور حول فترة حكم سيدنا "عمر ابن الخطاب" تحديدًا فتح مصر علي يد "عمرو بن العاص" و حتى مقتل سيدنا "علي بن ابي طالب"، لكن هذا الجزء تدور أحداثه بالتحديد عشرون عاماً ما قبل واقعة قتل على بن أبي طالب،لنرى مبايعة سيدنا "عثمان بن عفان"  بعد مقتل "عمر بن الخطاب" وعزل "عمرو بن العاص" من حكم مصر، وصولاً لمقتل عثمان بي عفان.
ما هو المكان في رحلة الدم (القتلة الأوائل) ؟
الأراضي الواقعة تحت حكم الخلافة الراشدة (الشام والعراق ومصر والجزيرة العربية).
إحدى مساهمات نبيلة عبدالجواد

تقييمات و مراجعات كتاب رحلة الدم (القتلة الأوائل)

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
2 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Esraa Raslan
3 شهور

«رحلة الدم» هي الرواية الأولى من سلسلة روايات تسمى «القتلة الأوائل» يناقش فيها عيسى أحداث الفتنة الكبرى التي ساهمت في تشكيل الدين الإسلامي بشكله وفرقه المعروفة حاليًا – وأيضًا فرقه تلك التي اندثرت – بشكل كبير. الكتاب ليس الأول في الحديث عن تلك الفترة فهي قُتلت بحثًا من الكثيرين بمختلف طوائفهم وكل طائفة تملك رواية خاصة بها للأحداث، لكنه في الأغلب الكتاب الأول الذي يروي ما حدث على هيئة رواية حافلة بالمشاهدة الدرامية والأحداث المتسارعة فيشكل صورة حية لما حدث لا نجدها في الكتب التاريخية الجافة بطبعها. تناقش الرواية بشكل رئيسي فترة حكم عثمان بن عفان، والأحداث الجسام التي جرت… قراءة المزيد ..

noor halim
3 شهور

يشتبك إبراهيم عيسى مع أحداث الفتنة الكبرى، أو كما ذُكر على غلاف الكتاب «يتناول المسكوت عنه في تاريخنا الإسلامي». الأحداث التي يخشي الكثيرون الحديث عنها نظرًا لأن أبطالها هم صحابة الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، بينما تفتن تلك الأحداث آخرين فتدفعهم دفعًا للتنقيب في كتب التاريخ للوقوف على حقيقة ما حدث و يسرد لنا حقيقة ما حدث – من وجهة نظره التي استخلصها من كتب التاريخ – في تلك الفترة الشائكة والشائقة ويصحبنا عبر صفحات روايته في رحلة عبر التاريخ لكنها رحلة تحتاج لجرأة وشجاعة فهي تدمي القلوب وتكد النفوس تناقش الرواية بشكل رئيسي فترة حكم عثمان بن عفان،… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

فيلم مولانا مقارنة بينه وبين رواية مولانا تعرفوا علي أهم الفروق بينهم

فيلم مولانا مقارنة بينه وبين رواية مولانا تعرفوا علي أهم الفروق بينهم

فيلم مولانا اذا كنت ممن سمعوا عن الفيلم ومدي التشابه بينه وبين الرواية فمن المعروف أن الرواية والفيلم عن الدين، الدين الذي هو عماد الأشياء كلها عند أغلبنا، من رجال دين إلى سياسيين وحتى مشاهير ونجوم سينما وعامة الشعب. فإذا اختلافنا نختلف بسبب الدين، وإذا اتفقنا نتفق...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
2
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x