أنين الدمى

نور عبد المجيد

قررت نور عبد المجيد الغوص في بحر الفانتازيا، تذكرة من المتعة العقلية يقطعها القارئ، ومن خلالها تترك عبد المجيد بصمتها كحال من يبحثون عن التميز، والتجديف مع شخصيات لها تاريخ مرضي في المصحات النفسية.

احصل علي نسخة

نبذة عن أنين الدمى

الوهلة الأولى عندما تقع عينيك على غلاف رواية أنين الدمى ذو الأطراف المشتعلة باللون الأزرق المائل إلى القاتم في أعماقه، ستكتشف أنك نحو عمل روائي من أبرز ما فيه هو خروج الكاتبة نور عبد المجيد عن النص.

“ليست القضية أن نكون بخير. قضيتنا جميعا أيها العالم أننا ما عدنا نعرف ما الخير وما الشر؟”

يخيم على أجواء رواية أنين الدمى ظلام وروائح نفاذة عن ماضي أبطالها مما يثير كائن الفضول داخلنا. نجحت نور عبد المجيد في أخذ منعطف خطير ضاغطة بكلتا يديها على الأوراق في وصف سريع لأحداث متجددة بين الاسترسال والذكريات.

حبكة تخط بلون خفي وحده القارئ هو من يكتشفه، تعودنا قديما من الكاتبة على قصص درامية في قالب رومانسي، اجتماعي، مثل قصة شهيرة الفتاة التي تغير الخيانة عفويتها ونقائها، كما شاهدنا وقرأنا عن أمينة المرأة الثائرة التي أصاب قلبها جرحا صرخت في مجتمع يأبى الاعتراف به.

بينما هنا قررت الغوص في بحر الفانتازيا، تذكرة من المتعة العقلية يقطعها القارئ على أعتاب بداية روايات مثل ذاك النوع، لكنها اختلفت وارادت ترك بصمتها كحال من يبحثون عن التميز، والتجديف مع شخصيات لها تاريخ مرضي في المصحات النفسية.

الديستوبيا مصطلح تعريفي أطلق على مدينة مظلمة في عالم وهمي يعمه الفوضى يحكمه الشر المطلق، تبدأ رحلة إلى أرض منتجع بعيد يقع أعلى جبل عالي، يحيط بثلاثة أرباعه مياه المحيط، هواجس واشباح وقتلى وقعوا ضحايا خطيئة الحق وطريق العدل، وأموات دمائهم ما زالت ساخنة فلم يمضي على موتهم وقت طويل. يتجدد مع كل قارئ جديد تقع يديه على أنين الدمى، مقلبا صفحاتها أرواح موتى سكنت بينهم فوق الجبل العالي.

سوف ينبعث من جديد مع آدم إبراهام ضابط المباحث السابق وخريج مصحة التداوي النفسية، التي حجز بها بعد أن قُتل طفله الوحيد أمام عينيه، جريح يأن ولا يعرف كيف يصل لعلاجه، يعيش مع أمه سوزان التي قررت حماية وحيدها الراشد حتى إن كان على حساب أرواح الآخرين، اكتفت من البكاء المتواصل باحثة عن لحظة سلام بعيدة عن البشر، لكنها تفشل في الوصول إليها،

بعدما تصادمت بجارة تتسبب طفلتها ذات الأعوام السبع، في التعثر بهانا معلمة أطفال وأم لطفل وحيد لم تريد أيا من هذا يوما، تعاني نوبات حزن واكتئاب، تتمنى إنهاء حياتها لكنها تتذكر دائمًا صغيرها نوح طفل عقله محير يختلف في تفكيره عن من في مثل سنه، إصراره وشجاعته الغير معهودة تقود القارئ معهم إلى حل الخيوط المعقدة والتي جدلها الخوف والجنون.

أعلى جبال لانكشيتا تتحول الدفة متجهة إلى زارا أكثر طلبة الجامعة تفوقا وجدية، عملت في أكبر فروع مصنع طائرات الهينوتاشي، تحلم أن يصل العالم يوما إلى محرك طائرة لا يحترق، أجنحة لا تشتعل، وأرواح لا تزهق، تكرس حياتها ووقتها لعملها عازفة عن الحب والجنس، مكتفية بوجود رايان من حولها،

هو والد رباه أبوه على القسوة يتهم أمه بأنها وراء شقائهم، سار ممثل مشهور يمتلك أعمال سينمائية نجاحها يعلم به العالم، حب حياته قاده إلى ولادة عالمه الصغير الذي استغنى بها عن أضواء عالمه الكبير.
الروائح والأصوات، حتى لحظة السكون ذبذبات مرسلة يترجمها العقل ويحولها صورة تخيلية تراها أمامك،

مشاعر احترقت، وحب انبعث من بين رمادها، يبث نوره في قلوب ظلمتها الحياة، وظلموها هم حينما قرروا اتخاذ الصمت رفيق والخنوع الطريق الأوحد، المتعة والدفاع عن الحق أبرز الأمور التي قد يخرج بها القارئ مع نهاية رحلته داخل عالم أنين الدمى.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

اترك تعليقاً

كتب نور عبد المجيد

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر