اللص والكلاب

كتاب اللص والكلاب

نجيب محفوظ

بعد أربع سنوات من السجن، يخرج سعيد مهران ليجد عالمه قد انقلب رأساً على عاقباً، فقد خانه أقرب الناس إليه، فيبدأ رحلة مثيرة تحمل راية الإنتقام...

رقم ISBN الدولي: 9770915149

تايخ النشر: ١٩٦١

دار النشر: مكتبة مصر ، و حالياً دار الشروق

نبذة عن اللص والكلاب

في كتاب اللص والكلاب بعد أربعة سنوات قضاها فى الظلام بين جدران السجون بسبب ارتكاب سرقة، يخرج بطلنا “سعيد مهران” أخيراً إلى العالم وهو مشبع بروح الشر والإنتقام من كل من خانوه وطعنوه في ظهره ، باحثاً عن عدل يراه ضائعا فى عالم عبثى امتلأ بالظلم والفساد ، لذلك أطلق على كل أعدائه فى ذلك العالم لقب الكلاب و قرر أن يصِدهم جميعاً… وبدون أى مقدمات يأخذنا نجيب محفوظ بسرعة إلى داخل الرحلة المثيرة لسعيد مهران من أجل الإنتقام.

يخرج سعيد من السجن ليجد عالمه قد تغير بأكثر من طريقة. لقد مرت مصر بثورة ، وعلى المستوى الشخصي أكثر ، زوجته “نبوية”، و “عليش” أحد اتباعه الذي كان يظن سعيد انه مُخلص له، بعد أن تآمرا على خيانته و تسليمه للشرطة ، تزوجا من بعضهما و يبعدان ابنته البالغة من العمر ست سنوات عنه.

فى رواية اللص والكلاب يُحدثك البطل عن الخيانة ، وأنها ليست فقط خيانة الشرف و لكن لها جوانب أخرى عديدة مثل خيانة الكلمة و خيانة المبادئ، يُحدثك عن هؤلاء الذين زيفوا الأصول و حققوا الثروة و النجاح على حطام الآخرين و أحلامهم مثل صديقه الصحفى “رؤوف علوان”
رجل ثوري قد أقنع سعيد أن السرقة من الأغنياء في مجتمع ظالم هو عمل من أعمال العدالة ، لكن بعد خروج سعيد من السجن أصبح رؤوف الآن رجلًا ثريًا ، محررًا محترمًا في صحيفة كبيرة ولا يريد أن يكون له أي علاقة بسعيد… فأصبح فى نظر سعيد واحداً من أولئك الكلاب الذين يسعى لصيدهم .

يجول بقلب كالبركان ملئ بالغضب و نيران الإنتقام لم يبق فيه سوى جزء صغير ما زال نقياً يبحث عن طفلته الصغيرة التي تركها مع أمها الخائنة “نبوية” وفى أحضان عدوه “عليش”. يرغب سعيد في ضم ابنته لحضنه من جديد ، و فى أثناء رحلته للانتقام يلتقى ب نور ابنة الهوى التى طالما أحبته و رغبت فيه فيجد فيها ملجأه و كنفه الوحيد ، فيحيا فى قلبه العشق من جديد بعد أن كان قد تأكد من قتله طوال أيامه فى السجن.
لأجل كل ذلك خاض معاركه و محاولاته ونصب نفسه قاضياً لإحقاق العدل و الإنتقام ، فى كل ليلة و فى كل لحظة يردد بصوت عال أسماء أعدائه نبوية و عليش و رؤؤف و كل كلب من أولئك الكلاب الأوغاد و يتوعدهم جميعا، فهل نجح فعلا فى تحقيق هدفه ؟ أم خضع واستسلم لنهايته؟

يتحول سعيد لرجلاً مطاردًا مدفوعًا بالكراهية؛ رغبته الشديدة في الانتقام من الذين خانوه حملته إلى مرتفعات وأعماق مجتمع القاهرة خلال السنوات الأولى من ثورة ١٩٥٢، لدرجة أنه لا يستطيع إلا بعد فوات الأوان إدراك فرصته الأخيرة في الخلاص.

حكاية تحكمها الإثارة في الشكل ، والتحليل السياسي والأخلاقي من حيث الجوهر.

الرواية أيضا تعرض فى بعض أجزائها جوانب من الجو الصوفى و أناشيده الهادئة فى بيت الشيخ الجنيدى و التى شكلت قديماً جزءاً من شخصية البطل الثائر ، و طالما أحب محفوظ أن يستخدمها بطريقته الخاصة أروع استخدام.

رواية اللص والكلاب مأخوذة عن واقعة حقيقية بطلها السفاح الشهير محمود أمين سليمان الذى ملأت أخباره الجرائد و الصحف وقتها وجذب انتباه الناس و الرأى العام ، و كان نجيب محفوظ من أشد المهتمين و المتأثرين بأخباره و استلهم منها مادته الأدبية فجمع ما بين الواقع والخيال ليطرح مجموعة من الأسئلة الوجدانية حول العدل و الظلم و الإنتقام.

أسئلة شائعة عن اللص والكلاب

ما هو الزمان في اللص والكلاب ؟
تدور أحداث الرواية خلال السنوات الأولى من ثورة ١٩٥٢، ننتقل مع سعيد مهران ما بين ذكرياته القديمة و أيام البراءة ثم الشعارات الزائفة ثم أيام سجنه ثم مراحل المطاردة و الحصار و الإنتقام .
ما هو المكان في اللص والكلاب ؟
قبل الحديث عن المكان يجب أن نضع فى الاعتبار أن تلك الرواية فلسفية وجدانية لذا فهى غير مرتبطة ببيئة مكانية محددة ولكن أغلب أحداثها كانت ما بين عطفة الصيرفى و شارع محمد على و الطرقات و الحى القديم ، و مقهى طرزان و كل مكان من تلك كان له إشارته و رمزيته المقصودة و هدفه المحدد .
إحدى مساهمات أحمد الزيات

تقييمات و مراجعات كتاب اللص والكلاب

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
1 مراجعة و تقييم
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Esraa Raslan
4 شهور

” ما اجمل ان ينصحنا الاغنياء بالفقر” اللص والكلاب روايه صدرت عام 1961 مكتبه مصر وحولت الى فيلم سينيمائى عام 1962 للكاتب نجيب محفوظ اول اديب عربى حصل على جائزه نوبل فى الادب فسمى “اديب نوبل ” يأخذنا الكاتب الى الفلسفه الوجوديه الذهنيه حيث يناقش فكره العبث والموت والانتقام واعاده العدل الضائع فتدور الاحداث بعد خروج “سعيد مهران” من السجن بعد ان غدر به صديقه ووشى به وادخله السجن واخذ زوجته بل واخذ ماله ومكانته وسط الناس فيخرج سعيد وفى قلبه نار الانتقام والشر الى العالم الذى تغير فيه العيد من الاشياء خلال السنوات التى قضاها فى السجن ولكن رغم… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

7 كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠

7 كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠

صديقي العزيز قارئ  المقال، لعلك تعرف أنك بعد الثلاثين شخص يختلف كثيًرا عن هذا الذي عرفته من قبل وكثيراً منا يبحث عن كتب مفيدة للقراءة، ستشعر وقتها أن حياتك خطاب أكثرت به الأخطاء، وتتمنى لو بإمكانك تمزيقه وتبدأ من جديد. ولأن هذا غير متاح سأحاول أن أساعدك بالكلمة التي...

زقاق المدق مقارنة بين الفيلم والرواية و5 فروق رئيسية بينهم

زقاق المدق مقارنة بين الفيلم والرواية و5 فروق رئيسية بينهم

زقاق المدق عندما نقارن بين الفيلم والرواية نجد الكثير من الأمور التي تستدعي أن نركز كل تفكيرنا علي فهم أهم النقاط بين العملين، وهذا ما يبرر اجابة السؤال لماذا حصل نجيب محفوظ على نوبل ولم يحصل عليها غيره؟ لا أظن ياصديقي أنني أذيع سرًا عندما أقول لك أن التربع على عرش...

معلومات عن نجيب محفوظ قد لاتعرفها: أسرار أديب نوبل

معلومات عن نجيب محفوظ قد لاتعرفها: أسرار أديب نوبل

"كنت أتمنى أن أكون معكم اليوم في هذه المناسبة السعيدة لو لا عذري القاهر."  بهذه الكلمات البسيطة اعتذر الأديب العالمي ورائد الرواية العربية عن حضوره لاستلام جائزة نوبل وطالب بتسليمها لكريمتيه. وفي هذا المقال سنتعرف علي معلومات عن نجيب محفوظ  وسنغوص داخل عالم محفوظ و...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
1
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x