الحب في المنفى

بهاء طاهر

تُعد رواية الحب في المنفى من العلامات المميزة في المسيرة الأدبية للروائي و القاص والمترجم مصري الكبير بهاء طاهر، فقد جسد مشاعر حقيقة قد مر بها بالفعل، مشابها بما مر به الراوي

احصل علي نسخة

نبذة عن الحب في المنفى

داخل عقل الراوي غير الراغب في التخلي عن معتقداته الناصرية، المنغمسًا في التأمل حول وضعه و أيضا هو في حالة صحية سيئة ، يجد نفسه فجأة في مواجهة قضيتين لا يستطيع تجاهلهما: التوترات المتصاعدة في لبنان المحتل من قبل إسرائيل ، وبشكل شخصي أكثر ، علاقة حب غير متوقعة مع بريدجيت التي تصغره في السن بكثير.

أصبح الراوي، أب يعيش بقارة عن أولاده، بعد أن كافح بشدة للبقاء جزءًا من حياتهم ، يجد نفسه مهمشًا ومرفوضًا. تشجعه بريجيت على إدارة ظهره لمشاكل وضغوط العالم اليومي وأن يعيش في دفء حبهما. لكن رعب الأحداث التي أحاطت باحتلال لبنان عام ١٩٨٢ سرعان ما يصدمهما ويخرجهما عن قناعة الأمان.

يتم استكشاف قضايا الحب والندم والرضا عن النفس والتواطؤ في هذا العمل المؤلم. رواية بهاء طاهر”هي رية واسعة تشمل العالم والوطن ، الشمال والجنوب ، الذات والآخر.

تُعد رواية الحب في المنفى من العلامات المميزة في المسيرة الأدبية للروائي و القاص والمترجم مصري الكبير بهاء طاهر،
فقد جسد مشاعر حقيقة قد مر بها بالفعل، مشابها بما مر به الراوي، فقد عاش بهاء طاهر في غربة بعد فصله من عمله في الإذاعة المصرية في منتصف السبعينيات. مما دفعه للسفر إلى مدينة جنيف بسويسرا.

يحاول طاهر تقديم واقع العالم العربي حيث يترك الأكاديميون والكتاب الوطن الأم كمنفى إجباري من أجل البحث عن الحرية الفردية والفنية.

صنفت الرواية ضمن قائمة أفضل مئة رواية عربية. قال عنها وزير ثقافة مصر الأسبق، الكاتب والمفكر جابر عصفور “رواية نسجها مؤلفها باقتدار كبير.” قال عنها الناقد الدكتور شكري عياد إنها “نموذج جديد للرواية الواقعية”. و أخيرا قال عنها د. علي الراعي إنها “رواية كاملة الأوصاف”

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

اترك تعليقاً

كتب بهاء طاهر

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر