قالت ضحى

بهاء طاهر

قالت ضحى هي رواية للأديب الكبير بهاء طاهر، تقع ضمن تصنيف الأدب الرومانسي السياسي، وتنقل لنا صورة واقعية عن المجتمع المصري بعد ثورة يوليو، وكيف أثرت الثورة على الناس ما بين مؤيد ومعارض.

احصل علي نسخة

نبذة عن قالت ضحى

عزيزي القارئ في قالت ضحى إننا أمام أيقونة أدبية من صنع الكاتب والمترجم الكبير بهاء طاهر الذي ولد في عام ۱۹۳٥ وحصل على جائزه مبارك في الأدب عام ۲۰۰۹ وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الأدب عام ۱۹۹۸ والجائزة العالمية للرواية العربية البوكر عن روايته واحة الغروب عام ۲۰۰٧.

تاريخ بهاء طاهر ربما قد يكون غير مكترث بالأعمال الكثيرة ولكنه مضيء بمصابيح أدبية تجعل كل قارئ يرى ضوءها فيذهب ليسلك طريق بهاء طاهر وحينها وبمجرد دخولك كقارئ في رحاب روايته ستتمتع بأسلوب أدبي ممتع وبسيط وله رونق خاص. ومن أهم اعماله التي تحولت إلى دراما تليفزيونيه خالتي صفية والدير.

قالت ضحى صدرت عام ۱۹۸٥ حيث استحضر الكاتب تاريخ ثوره يوليو ومدى تأثير الثورة على المجتمع المصري.

الوجوه تختلف إلا أن الجوهر واحد، هكذا قال البطل حاتم في الرواية ليبرهن الكاتب بهاء طاهر بأن الفساد مازال متفشي في المجتمع المصري ولكن باختلاف الوجوه وليعبر أيضًا بهاء طاهر عن خيبه الأمل التي أحاطت بالشباب لأنهم كانوا مؤمنين كل الإيمان بالثورة التي ستخلصهم من حكم الباشوات والملك لتصبح بلدهم الحبيبة مصر للمصريين ولكن انهار الحلم أمام الفساد الذي يكمن في المجتمع المصري، الحية لا تموت ويتولد منها حية جديدة فالرأس يقطع لكنها تأتى برأس جديد،=.

البعد السياسي للرواية
كثيرًا ما يلجأ بهاء طاهر إلى شريان الوطن وهو السياسة، فالسياسة في أعمال بهاء طاهر كالخيط الذي ينسج به روايته لتسير جنبًا إلى جنب في الدراما الاجتماعية للرواية.. وهنا عزيزي القارئ ستجد أن الجانب السياسي هو المسيطر على أحداث الرواية فتناقش رؤية المجتمع لثورة يوليو وتوضح أسباب وأهداف الثورة التي قامت من أجلها ولكنها لم تتحقق، حيث الأوضاع الاقتصادية المتردية وتكدس البطالة وانتشار اليأس والإحباط بين الشباب الذي يولد حالة من الكفر بكل ما يردد من شعارات

ضحى
أن تحب امرأة متزوجة.. ضحى.. اسم يحمل معناه كاملا.. نور.. إشراق.. دفء. لكن يبدو أنه متأخر قليلا عن موعد بدايته. ليس باكرا باردا كفجر. ولا متأخرا حارا كظهر. إنها ضحي بكل حلاوتها وطلاوتها ولكن أحدا ما سبقك إليها.
وكما قال الأولون: والحب من غير أمل أسمى معاني الغرام.

قدم لنا الكاتب بهاء طاهر صوره لفتاة اسمها ضحى تؤمن هي الأخرى بالثورة ولكن امتلكها اليأس هي الأخرى، الظلم لا يبيد.. ما الحل؟
وضحى هي فتاه يقع في غرامها كل من يقابلها وكل المحيطين بها وحتى ورغم زواجها إلا أنها تفعل كل ما يحلو لها

مسلسل إذاعي
تم تحويل الرواية الى مسلسل إذاعي
إعداد: طارق يوسف
إخراج رجب الحلواني

بطولة:
سوسن بدر
عادل هاشم
أحمد حلاوة
على قاعود
حلمي فودة

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

اترك تعليقاً

كتب بهاء طاهر

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر