شربة الحاج داود

كتاب شربة الحاج داود

أحمد خالد توفيق

شربة الحاج داود مكون من ٣٠ مقال، يناقش د. أحمد خالد توفيق من خلالهم عن العلم وشبه العلم ونصف العلم واللاعلم محاولًا فضح بعض أساليب النصب في الطب ومتحدثًا عن تاريخ الطب، والمنطق العلمي، والعملية التعليمية.

رقم ISBN الدولي: 9789776467200

تايخ النشر: ٢٠١٤

دار النشر: دار الكرمة

نبذة عن شربة الحاج داود

“صدام لم يعدم وإنما أعدم البديل (هناك كتاب كامل سميك عن هذا الموضوع) قاتل نادين ليس قاتل نادين. وكل من يُقبض عليه في أية جريمة ليس هو الفاعل. ياسر عرفات ليس مريضٍا إنما هي خدعة. الفراعنة لم يبنوا الأهرامات وانما قوم عاد. ” مايكل جاكسون” هو “جيفارا”، لكن الحكومة الأمريكية تخفي ذلك. فيروس “سي” أكذوبة ولا وجود له، وإنما اخترعته شركات الانترفيرون.”

هذا ما قاله ” العراب” في مقال ” لا تكن ساذجا” احدى مقالات كتاب “شربة الحاج داود” و هو عبارة عن ثلاثين مقالًا قام بتجميعها في كتاب واحد بعد أن نُشرت في جريدة ” التحرير”، ومجلة “الشباب”، وموقع ” بص وطل”، ومجلة ” العربي الكويتية”. تكلم فيها عن العلم وشبه العلم ونصف العلم واللاعلم محاولًا فضح بعض أساليب النصب في الطب ومتحدثًا عن تاريخ الطب، والمنطق العلمي، والعملية التعليمية.

قدم د. أحمد خالد توفيق كتب عديدة تجمع عدة مقالات كان شربة الحاج داود هو الكتاب الثاني عشر من بينها الذي صدر عن دار الكرمة عام ٢٠١٤، والكتاب مكون من خمسة أجزاء الجزء الأول هو ” حكايات طبية ” تكلم فيها عن أمراض الأوبئة وأخلاقيات المرض النفسية التي قد تلحق بالطبيب والمريض، والجزء الثاني ” علم الفودو” الذي تكلم فيه عن كيف يكون النصف علم أخطر من الجهل بمراحل، والجزء الثالث هو “بعيدا عن الطب” الذي تحدث فيها عن “العوالم الموازية ” و “صناعة السينما”، و” اختبارات روشارخ”، وأزمة الكتابة الصحيحة للمناهج التعليمية الموجهة للأطفال، والجزء الرابع “فتنة انفلونزا الخنازير” الذي تكلم عن نشأة المرض وانتشاره، والجزء الخامس والأخير “الحل” الذي كان يراه دائما وأبدا في التعليم.

ثلاثون مقالا جعلنا ” العراب” ونتساءل هل المرض إهمال وأقدار أم قرار واختيار في “اجعلهم يمرضون”، وما هي ” باثوفيليا” هل هو مرض نفسي أم عضوي، وكيف تكون النتائج وبيلة إذ تسلى المريض بادعاء المرض، وكيف لنا أن “امرح مع الحميات النزفية” وكيف لكائن حي لا يرى بالمجهر أن يحول الانسان إلى جثة أو ينهي حضاراته بالكامل، وماهي “الخواطر القلاعية” هل هي مجرد الحمى القلاعية التي تصيب المواشي أم أن هناك خطر أفتك يحيط بنا عند التخلص من تلك الحيوانات المصابة، ولماذا فيروس ” كورونا ” لا يستطيع القضاء علينا حين يستوطن مصر كما كتب في مقاله “وفاة فيروس”،

وهل يوجد ما يسمى ب “حكايات النوم” التي تحدث لنا بعد الاستغراق في النوم وكيف بدأ الكتابة والاستذكار حل مشكلة “العراب” مع القلق والأرق، وما هو ” طب المناطق الحارة” أو طب الأمراض المستوطنة وعلاقته ب ” الليشمانيا”، وكيف “الأوبئة في ساحة الحرب” تلعب دورًا هامًا، وما هي “ذكريات الطاعون” التي أطاحت بملايين البشر، وما هو “الطريف في فنون التخويف”، وما هو كوكب “نيبيرو” وما هي الرسالة التي أرسلها سكانه لفلكيين الأرض، وما هو “الاكتشاف العجيب” الذي سيساعد المشلولين على الحركة، وما هي “شربة الحاج الدود” التي تشفي كافة الأمراض وليس فقط الدود.

“وبعيدا عن الطب” ماذا ستفعل اذا تم حبسك في نفس الغرفة ” أنت و قطة شرودنجر” واكتشفت أنك تعيش حياة أخرى مع آخرون في عالم موازي، ولكنك “لا تكن ساذجا” وتظل مكانك “حتى يغادروا البيت”، ومن هو ” جورج الوحيد” كائن فضائي أم حيوان منقرض، وكيف لك أن “تمرح مع انفلونزا الخنازير”، وكيف يكون “الأستاذ مزروع هو الحل” لكافة مشاكلنا وأزماتنا.

التعليم هو من يجلب الصحة والمال والرفاهية والتقدم والحضارة، بالعلم وحده تقدم كافة الحلول لكافة المشاكل هذا ما أراد أن يقوله “العراب” في ثلاثون مقالًا ناقشت مشاكل متعددة جمعها في كتاب ممتع هو “شربة الحاج داود” التي ربما لا نستطيع أن نشربها سوى مرة واحدة ولكن من المؤكد أننا سنتلهف لقراءتها عدة مرات.

أسئلة شائعة عن شربة الحاج داود

ما هو الزمان في شربة الحاج داود ؟
لايوجد
ما هو المكان في شربة الحاج داود ؟
لايوجد
إحدى مساهمات رحاب عيسوي

تقييمات و مراجعات كتاب شربة الحاج داود

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
0 مراجعات و تقييمات
Inline Feedbacks
View all comments

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

7 روايات كوميدية وأدب ساخر ستجعلك تضحك من قلبك

7 روايات كوميدية وأدب ساخر ستجعلك تضحك من قلبك

روايات كوميدية ومن منا لا يبحث عنها حيث يعد الأدب الساخر واحد من المجالات التي من الصعب جدًا الكتابة فيها، فقدرة الكاتب على توصيل فكرة معينة إلى القراء بأسلوب فكاهي مضحك في إطار مجموعة من حكايات أو روايات كوميدية أمر لا يتقنه سوى القليلين. حيث يتطلب منه القدرة على...

٧ كتب احمد خالد توفيق العراب يرشحها لكم

٧ كتب احمد خالد توفيق العراب يرشحها لكم

الكتب هي السر الذي أصبح يعرفه كثير من الناس ولكن ترشيحات الكتاب هي الأفضل بالطبع للقراء وهنا نتولي عرض كتب احمد خالد توفيق يرشحها لكم، فالكتب وحدها تعيش بك أعمار لم تصل إليها، وتذهب بك إلى بلدان لم تطأها قدمك، تقدم لك المعاناة وتفاصيلها، دونما أن تختبرها. ولكنك بتلك...

مسلسل زودياك و رواية حظك اليوم مع ٨ اختلافات مهمة بينهما

مسلسل زودياك و رواية حظك اليوم مع ٨ اختلافات مهمة بينهما

مسلسل زودياك قد تلاحظ عزيزي القارئ أنك قد شاهدت هذه القصة من قبل ولكن لا تعلم أين ومالا تعرفه أن القصة مأخوذة عن رواية حظك اليوم،  فلم يكن يعلم العراب دكتور أحمد خالد توفيق أن ما تمناه لأعماله سوف يتحقق بعدما وافته المنية ورحل عن الحياة. فحينما سأله الإعلامي خيري...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x