ميرامار

كتاب ميرامار

نجيب محفوظ

"ميرامار" هي رباعية الإسكندرية ، حيث يروى محفوظ الحكاية من خلال أربع شخصيات متنافرة من سكان البنسيون.

تصنيف الكتاب :  كلاسيكيات | نجيب محفوظ

رقم ISBN الدولي: 9773162311

تايخ النشر: ١٩٦٧

دار النشر: مكتبة مصر

نبذة عن ميرامار

بقدم لنا نجيب محفوظ في “ميرمار” أربع شخصيات تصعد و تهبط كل منها فى تيارها الخاص ، سواءً كان تيار سياسي أو اجتماعي أو أخلاقي.

عامر وجدى، حسنى علام، سرحان البحيرى و منصور باهى. أربعة عوالم تصطدم حينًا و تتشابك حينًا عندما تجمع بينهم ظروفهم المختلفة فى مدينة الإسكندرية فى بنسيون ميرامار الذي تملكه مدام ماريانا، وكان ذلك بعد قيام ثورة الثالث والعشرين من يوليو.

و تتوسط هذه الكواكب الأرضية شمس سمراء مصرية أصيلة و هى زهرة. وكما تجمعهم الإسكندرية و ميرامار يجمعهم جمال زهرة النائي المنسي الفريد ليثير فى صدر كل واحدٍ منهم حنين مجهول تجاه كل مفقود و منسى و بعيد يسكن الماضى و كل أمل ينتظر فى المستقبل.

تبدو حبكة ميرامار بسيطة و قصيرة و لكن على العكس، رواية ميرامار ثرية بالمفاجآت و التفاصيل، تتبدل فيها الأحداث تبدُل الليل و النهار و نجد فيها الشخصيات كل دقيقة فى حال.

بالإضافة إلى وجود “الحبكة الملتوية” التى تضفى أجواء مثيرة على كل صفحة فنُفاجأ بإنقلاب فى الأحداث سريع لتصدمنا فى بدايتها و نهايتها. و على الرغم من وضوح سير الأحداث فى بعض الوقت إلا أن محفوظ لا يترك لنا خيار التخمين فلا يستطيع القارىء أن يخمن كيف و لما حدث ما حدث و لا يسعنا سوى الانتظار حتى النقطة الأخيرة لنظفر بنهاية أيضًا لم نكن نتوقعها.

و على الرغم من ذلك فإن قصة ميرامار لها بُعد سياسى كبير – فقد صدرت عام ١٩٦٧ ، عام النكسة – ويسيطر على الرواية من أوائل الصفحات جو سياسى يتسرب فى سلاسة إلى نفس القارىء. وربما تعكس – الرواية – آراء نجيب محفوظ بذاته فى ثورة يوليو على ألسنة شخصياته ويستنتج قارئها ميل الكاتب أو نفوره.

و ربما تعكس آراء التيارات السياسية و الحزبية المختلفة التى عاصرت نجيب محفوظ و عاصرت الثورة من بدايتها. و لا تشمل فقط العهد الناصري بل تحيط بالأجيال السابقة له ، مُمثَلة فى بعض شخصيات الرواية.

اذا تمعن القارىء فى شخصية زهرة ليفهم مدلول وجودها و خدمتها فى بناء القصة، يستنتج ما يتمثل في شخصيتها ، وهو ليس كونها امرأة فى عالم من الرجال يختلفون فى الشكل و المضمون و الميول و الغايات ، و لكن وجودها يمثل معنى أسمى و أعمق مما تراه العين و يستوعبه العقل للوهلة الأولى.

فعندما تنتهى رواية ميرامار سوف ينتابك شعور بأنك تريد أن تجالس محفوظ و تحدثه و تسأله فيجيب لعلك تصل إلى أصل عبقريته و يطلعك على منهجه و نهجه ليس فقط فى الكتابة و لكن فى الحياة عمومًا.

محفوظ لا يحكى تجربة شخصية بحتة و ليس بالضروري يكون هو بذاته مر بتلك التجارب أو الظروف ، بالطبع ، جزءًا منها شخصيات قابلها و عاصرها و استطاع أن يلبس لباسها و يدخل فى خبايا نفوسها و ربما طرح وجهات نظره على ألسنتها في بعض الأحيان…وهذا هو أحد أسرار عبقريته.

أسئلة شائعة عن ميرامار

ما هو الزمان في ميرامار ؟
تحاكي المرحلة التي تلت ثورة الثالث والعشرين من يوليو، بالتحديد في الستينات بكل صراعاتها الفكرية والسياسية والاجتماعية.
ما هو المكان في ميرامار ؟
فى بنسيون ميرامار بجوار محطة الرمل بالإسكندرية.
إحدى مساهمات سلمى سلطان

تقييمات و مراجعات كتاب ميرامار

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

5 1 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
2 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Esraa Raslan
5 شهور

“أن تؤمن وأن تعمل فهذا هو المثل الأعلى؛ ألا تؤمن فذاك طريق آخر اسمه الضياع؛ أن تؤمن وتعجز عن العمل فهذا هو الجحيم” “ميرامار” روايه صدرت عام 1967 دار مكتبه مصر الكاتب الكبير نجيب محفوظ اديب نوبل واطلق عليه ذلك الاسم لانه اول من حصل على جائزه نوبل فى الادب بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيعا وجودية تظهر فيه. يُعد محفوظ أكثر أديب عربي نُقلت أعماله إلى السينما والتلفزيون فينقل لنا الكاتب علاقه الشرق والغرب وان مصر مهما تطورت وسايرت فى خطاها ركب التقدم فلابد من المحافظه على جمالها الطبيعى المتمثل فى تقاليد شعبها وعاداتهم  تدور الاحداث… قراءة المزيد ..

عبد الحليم الجندى
5 شهور
التقييم :
     

رائعة من روائع اديب نوبل العظيم ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

7 كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠

7 كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠

صديقي العزيز قارئ  المقال، لعلك تعرف أنك بعد الثلاثين شخص يختلف كثيًرا عن هذا الذي عرفته من قبل وكثيراً منا يبحث عن كتب مفيدة للقراءة، ستشعر وقتها أن حياتك خطاب أكثرت به الأخطاء، وتتمنى لو بإمكانك تمزيقه وتبدأ من جديد. ولأن هذا غير متاح سأحاول أن أساعدك بالكلمة التي...

زقاق المدق مقارنة بين الفيلم والرواية و5 فروق رئيسية بينهم

زقاق المدق مقارنة بين الفيلم والرواية و5 فروق رئيسية بينهم

زقاق المدق عندما نقارن بين الفيلم والرواية نجد الكثير من الأمور التي تستدعي أن نركز كل تفكيرنا علي فهم أهم النقاط بين العملين، وهذا ما يبرر اجابة السؤال لماذا حصل نجيب محفوظ على نوبل ولم يحصل عليها غيره؟ لا أظن ياصديقي أنني أذيع سرًا عندما أقول لك أن التربع على عرش...

معلومات عن نجيب محفوظ قد لاتعرفها: أسرار أديب نوبل

معلومات عن نجيب محفوظ قد لاتعرفها: أسرار أديب نوبل

"كنت أتمنى أن أكون معكم اليوم في هذه المناسبة السعيدة لو لا عذري القاهر."  بهذه الكلمات البسيطة اعتذر الأديب العالمي ورائد الرواية العربية عن حضوره لاستلام جائزة نوبل وطالب بتسليمها لكريمتيه. وفي هذا المقال سنتعرف علي معلومات عن نجيب محفوظ  وسنغوص داخل عالم محفوظ و...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
2
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x