مولانا

كتاب مولانا

إبراهيم عيسي

تدخل الرواية خلف كواليس شيوخ الفضائيات الذين أصبحوا ظاهرة في العالم العربي في السنوات الأخيرة، لنرى العالم الخفي لهم، والعلاقات التي تربطهم بأجهزة الأمن والساسة ورجال الأعمال.

رقم ISBN الدولي: 9789992195239

تايخ النشر: ٢٠١٢

دار النشر: دار بلومزبري

نبذة عن مولانا

تتمحور أحداث وشخصيات رواية مولانا حول “الشيخ حاتم الشناوي”، اختصر فيه الكاتب الطبيعة الإنسانية بين الفضيلة والرذيلة حتى وإن كانت من رجل دين. بخفة دمه وتهكمه المغلف بسخرية، كان كرت الدخول الذي استخدمه لنرى ما الذي يحدث خلف الأبواب الموصدة. فمن حاتم الصبي الذي كان عواد يعزف العود في الأفراح، إلى الخطيب وقارئ القرآن في التعازي، وصولاً إلى شيخ برامج الإفتاء، وأكثرهم شهرة وقربًا من الشباب والجمهور.

ولأن الناس تهوى من الدين قشوره، كما يقول حاتم دائمًا، فيقدم هذه القشور في البرامج حسب ما يطلبه المستمعون من جمهور، وحسب ما يتناسب مع رجال أعمال تضمن لهم هذه البرامج الكسب المادي، ولا يجلب لهم أي ضرر مع الدولة. أما لب الدين الذي تشربه من كتاب الله ومن أمهات الكتب، فيحتفظ به في قلبه، ويتسلل عنوة في بعض نقاشاته البعيدة عن الأضواء.

تتقاطع حياة حاتم بحياة الشخصيات الأخرى في رواية مولانا، فتأخذنا الأحداث صعودًا وهبوطًا في جدالات دينية حساسة يعرضها لنا الكاتب بكل جرأة، وهي إحدى عناصر الإبهار في العمل ومصدر قوته.

تنقسم الرواية إلى أربعة محاور أساسية تشهد عليها سياق الأحداث، أولاً بداية هادئة مشحونة بالتوتر الكامن، نتعرف من خلالها على الشيخ حاتم المقدم للبرامج الدينية والمتزوج من “أميمة” وأب لولد اسمه “عمر”. نقترب أكثر من عالمه كرجل دين، وما يحيطه من إعلاميين ورجال أعمال ودين ومشاهير ورجالات في أمن الدولة، وحلقات الربط بين عالمين متقاطعين ما بين التشدد المفرط إلى الانفتاح الماجن. حياتهم، ومجالسهم، وترفهم، وأقنعة يلبسوها ثم ما يلبثوا أن يخلعوها في أول خلاف فكري.

يأتي المحور الثاني، فتنحرف معه مسار الأحداث الرتيبة إلى مشكلة يواجها رجل الدولة الأول “نجل الرئيس” مع شقيق زوجته “حسن”. شعلة متقدة يراد اطفاؤها، فيتم الاستعانة بحاتم لحلها. وخلال هذه المرحلة المفصلية، تواجه البطل الكثير من المواقف التي يسودها جو من التوتر مع زوجته وبرنامجه الجديد، و”نشوى”، إحدى المتابعات لبرنامجه، المعجبة والثائرة على أفكاره.

يأتي المحور الثالث، والذي يشهد انطفاء حاتم. فـ “الشيخ مختار الحسيني” الذي تم تكفيره ظلمًا، تميل نفس حاتم إلى إنصاف صديقه. فيضع بهذا الموقف نهاية لشهرته وبداية لتلطيخ سمعته بالوحل.

ثم المحور الرابع والأخير في رواية مولانا، تشهد البلد أحداث محمومة، من تفجير كنيسة إلى اختفاء حسن والشيخ مختار، وعودة متذبذبة لسطوع نجم حاتم ورضا الدولة عليه. فتنتهي معها الرواية بحقيقة صادمة وغير متوقعة.

الجدير بالذكر أن من خلال هذا العمل سيتم مناقشة قضايا حساسة، وسنفهم طبيعة الأديان الحقيقية وبكل واقعية، بعيدًا عن المجاملات والظنون. رغبة من الكاتب في سد شهية المعرفة التي تقود للشك، فبدلاً من الالتفات لها لمناقشتها بكل منطقية، نتغافل عنها فتصبح مدخلاً للفتن. كحد الردة، والرق والعبودية، والمعتزلة وأصولهم الخمسة، والشيعة وتكفيرهم، وغيرها.

بعد كل هذا الزخم من القضايا المؤرقة نظن للحظة أنها رواية تمس بجرأة خطوط الدين الحمراء. بينما هي أقرب إلى إعادة كل الأمور لوضعها الطبيعي، وتوضيح خطوط الدين الحمراء الحقيقية الغير مقصورة لا على شيخ ولا عالم ولا واعظ دين، بل على الله ورسوله وكتابه فقط.

أسئلة شائعة عن مولانا

ما هو الزمان في مولانا ؟
"لم تًحدد تواريخ معينة، ولكن سياق الأحداث تبين لنا أنها في العقد الأول من الألفية."
ما هو المكان في مولانا ؟
مصر
إحدى مساهمات شروق محمد

تقييمات و مراجعات كتاب مولانا

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
6 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Esraa Raslan
2 شهور

يظهر في الرواية العالم السري للشيوخ، واختلاف اتجاهتهم وكيف يسترزقون، فمنهم من يستطيع مخاطبة الشباب بفتاويه وهيئته العصرية من خلال برامج التليفزيون، ومنهم من يغازل الخليج والسعودية ليغدقوا عليه المزايا والمنح من أمثال أئمة الأزهر الأصوليون المتمسكون بما ورد في أمهات الكتب بغير تجديد، ومنهم من يحصل على السلطة والتبرعات من مريديه من أمثال شيوخ الصوفية. تمت مناقشة الكثير من الأفكار الجدلية من مثل قضية المعتزلة ومدى صحة ما ورد في الصحيحين (البخاري ومسلم) وذلك في هيئة سجال علمي بين مولانا الشيخ حاتم وغيره من أشخاص الرواية على غرار الاقتباس التالي….     الأمر يبدأ طول الوقت بالسياسة، كل هذه الأفكار والمذاهب… قراءة المزيد ..

Asmaa Saad
2 شهور

رواية “مولانا”. للكاتب /إبراهيم عيسى. “عشان يكون في سُلطة لازم يكون في عبيد، عشان يكون في أمان لازم يكون في خوف” ذُكرت تلك الكلمات خلال سياق رواية “مولانا”، وللحق لا يمكنني أن أطلق عليها مجرد كلمات، لأنها حقيقة مؤكدة نغفل عنها أحيانًا، فأساس الكون هو ذلك التناقض، فمثلما توجد حياة، يوجد موت، ووجود الجنة ألزم وجود النار، وهكذا… فالسُلطة كي نطلق عليها سُلطة يجب أن تفرض سلطتها على العبيد، فتُسيطر على ما يسمعه هؤلاء ويؤثر عليهم، فكانت القضية الأساسية في الحياة محل اهتمام الجميع هي الدين والتدين، لذا وجب السيطرة عليها، ولكي أكون منصفةً يجب أن أوضح “الحقيقة الثانية”: هي… قراءة المزيد ..

أحمد المخزنجي
2 شهور

تدور أحداث رواية “مولانا” حول الشيخ “حاتم الشناوي” شيخ الفضائيات الذي بدأها من أسفل الدرجات حتى وصل إلى ملايين الجُنيهات في السنة الواحدة.. لم تكن تلك أول تجربة لمثل هذه الشخصية معي فقد شاهدت شخصية مثلها أو تكاد تكون قريبة منها في مُسلسل “ونوس” ولكن الشخصية هُنا أكثر ظهوراً ولها مساحة من الأحداث أكبر لكونها البطل الرئيسي. يتورط الشيخ “حاتم” مع ابن رئيس الدولة “جلال” ليحل له مشكلة تنصر أخو زوجته “حسن”، ويجد نفسه مُلزم أن يرده إلى دينه. ولكن هل هذا فقط ما تدور حوله الرواية؟ بالطبع لا فقد قام الكاتب بحشر أكبر كمية مُمكنة من المواقف التي تُتيح… قراءة المزيد ..

Youssef Elesawy
2 شهور

أخيرا أنهيتها,صدمتني عشرات المرات وتختلف الصدمات بين ايجابية تحفز عقلي أكثر على الاستمرار وسلبية جدا كادت تدفعني لغلق الرواية دون إكمالها. يقدم أبراهيم عيسى نموذجا لداعية العصر الحديث ولو إني أختلف معه جدا في تعميم ذلك النمط على كل الدعاة وكأنه لم يجد واحدا له طريق أخر وأنا أجدهم على قلتهم مؤثرين جدا وأصبح لهم صدى واسع. شيخ حاتم ذلك الداعية النمطي على طريقة بيع الدين لمن يشتري أكثر من القنوات الفضائية,وتقديم قشوره كفتاوي في البرامج,الشيخ العارف لحقيقته الكاره لها,يتصارع اثنان بداخله,واحد يقرأ العلم الصحيح ويعرفه عن ظهر قلب وأخر ينتقي بعض الأمور يقدمها للعامة وكأن الدين قد نزل مقتصرا… قراءة المزيد ..

noor halim
2 شهور

#iRead_reviews الرواية تحكي العلاقات المتشابكة بين الشيوخ بعضهم وبعض على اختلاف مشاربهم وعلاقتهم بالأمن وعلاقتهم بالقساوسة والإعلام. فتحكي عن الشيخ حاتم بطل القصة الإمام الشهير (مولانا) كما يطلق عليه معجبيه ومريديه، فهو شيخ يعرف عن الدين أكثر من القشور وقد استنكه غوره وعرف مقاصده، ومع ذلك ففي لقائته التليفزيونية هو كائن آخر، يفتي بما يحبه الناس ويقول ما يحب أن يسمعوه منه ومع ذلك فهو لا يكذب في فتواه، وغاية الأمر أنه لا يظهر كل ما يبطن أو لا يقول كل ما هو مؤمن به. حاتم متزوج من أميمه ابنة أستاذه الأزهري القديم والتي كانت تعتبره قدوة في الدين وعوناً… قراءة المزيد ..

Boba Saad
2 شهور

تتحدث الرواية عن الشيخ حاتم وكواليس حياته التي أصبحت محط الأنظار فجأة، فقد تحول من عازف العود ومُقرئ المأتم إلى نجم التليفزيون بعد مرض شيخه فجأة وحاجتهم لبديل سريع، لتفتح له الدنيا أبوابها على مصرعيها فيتحول من مُريد إلى مُراد. فنرى العديد من الصراعات التي يواجهها الشيخ حاتم على المستوى المهني من محاربة الشيوخ له ولنجاحاته ولفتاويه مثل الشيخ فتحي وغيره، كما يجد نفسه وهو الحافظ لكتاب الله والعالم بتأويله وبواطن الدين وجواهره يتحول ليتكلم في قشور الدين وصغار الأمور ليرضي المنتجين ورجال الأعمال وأولي الأمر من رجال أمن الدولة وغيرهم. وتنقلب حياة حاتم رأساً على عقب فيتعرض ابنه عمر… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

فيلم مولانا مقارنة بينه وبين رواية مولانا تعرفوا علي أهم الفروق بينهم

فيلم مولانا مقارنة بينه وبين رواية مولانا تعرفوا علي أهم الفروق بينهم

فيلم مولانا اذا كنت ممن سمعوا عن الفيلم ومدي التشابه بينه وبين الرواية فمن المعروف أن الرواية والفيلم عن الدين، الدين الذي هو عماد الأشياء كلها عند أغلبنا، من رجال دين إلى سياسيين وحتى مشاهير ونجوم سينما وعامة الشعب. فإذا اختلافنا نختلف بسبب الدين، وإذا اتفقنا نتفق...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
6
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x