الحرافيش

كتاب الحرافيش

نجيب محفوظ

رواية تحكي عن عشرة قصص لأجيال عائلة سكنت حارة مصرية، نتابع فيها قصة سلاسلة عاشور الناجي، وحكاية الحرافيش.

تصنيف الكتاب :  كلاسيكيات | نجيب محفوظ

رقم ISBN الدولي: 9789770915226

تايخ النشر: ١٩٧٧- مكتبة مصر ٢٠٠٦- دار الشروق

دار النشر: دار الشروق

نبذة عن الحرافيش

تبدأ أحداث رواية الحرافيش بطفل رضيع مُلقى على الأرض في الخلاء بجانب سور التكية ويبكي بكاءً مريرًا، وكان الشيخ الضرير “عفرة زيدان” في طريقه إلى الحسين ليقيم صلاة الفجر، ثم تماهى إلى أذنيه صوت هذا الوليد، رقّ قلب الشيخ وحمل الطفل عائدًا الى البيت، وعندما أبصرته زوجته العاقر المحرومة من الأمومة اختلجت عيناها وطالبت الشيخ “عفرة” أن تُربي هذا الطفل وأنه رزق من الله، ووافق الشيخ على تربية الطفل وسُمي “عاشور”.

تتوالى الأيام ويكبر عاشور في كنف الشيخ “عفرة”، وقد تربى على حفظ القرآن وحُسن الخُلق، علي عكس الشقيق الأصغر للشيخ وهو “درويش”، كان سيئ الطباع وغير سوي، وتتوالى الأيام ويصبح عاشور ضخم وقوي البنية، ولكن مع ذلك هو رقيق القلب، عطوف ورحيم، فهو جعل قوته لخدمة الفقراء والمساكين كما أوصاه الشيخ “عفرة زيدان”.

تمر السنون ويكبر “عاشور” ويتزوج وينجب اطفالًا، وبعد فترة راودته رؤية قادته إلى ترك الحارة والذهاب الى الخلاء بعد أن عرض علي أهالي الحارة ان ينضموا إليه ولكنهم رفضوا، وبعد مرور فترة يأتي الحدث الذي يغير مجرى حياته…

ثم ننتقل إلى “شمس الدين” الذي يجعله القدر مكان أبيه، ويحتل الفتونة ويرفض المحاولات المستمرة من شيخ الحارة والأعيان لجعله حليفًا لهم، وكان وفيًا لعهده مع أبيه، ومع طول العمر أصبحت الشيخوخة والضعف شبح يُطارده وكابوسًا يؤرقه، فكان يرغب في أن يموت شابًا كما كان طول العمر، فيستمر بحثه الدؤوب عن الشباب المفقود.

تأخذنا ملحمة الحرافيش في منحنى جديد حينما يتولى الفتونة “سليمان الناجي”، تغير الزمن وطول الفترة جعل “سليمان” ، الذي تزوج من الأعيان وأنجب ولدين في النعيم والبذخ، ترى هل يتحسس أموال الإتاوة التي قد جعلها أسلافه في خدمة الفقراء؟ هل يرضخ لمطالب الأعيان ويرضى بما قد رفضه أسلافه؟ أم يقاوم؟

وتتعاقب الأجيال والفتوات في رواية الحرافيش كما قالها أديبنا الراحل “لو أن شيئاً يدوم على حالٍ، فلِمَ تتعاقب الفصول” ويتقلب الزمان بذرية عاشور من محنة لمحنة، ومن سيء لأسوأ فيصبح منهم السكير، واللص، والشاذ، وقاتل أخيه، بل وبعد حين، من يصل منهم للفتونة ينكر عهد الناجي الأكبر.

• كان أهل الحارة يعتقدون أن ما حل بآل الناجي هو نتيجة اللعنة التي حلّت عليهم لمخالفتهم عهد “عاشور الناجي” وأن يومًا ما سيعود عاشور وينتقم من كل من خالف عهده، ويعيد الحق والحياة للحرافيش، وهنا نقف أمام اقتباس عظيم لأديبنا الراحل “الانتظار محنة، في الانتظار تتمزق أعضاء الأنفس، في الانتظار يموت الزمن وهو يعي موته. والمستقبل يرتكز على مقدمات واضحة ولكنه يحمل نهايات متناقضة. فليعب كل ملهوف من قدح القلق ما شاء”.

هل يعود عاشور الناجي ويعيد مجد الحرافيش؟

قصص الرواية
• الحكاية الأولي: عاشور الناجي
• الحكاية الثانية: شمس الناجي
• الحكاية الثالثة: الحب والقضبان
• الحكاية الرابعة: المطارد
• الحكاية الخامسة: قرة عيني
• الحكاية السادسة: شهد الملكة
• الحكاية السابعة: جلال صاحب الجلالة
• الحكاية الثامنة: الأشباح
• الحكاية التاسعة: سارق النغمة
• الحكاية العاشرة: التوت والنبوت

أسئلة شائعة عن الحرافيش

ما هو الزمان في الحرافيش ؟
تدور أحداث الرواية في زمن فترة الأسرة العلوية بمصر.
ما هو المكان في الحرافيش ؟
الرواية تحكي عشرة قصص لأجيال عائلة سكنت حارة مصرية، يفعتقد أنها بالحسين في بداية فترة الأسرة العلوية بمصر.
إحدى مساهمات مورجان

تقييمات و مراجعات كتاب الحرافيش

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

5 1 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
10 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ياسمين عابدين
1 سنة

نجيب محفوظ…… الرجل الذي نقل الحارة المصرية للعالم ،فنقلته الحارة المصرية للعالمية. بصورة بانورامية رائعة ينقل لنا أديب نوبل ملحمة صورها علي امتدادها الزمني والإنساني الذي استطال عشرة أجيال. حيث يصف لنا في هذه الرواية سعي النفس البشرية الدائم للخلاص ،وتمردها علي نفسها التي ارتضت بالواقع. إنها تحكي مشاعر وفلسفة حكم وتعاقب حكام ورحلة داخل النفس البشرية وغرائزها ومطامعها وصراعها بين الخير والشر. تبدأ الرواية(بعاشور الناجي) الذي اتخذ الكاتب منه رمزا للخير والشر ،وجمع فيه صفات الفتوة كالقوة الجسدية والروحية…….. وتمر الأحداث حتي يصبح عاشور القوة والمكانة ويؤسس الفتوة لعهد جديد لم يعرفه الناس من قبل ،وهي الفتوة القائمة علي… قراءة المزيد ..

Rana Hussien
Rana Hussien(@rawan)
1 سنة
التقييم :
     

إن كان الصراع في رواية أولاد حارتنا بين الشخصيات و السلطة فإن الصراع في رواية الحرافيش بين الشخصيات و انفسهم ومعتقداتهم الداخلية. رواية الحرافيش للكاتب الكبير نجيب محفوظ ، الرواية تكون في مصر في إحدى الحارات اللتي لم يصرح عن اسمها الكاتب ولا عن زمان الأحداث . امتدت الرواية لعشر أجيال متتابعة وهم عبارة عن عائلة واحدة .  تبدأ الرواية بأن هناك مولود لقيط اخذة شيخ في احدى الحارات وتبناه ورباه واسماه عاشور ونشأ فارغ الطول والضخم البنية والقوة . انتقل الشاب الى إحدى الحارات وكان على قدر عال من التقوى والتدين وعمل فيها وتزوج من احدى بناتها .  حلَّ بالقرية وباء قتل كل من… قراءة المزيد ..

عبد الحليم الجندى
عبد الحليم الجندى(@abdelhaleem-m-geundy)
1 سنة

رائعة من روائع اديب نوبل العظيم .. ملحمة من 10حكايات على مدى 12 جيل في زمن غير معلوم أبتدأت القصة بشخصية عاشور الناجي الذي أصاب منطقته وباء قاتل واضطر بسبب ذلك إلى هجر المنطقة التي يقطن فيها إلى جبل منعزل عن الناس بدافع الخوف من الموت وهاتف أخبره بالرحيل وعاد بعد فترة من الانقطاع فوجد الحارة فارغة كئيبة مدمرة خالية قرر أن يأوي إلى قصر فارغ يعيش فيه هو و زوجته ثم بدأت تعود في الحارة الناس و الحياة مرة آخرى هوالوحيد الذي نجا من الوباء أسموه الناس الناجي و زعيم الحارة أخذ على نفسه أن يساعد حرافيش فقراءالمنطقة و… قراءة المزيد ..

Alaa Ali
Alaa Ali(@alaaali2512)
1 سنة

من السهل دوما في أي قصة أن نطرح الصراع بين الخير و الشر في العالم ، مع توافر طرق عديدة لفعل ذلك والتي لا تلبث حتى يستوعبها القارئ جيدا ، لكن من الصعب حقا أن نطرح هذا الصراع في القصة على أنه متأصل في النفس البشرية قبل أن ينفذ من خلالها للعالم ، هذا ما قدمه لنا نجيب محفوظ في ملحمته الحرافيش ، الصراع الأزلي الدائر داخل كل منا ، صراع الخير و الشر بداخل كل شخصية في الرواية بات مترسخا فيهم حتى انتشر بينهم ، أصبح بين الحرافيش صراع و من ثم استغل الفتوات هذا الصراع لصالحهم منهين بذلك… قراءة المزيد ..

إيمان عيد
إيمان عيد(@eman-eid)
11 شهور

خلقنا كالحرافيش ولن نبقى مثلهم ………………………………………………….   أنا أيضًا أظن مثلكم أن نجيب محفوظ أفضل كاتبٍ لمسابقة المراجعات هذه. لا أعتقد أن هناك أحدًا يقرأ لم يقرأ له عملاً على الأقل، وبالنسبة لي فهذه الرواية هي أول روايةٍ خطرت ببالى لأختارها من الروايات التي قراتها له لأتقدم بها . من يقرأها سيشعر وكأنه يعيش في مكان الرواية، ربما لأننا نعيش في مثل تلك الحارة ولكن على أوسع، يحدنا أيضًا حاراتٌ أخرى أقصد دولاً أخرى والشعب هنا أيضًا يعانى من نفس مرض سكان الحارة في الرواية . (إن آفة حارتنا دائمًا النسيان )، حتى وإن تبدلت الحارة وإن تبدلوا الناس وإن… قراءة المزيد ..

iRead Team
iRead Team(@bassam-ahmedkagmail-com)
قارئ
1 سنة

كتاب جيد

nashwa darwish
nashwa darwish(@nashwa)
11 شهور

الحرافيش في الظروف العادية الهدف الأساسي من كتابة مراجعة عن كتاب هي ذكر انطباعات عامة عن الكتاب من حيث نقاط القوة ونقاط الضعف ، الأفكار الأساسية وهكذا لتكون المراجعة والتقييم وسيلة لتكوين فكرة عامة لاي قارئ قرر يقرأ الكتاب. لكن في حالة الأعمال التي تمثل علامات لكبار الكتاب بشكل عام ونجيب محفوظ بشكل خاص فالأمر مختلف. لأن أعمال نجيب محفوظ إجمالا وتفصيلا من أكثر الأعمال التي تم تناولها بالدراسة والبحث على مستوى القارئ العادي وعلى المستوى الأكاديمي وفي هذه الحالة تكون المراجعة مجرد انطباعات شخصية لتسجيل تجربة القراءة الفريدة. الأمر أشبه بتجربة السفر لأحد المناطق السياحية الساحرة والتي أجمع الناس على… قراءة المزيد ..

amr haroun
amr haroun(@amrharoun)
11 شهور

الحرافيش بين الملحمة و الأسطورة عالم محفوظ الروائي عام 2019 انتظر الملايين عرض الموسم الأخير من مسلسل ” لعبة العروش ” و الفيلم السينمائي الأخير من سلسلة أفلام شركة مارفل ” المنتقمون ” ، كل من المسلسل و سلسلة الأفلام السينمائية مأخوذ من سلسلة قصص مصوره و روايات قصيرة و هي نوعية من الأدب كانت غير معروفة للعالم العربي قبل منتصف القرن الماضي حيث كان الاهتمام بفن الرواية عامة كنوع من الأدب غير موجود ، حتى شاء الله أن يمن علينا بجيل من الرواد في هذا الفن ( إحسان عبد القدوس و يوسف السباعي و يحيى حقي ) تتلمذ و… قراءة المزيد ..

Mai Hamza
Mai Hamza(@mai-mohamed-hamza)
11 شهور

لم أدرك معني الملحمة الأدبية إلا عندما قرأت ملحمة الحرافيش، بدأت بعاشور الناجي رضيعاً لقيطاً، و انتهت بعاشور ربيع سماحة الناجي باعثاً لروح البطولة و الفتونة النقية بعد أن تقطعت أشلائاً على مدار حوالي ١٣ جيلاً ، ليثبت مقولة أن العرق دساس،فالطبع السئ يمتد و الطبع الطيب يمتد و لكن أيهما يطغي؟ كانت هذه هي القضية التي أظهرتها أكثر من ٤٣ شخصية رئيسية مؤثرة، نعم الرقم صحيح كما قرأته و لذلك لم يكن هناك بد من استخدام ورقة و قلم طوال قراءة ال ٦٠٥ صفحة. إستخدم نجيب محفوظ أسلوباً لم اقرأه من قبل و كأنني أسير بوعاء به ماء به بعض… قراءة المزيد ..

رامي قطب
رامي قطب(@ramy2m)
11 شهور

رواية الحرافيش – نجيب محفوظ رواية الحرافيش تعتبر من أجمل وأمتع أعمال نجيب محفوظ وقد كتبها في السبعينيات بعد أكثر من أربعين سنة من بدايته في الكتابة وهذا ملاحظ في أسلوبه.   فمن هم الحرافيش؟   الحرافيش في الرواية هم عامة الناس من غير الأغنياء وربما يرمز بهم لغالبية الشعب أو فقرائه، ورغم أنهم أغلبية، إلا أنهم تابعون للفتوات حتى لو عارضوهم في الباطن، أو موجهون من فتوة قادم، لكن إرادتهم المجردة لا تؤدي إلى شيء بدون توجيه أو إدارة..    فلماذا إذن سماها نجيب “الحرافيش” رغم أن محتواها كان يرجح أن يتم تسميتها “الفتوات” أو “عاشور وذريته”؟   لعل… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

في العشرينات من عمرك 15 كتاب لابد من قراءته

في العشرينات من عمرك 15 كتاب لابد من قراءته

هل العشرينات من عمرك حقًا هي أهم فترة تمر على الفرد منا؟ سؤال يضيع فيه الكثير من الشباب، ويبحث عن إجابته في كل خطوة يخطوها. بل دائمًا ما نشعر أن هنالك اتفاق سري ما بين جميع الأجيال أن العشرينات هي فترة لا يمكن تكرارها ولا يمكن تعويضها، فهي فترة العنفوان والطاقة التي...

أشهر 5 كتب رومانسية عربية لمحبي الأدب الرومانسي

أشهر 5 كتب رومانسية عربية لمحبي الأدب الرومانسي

إذا كنت تبحث عن كتب رومانسية عربية فأنت في المكان المناسب، لكل منا ذوقه الأدبي الخاص الذي يفضله عن سائر أنواع الأدب الأخرى، والبعض يحب أن يطلع على مختلف الأنواع ليثري عقله ويغذي روحه. تختلف أنواع الأدب ما بين التاريخي والاجتماعي والسياسي والرعب والرومانسي وغيرها، لكن...

حياة نجيب محفوظ وفيلم وثائقي هو الأروع لعرض تفاصيل حياته

حياة نجيب محفوظ وفيلم وثائقي هو الأروع لعرض تفاصيل حياته

حياة نجيب محفوظ تستعرض من خلال الفيلم، حيث يوثق تجوال الأديب الراحل نجيب محفوظ برفقة الأديب الراحل جمال الغيطاني في حارات الجمالية، ويتطرق من خلاله لحياة نجيب محفوظ في فترة طفولته التي أثرت كثيرا في أدبه، ثم يتحدث عن أبطال رواياته، وكواليس حصوله على جائزة نوبل. فيلم...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر