ميرامار

كتاب ميرامار

نجيب محفوظ

"ميرامار" هي رباعية الإسكندرية ، حيث يروى محفوظ الحكاية من خلال أربع شخصيات متنافرة من سكان البنسيون.

تصنيف الكتاب :  كلاسيكيات | نجيب محفوظ

رقم ISBN الدولي: 9773162311

تايخ النشر: ١٩٦٧

دار النشر: مكتبة مصر

نبذة عن ميرامار

بقدم لنا نجيب محفوظ في “ميرمار” أربع شخصيات تصعد و تهبط كل منها فى تيارها الخاص ، سواءً كان تيار سياسي أو اجتماعي أو أخلاقي.

عامر وجدى، حسنى علام، سرحان البحيرى و منصور باهى. أربعة عوالم تصطدم حينًا و تتشابك حينًا عندما تجمع بينهم ظروفهم المختلفة فى مدينة الإسكندرية فى بنسيون ميرامار الذي تملكه مدام ماريانا، وكان ذلك بعد قيام ثورة الثالث والعشرين من يوليو.

و تتوسط هذه الكواكب الأرضية شمس سمراء مصرية أصيلة و هى زهرة. وكما تجمعهم الإسكندرية و ميرامار يجمعهم جمال زهرة النائي المنسي الفريد ليثير فى صدر كل واحدٍ منهم حنين مجهول تجاه كل مفقود و منسى و بعيد يسكن الماضى و كل أمل ينتظر فى المستقبل.

تبدو حبكة ميرامار بسيطة و قصيرة و لكن على العكس، رواية ميرامار ثرية بالمفاجآت و التفاصيل، تتبدل فيها الأحداث تبدُل الليل و النهار و نجد فيها الشخصيات كل دقيقة فى حال.

بالإضافة إلى وجود “الحبكة الملتوية” التى تضفى أجواء مثيرة على كل صفحة فنُفاجأ بإنقلاب فى الأحداث سريع لتصدمنا فى بدايتها و نهايتها. و على الرغم من وضوح سير الأحداث فى بعض الوقت إلا أن محفوظ لا يترك لنا خيار التخمين فلا يستطيع القارىء أن يخمن كيف و لما حدث ما حدث و لا يسعنا سوى الانتظار حتى النقطة الأخيرة لنظفر بنهاية أيضًا لم نكن نتوقعها.

و على الرغم من ذلك فإن قصة ميرامار لها بُعد سياسى كبير – فقد صدرت عام ١٩٦٧ ، عام النكسة – ويسيطر على الرواية من أوائل الصفحات جو سياسى يتسرب فى سلاسة إلى نفس القارىء. وربما تعكس – الرواية – آراء نجيب محفوظ بذاته فى ثورة يوليو على ألسنة شخصياته ويستنتج قارئها ميل الكاتب أو نفوره.

و ربما تعكس آراء التيارات السياسية و الحزبية المختلفة التى عاصرت نجيب محفوظ و عاصرت الثورة من بدايتها. و لا تشمل فقط العهد الناصري بل تحيط بالأجيال السابقة له ، مُمثَلة فى بعض شخصيات الرواية.

اذا تمعن القارىء فى شخصية زهرة ليفهم مدلول وجودها و خدمتها فى بناء القصة، يستنتج ما يتمثل في شخصيتها ، وهو ليس كونها امرأة فى عالم من الرجال يختلفون فى الشكل و المضمون و الميول و الغايات ، و لكن وجودها يمثل معنى أسمى و أعمق مما تراه العين و يستوعبه العقل للوهلة الأولى.

فعندما تنتهى رواية ميرامار سوف ينتابك شعور بأنك تريد أن تجالس محفوظ و تحدثه و تسأله فيجيب لعلك تصل إلى أصل عبقريته و يطلعك على منهجه و نهجه ليس فقط فى الكتابة و لكن فى الحياة عمومًا.

محفوظ لا يحكى تجربة شخصية بحتة و ليس بالضروري يكون هو بذاته مر بتلك التجارب أو الظروف ، بالطبع ، جزءًا منها شخصيات قابلها و عاصرها و استطاع أن يلبس لباسها و يدخل فى خبايا نفوسها و ربما طرح وجهات نظره على ألسنتها في بعض الأحيان…وهذا هو أحد أسرار عبقريته.

أسئلة شائعة عن ميرامار

ما هو الزمان في ميرامار ؟
تحاكي المرحلة التي تلت ثورة الثالث والعشرين من يوليو، بالتحديد في الستينات بكل صراعاتها الفكرية والسياسية والاجتماعية.
ما هو المكان في ميرامار ؟
فى بنسيون ميرامار بجوار محطة الرمل بالإسكندرية.
إحدى مساهمات سلمى سلطان

تقييمات و مراجعات كتاب ميرامار

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

5 1 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
3 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Esraa Raslan
Esraa Raslan(@esraa_raslan)
1 سنة

“أن تؤمن وأن تعمل فهذا هو المثل الأعلى؛ ألا تؤمن فذاك طريق آخر اسمه الضياع؛ أن تؤمن وتعجز عن العمل فهذا هو الجحيم” “ميرامار” روايه صدرت عام 1967 دار مكتبه مصر الكاتب الكبير نجيب محفوظ اديب نوبل واطلق عليه ذلك الاسم لانه اول من حصل على جائزه نوبل فى الادب بينما يُصنف أدب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيعا وجودية تظهر فيه. يُعد محفوظ أكثر أديب عربي نُقلت أعماله إلى السينما والتلفزيون فينقل لنا الكاتب علاقه الشرق والغرب وان مصر مهما تطورت وسايرت فى خطاها ركب التقدم فلابد من المحافظه على جمالها الطبيعى المتمثل فى تقاليد شعبها وعاداتهم  تدور الاحداث… قراءة المزيد ..

عبد الحليم الجندى
عبد الحليم الجندى(@abdelhaleem-m-geundy)
1 سنة
التقييم :
     

رائعة من روائع اديب نوبل العظيم ..

محمد حسين
محمد حسين(@mohmed77)
11 شهور

الأسكندرية في ستينيات القرن الماضي، في بنسيون متوسط المستوى تدور أحداث رواية “ميرامار” للكاتب الكبير نجيب محفوظ، في واحدة من المرات القلائل التي خرج فيها بأشخاص رواياته من نطاق القاهرة الحبيبة إلى قلبه. خمسة رجال يتشاركون المعيشة في ذلك البنسيون، “عامر وجدي” الصحفي الوطني المكتئب الذي تم استبعاده من الصحف الحكومية بعد أن كان نجمًا لامعًا في المجتمعات الراقية وذلك بسبب نظرة السلطة الحاكمة في ذلك الوقت له بأنه من رجال النظام البائد، ولكنه مع ذلك يحب الثورة ويؤمن بها، على نقيض “طلبة رضوان” العجوز الباشا السابق الذي صادرت الثورة ممتلكاته واكتفت بإعطائه القليل كي يعيش منه، فامتلأت نفسه بالحقد… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

في العشرينات من عمرك 15 كتاب لابد من قراءته

في العشرينات من عمرك 15 كتاب لابد من قراءته

هل العشرينات من عمرك حقًا هي أهم فترة تمر على الفرد منا؟ سؤال يضيع فيه الكثير من الشباب، ويبحث عن إجابته في كل خطوة يخطوها. بل دائمًا ما نشعر أن هنالك اتفاق سري ما بين جميع الأجيال أن العشرينات هي فترة لا يمكن تكرارها ولا يمكن تعويضها، فهي فترة العنفوان والطاقة التي...

أشهر 5 كتب رومانسية عربية لمحبي الأدب الرومانسي

أشهر 5 كتب رومانسية عربية لمحبي الأدب الرومانسي

إذا كنت تبحث عن كتب رومانسية عربية فأنت في المكان المناسب، لكل منا ذوقه الأدبي الخاص الذي يفضله عن سائر أنواع الأدب الأخرى، والبعض يحب أن يطلع على مختلف الأنواع ليثري عقله ويغذي روحه. تختلف أنواع الأدب ما بين التاريخي والاجتماعي والسياسي والرعب والرومانسي وغيرها، لكن...

حياة نجيب محفوظ وفيلم وثائقي هو الأروع لعرض تفاصيل حياته

حياة نجيب محفوظ وفيلم وثائقي هو الأروع لعرض تفاصيل حياته

حياة نجيب محفوظ تستعرض من خلال الفيلم، حيث يوثق تجوال الأديب الراحل نجيب محفوظ برفقة الأديب الراحل جمال الغيطاني في حارات الجمالية، ويتطرق من خلاله لحياة نجيب محفوظ في فترة طفولته التي أثرت كثيرا في أدبه، ثم يتحدث عن أبطال رواياته، وكواليس حصوله على جائزة نوبل. فيلم...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر