بين القصرين

نجيب محفوظ

حكى الرواية عن السيد أحمد عبد الجواد، الملقب ب"سي السيد" و هو رب أسرته مستبد ، يطالب بطاعة تامة لا جدال فيها من زوجته أمينة وأبنائه ياسين وفهمي وكمال ، وبناته خديجة وعائشة.

احصل علي نسخة

نبذة عن بين القصرين

تحكى الرواية عن السيد أحمد عبد الجواد، الملقب ب”سي السيد” و هو رب أسرته مستبد ، يطالب بطاعة تامة لا جدال فيها من زوجته أمينة وأبنائه ياسين وفهمي وكمال ، وبناته خديجة وعائشة. وجوده في البيت مصدر خوف ورعب لأفراد أسرته، فهو يصر على القواعد الصارمة للتقوى والرصانة في المنزل، على سبيل المثال نادرًا ما يُسمح لزوجته بمغادرة المنزل للحفاظ على سمعة العائلة.

ثم نرى التناقض عندما نتعرف على حياة السيد أحمد السرية، فهو يسمح لنفسه الملذات المحرمة ، لا سيما الموسيقى وشرب الخمر وإجراء العديد من العلاقات خارج نطاق الزواج مع النساء اللواتي يلتقي بهن في متجر البقالة الخاص به ، أو مع المحظيات الذين يستمتعون بحفلات الرجال في منازلهم بالموسيقى والرقص. بسبب إصراره على سلطة بيته ، تمنع زوجته وأبناؤه من التساؤل عن سبب بقائه في وقت متأخر من الليل أو عودته إلى المنزل في أوقات متأخرة.

تركز فصول الرواية الافتتاحية على الروتين اليومي لعائلة الجواد. حيث نرى أمينة ، تحيي عودة زوجها السيد أحمد في وقت متأخر من الليل. تنهض مرة أخرى عند الفجر لتبدأ في تحضير الطعام بمساعدة ابنتيها خديجة وعائشة. ينضم أبناؤها إلى والدهم لتناول الإفطار. في هذه الوجبة ، يتم الالتزام بآداب صارمة. تشرع الفصول اللاحقة في استكشاف شخصيات أفراد الأسرة ، ولا سيما علاقاتهم مع بعضهم البعض.

نتعرف على أسرة السيد أحمد، ياسين ، الابن الأكبر ، هو الابن الوحيد للسيد أحمد من زواجه الأول ، من امرأة تشكل علاقاتها الزوجية اللاحقة مصدر إحراج شديد للأب والابن. يشارك ياسين والده بمظهره الجميل ، كما انه يشاركه ذوقه في الموسيقى والمرأة والكحول ، فهو يقضي الكثير من الوقت والمال بقدر ما يستطيع على الملابس الراقية والمشروبات والعاهرات.

ثم نقابل فهمي ، الابن الأكبر لأمينة ، طالب حقوق جاد وذكي ، منخرط بشدة في الحركة القومية ضد الاحتلال البريطاني. كما أنه يتوق إلى جارته مريم ، لكنه لا يستطيع أن يتخذ أي خطوة نحوها.

خديجة ، الابنة الكبرى ، حادة اللسان والطباع، عاقدة العزم ، وتغار من أختها عائشة ، التي تعتبر الأجمل والأكثر قابلية للزواج.

عائشة ، في الوقت نفسه ، أكثر رقة ، وتحاول الحفاظ على السلام.

وأخيراً كمال ، طفل الأسرة ، فتى لامع يخيف عائلته بمصادقته للجنود البريطانيين الذين أقاموا معسكرًا في الجهة المقابلة لمنزل عبد الجواد. كما أنه قريب جدًا من والدته وأخواته ، ويشعر بخيبة أمل شديدة عندما تظهر احتمالية زواج الفتيات.

بين حياة السيد أحمد السرية ، قيام ياسين بتقليد والده ، رفض فهمي التوقف عن أنشطته السياسية رغم أوامر والده ، والضغوط اليومية التي سوف نعايشها في منزل عبد الجواد. لكن ها تبقى حياة السيد أحمد سرية؟ ترى ماذا سيحدث لهذه الأسرة عندما تكتشف أن الأب ديكتاتوراً فاسداً وأنانياً؟

بين القصرين هي الجزء الأول في ثلاثة القاهرة لنجيب محفوظ، صدرت عام ١٩٥٦، ثم صدر الجزء الثاني “قصر الشوق” عام ١٩٥٧، والجزء الأخير “”السكرية” أيضا عام ١٩٥٧.

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

اترك تعليقاً

كتب نجيب محفوظ

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر