زغازيغ

كتاب زغازيغ

أحمد خالد توفيق

تسع وعشرون مقالًا فلسفيا ساخرًا، لم يقصد به الدعابة فقط ولكنه انتقض من خلاله أوضاع جديدة خرجت عن إطار المألوف ولكنه وضعها في كبسولة فكاهية.

رقم ISBN الدولي: 9778200238

تايخ النشر: ٢٠٠٩

دار النشر: دار ليلى

نبذة عن زغازيغ

تنوعت مؤلفات العراب دكتور ” أحمد خالد توفيق” بين السلاسل الأدبية والروايات والمقالات والمجموعات القصصية لتتخطى أربعمائة مؤلف، وقد احتل كتاب زغازيغ المرتبة السادسة في مجموعة المقالات، والمرتبة الثانية عشرة في المجموعات الأدبية حيث تم إصداره في أغسطس عام ٢٠٠٩ عن دار ليلى للنشر وهو عبارة عن ٢٩ مقالا ساخرا حقق أعلى مبيعات في ذلك العام نظرا لما جمع أسلوبه من البساطة والسهولة الى جانب التشويق والفكاهة والاثارة في ذات الوقت لم يخلو أيضا من التنمر لبعض السلوكيات الغريبة والعادات الخاطئة.

اصطحبنا ” العراب” في رحلة ترفيهية بدأها بالحديث عن ازعاج التليفون الأرضي في مقالة ” ترررن” توضح رأيه في أن ” الجاحظ صار الجاحظ، والمتنبي صار المتنبي وتشارلز ديكنز صار تشارلز ديكنز لأن بيوتهم لم يكن بها هاتف.” ذلك الاختراع المزعج الذى كان ليس له مكان في بيوت العباقرة، واختتمها “بدرس تربوي” لقنه لابنه حينما خرجا من فيلم سينمائي أجنبي يسأله عن بعض المصطلحات الشائعة الجريئة التي تكررت في الفيلم ٢٩٦ مرة دون رقابة.

حكى لنا فيها عن قصة “ذلك الخنزير موران” للكاتب المبدع (جي دي موباسان) وعلاقتها بصديقه “مروان” الذي أضحى بين عشية وضحاها الشماعة التي يلقى عليها مدعي الفضيلة تعليقاتهم وانتقاداتهم، وعن مقاله “الندوة الأولى” الذي وضح فيها مدى الخوف من مواجهة الجمهور وذكر لنا كيف استعان “نيوتن” ب “هالي” للرد والكلام بدلا منه، كما عين “داروين” “هكسلي” لمخاطبة جمهوره، حتى “برناردشو ” نفسه اعترف إنه في بداية حياته أخذ دورات في التمثيل ليتعلم كيف يواجه الجمهور.

وتعرفنا في مقاله “المزيد من القوانين الخفية” على قوانين “مورفي” والتي تتلخص معظمها في أن ” كل ما يمكن يفشل سوف يفشل!”، وفي مقاله “عن مهنة المغلط اللغوي” تحدث عن”الأخطاء الحميدة” وهي الأخطاء التي يعرف القارئ بسهولة أنها أخطاء طباعة، و”أخطاء خبيثة” وهي التي لا يمكن أن يقتنع القارئ أن الكاتب لم يرتكبها.

تلك الرحلة التي لن تكف فيها عن الضحك أو ربما القهقهة حين تقرأ مفرداتها الساخرة وأسلوبه الفكاهي البسيط، بدأها من دردشة” عن “فلسفة أسماك الزينة” التي حكى عنها “ذلك الخنزير مروان”، في ” لندوة الأولى” التي طرحت “آراء عبقرية”، حضرها “أبناؤنا في الخارج”، ليلقوا “المزيد من الأقوال الذكية” عن “الفيزياء الخفية”، ولكن كان هناك “رجل في الوسط” صاح “لا تشكوا لي” ،”غدا سأجد ما يلهمني”، حيث “لا ذنب لي” في أنني “لا أعرف المزيد من القوانين الخفية”، ولكني “أريد أن أعرف” ولذلك سأبحث عن العلم “وسوف أجده” ربما “عندما يحب مورفي” “عذوبة الماضي” أو يبحث “عن مهنة المغلط اللغوي” ” لا تقلقوا” ” المزيد من أفكارهم” قد تؤدي ال “اختراعات عبقرية” أو “فضيحة روتينية” ل ” سبعة وجوه للحب”.

تسع وعشرون مقالًا فلسفيا ساخرًا، لم يقصد به الدعابة فقط ولكنه انتقض من خلاله أوضاع جديدة خرجت عن إطار المألوف ولكنه وضعها في كبسولة فكاهية اختتمها بعبارة مضحكة
“من متجر علاجات الاكتئاب أردنا أن نأتيك بدعابات ظريفة، أو نكات مضحكة، أو طرائف مسلية، فلم نجد للأسف، فلذلك ابتعنا لك نصف كيلو، زغازيغ.”

أسئلة شائعة عن زغازيغ

ما هو الزمان في زغازيغ ؟
لا يوجد
ما هو المكان في زغازيغ ؟
لا يوجد
إحدى مساهمات رحاب عيسوي

تقييمات و مراجعات كتاب زغازيغ

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
2 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Fimoon Biumy
5 شهور

زغازيغ يعرض الكاتب بعض أفكاره عن أحداث حقيقية في صورة مقالات متنوعة، ربما تتسم بالكوميديا السوداء أو الضحك المميت، ولكنها كانت مناسبة لجيل الشباب، وضم الكتاب خواطر وأفكار أسرت الكاتب، فهيا نوجزها. في المقال الأول بعنوان ترررن يحكي كم يؤخرنا الهاتف عن أشياء أهم، وأن وقتنا قد نهبه لأناس، غافلين عن مصالحنا التي يهددها الوقت الذي نستعمل فيه الهاتف. في المقال الثاني بعنوان دردشة، بدأ الكاتب بعادات إدمانية تهوي بوقت الشباب كالألعاب الالكترونية التي لا يلجها أحد إلا ولم يستطع أن يرغب عنها بعد ذلك، وكذلك الحال في غرف الدردشة، حيث تخدعك اللعبة، وكذلك قد يخدعك من يحاورك، عندما تختلق… قراءة المزيد ..

Aml M Elmetwaly
5 شهور

زغازيغ غلاف بسيط يترأسه اسم الكاتب والذي هو بالنسبة لي سبب كافي ومشجع لقراءة الكتاب .. تسع وعشرون مقالًا يحملون بداخلهم واقعيات تم تناولها بشكل كوميدي لطيف بدايةً من مقال “تررررن” الذي يتحدث عن الهاتف واقتحامه الدائم لأفكارنا واصرافه للوقت فيما لا ينفع بل ويزيد الضرر . في مقال “دردشة” يُنبهنا الكاتب عن خطورة الألعاب الالكترونية التي تجذب الشباب لهاوية ضياع الوقت بالإضافة إلي التعارف عبر شاشات الحواسيب القائم على الخداع والتزييف ليس فقط في الأسماء والوظائف بل في الشخصية من الأساس . نأتي إلي المقال المُميز “ذلك الخنزير موران” ويوضح هنا تناقض البعض ولومهم المتواصل على أي نموذج سيء… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

7 روايات كوميدية وأدب ساخر ستجعلك تضحك من قلبك

7 روايات كوميدية وأدب ساخر ستجعلك تضحك من قلبك

روايات كوميدية ومن منا لا يبحث عنها حيث يعد الأدب الساخر واحد من المجالات التي من الصعب جدًا الكتابة فيها، فقدرة الكاتب على توصيل فكرة معينة إلى القراء بأسلوب فكاهي مضحك في إطار مجموعة من حكايات أو روايات كوميدية أمر لا يتقنه سوى القليلين. حيث يتطلب منه القدرة على...

٧ كتب احمد خالد توفيق العراب يرشحها لكم

٧ كتب احمد خالد توفيق العراب يرشحها لكم

الكتب هي السر الذي أصبح يعرفه كثير من الناس ولكن ترشيحات الكتاب هي الأفضل بالطبع للقراء وهنا نتولي عرض كتب احمد خالد توفيق يرشحها لكم، فالكتب وحدها تعيش بك أعمار لم تصل إليها، وتذهب بك إلى بلدان لم تطأها قدمك، تقدم لك المعاناة وتفاصيلها، دونما أن تختبرها. ولكنك بتلك...

مسلسل زودياك و رواية حظك اليوم مع ٨ اختلافات مهمة بينهما

مسلسل زودياك و رواية حظك اليوم مع ٨ اختلافات مهمة بينهما

مسلسل زودياك قد تلاحظ عزيزي القارئ أنك قد شاهدت هذه القصة من قبل ولكن لا تعلم أين ومالا تعرفه أن القصة مأخوذة عن رواية حظك اليوم،  فلم يكن يعلم العراب دكتور أحمد خالد توفيق أن ما تمناه لأعماله سوف يتحقق بعدما وافته المنية ورحل عن الحياة. فحينما سأله الإعلامي خيري...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
2
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x