تراب الماس

أحمد مراد

تقع جريمة قتل غامضة تترك طه الزهار خلفها و قد تبدّل عالمه للأبد، تتحول حياته إلى جزيرة من الأسرار، يبدأ اكتشافها في دفتر عتيق يعثر عليه مصادفة، و يجد معه أداة رهيبة لها فعل السحر.

احصل علي نسخة

نبذة عن تراب الماس

تعد رواية تراب الماس الرواية الثانية للكاتب أحمد مراد. تبدأ الرواية في حارة اليهود عام ١٩٥٤م حيث حنفى الزهار صاحب محل العطور يقضي ليلته مع أصدقائه ليبتو اليهودى ويوسف المسيحى لنبدأ فى التعرف على الشخصيات واحد تلو الآخر.

نتعرف على “حسين الزهار” ابن حنفي، الذي يرعاه ” ليبتو”. يعمل معه “حسين” ويتعرف على أسراره التي تقلب حياته رأسًا على عقب. يكبر “حسين” ويتزوج وينجب ابنه الوحيد “طه”ولكن تتدهور حالة “حسين” بعد خسارة كل شئ. ثم ننتقل فى الفصل الثانى إلى عام ٢٠٠٨م حيث بطلنا “طه الزهار”.

تحكى رواية تراب الماس قصة طه الزهار الذي يعمل مندوب دعاية طبية لشركة أدوية ويعيش حياة روتينية مملة ، لا يملك سوى بدلته وكرافتته وحقيبته الجلدية ولسانه اللبق الذي يستميل به الأطباء لأدويته.

فى يوم من الأيام ، تقع جريمة قتل غامضة لتغير حياته وتقوده لأكبر أسرار أبيه ويتحول من مفعول به لفاعل باستخدام السر الذي أخفاه “حسين الزهار” طوال تلك السنوات عن ولده والجميع من حوله وهو تراب الماس.

تعرض لنا رواية تراب الماس الأحداث من خلال عدة شخصيات وهم طه الزهار، بطل الرواية والمُحرك الأساسي للأحداث خاصة فى الجزء الثانى منها.

حسين الزهار والد طه، يعد واحد من أبطال الرواية المهمين، حنفى الزهار وهو جد طه والذى تبدأ به الرواية حيث يحتل المشهد الأول من الرواية، ليبتو، الصديق اليهودي لحنفى وهو السبب الرئيسي لما يحدث فى زمنى الرواية رغم قلة ظهوره بها، فائقة، عمة طه التى تهتم لأمره كثيرًا ، وليد سلطان، رئيس المباحث، سرفيس، البلطجى الذى يستأجره كبار البلد ورجال الأعمال الفسدة لأعمالهم المشبوهة البعيدة عن أعين الناس،

سليمان، صديق حسين القديم والذى حول محله من بقالة إلى محل للخمور وهو يعتبر ستار إتجاره للمخدرات ، سارة، جارة طه المتمردة الثورجية التي تسانده وتنقذ حياته وتهتم لأمره ، هانى برجاس، ابن محروس برجاس واحد من أهم رجال الأعمال وقد عاش طوال حياته خارج البلاد ويخفى سرًا جعل دوره محوري فى الرواية.

تدور رواية تراب الماس كلها حول تلك المقولة التى تقع فى أولى صفحات الرواية وهى “أظلم الأوقات في تاريخ الأمم هي الأوقات التي يؤمن فيها الانسان بأن الشر هو الطريق الوحيد للخير”.

تلك الرواية تملك كل مقومات رواية الجريمة السياسية فهناك رجل الأعمال وهو محروس برجاس أو ولده وهناك الأعوان كسرفيس وهناك السلطة الفاسدة وهناك الشاب الضعيف الدخيل على ذلك العالم والذى يحاول الخلاص منها بأقل الخسائر وهو طه الزهار. كما توجد جريمة القتل التي تقلب الأحداث رأسًا على عقب وتجعل كل شخصيات الرواية تسير بشكل موازى حتى نقترب من النهاية لتتشابك كل الخيوط.

يشعر القارئ فى رواية تراب الماس أن الشخصيات تشبهه وقريبة منه بشكل كبير فهى ليست ملاكًا ولا شيطانًا ما هى إلا أناسًا يخطئون فيقترب أكثر من الشخصيات ويشعر بما يشعرون به ويفهم سبب تصرفاتهم فى مواقف عديدة.

تتميز رواية تراب الماس بطرحها لأسئلة فى عقل القارئ وهو يضع نفسه دائمًا فى محل بطل الرواية دون التشتيت عن المتعة والإثارة والتشويق فى الرواية. يمكن تصنيف تلك الرواية كرواية جريمة سياسية ولكنها نجحت أيضًا فى جمع مزيج من الرومانسية ، الكوميدية بجانب الدراما والغموض.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

اترك تعليقاً

كتب أحمد مراد

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر