حائر بين الحلال والحرام

إحسان عبد القدوس

مجموعة قصصية بعنوان (حائر بين الحلال والحرام)، ضمت هذه المجموعة عدد۱۰ قصص قصيرة لإحسان عبد القدوس.

احصل علي نسخة

نبذة عن حائر بين الحلال والحرام

خرج علينا الأديب والكاتب إحسان عبد القدوس بمجموعة قصصية بعنوان (حائر بين الحلال والحرام)، ضمت هذه المجموعة عدد۱۰ قصص قصيرة في عدد صفحات ۱٥۹ . استطاع إحسان عبد القدوس بهذه المجموعة القصصية أن يتخطى الخطوط الحمراء في عالم الكتابة ويناقش قضية من أكثر القضايا الشائكة وهي الحلال والحرام واختلاف الأديان…

المتعارف عليه في عالم كتابة المجموعات القصصية أن حينما يقوم الكاتب بتأليف مجموعة قصص قصيرة، أن تكون كل قصة ذو فكرة مستقلة وتناقش موضوع مختلف عن غيرها من القصص التي يضمها الكتاب، ولكن هنا كان الأمر مختلف فقام الكاتب بمناقشة فكرة واحدة فقط وهي الدين والإنسان!

القصة الأولى: الطرق سهل نحو السماء

نشرت هذه القصة ضمن المجموعة القصصية (بائع الحب) عام ۱۹٤٦ ولكن الكاتب أعاد نشرها مرة أخرى بدون ذكر أسماء. تدور أحداث القصة عن رحلة صعود ممثلة لا تجيد التمثيل ولكنها بارعة الجمال، ليعبر لنا الكاتب أن أحياناً الطريق نحو السينما للحسناوات أشبه بقطار تأخرت عليه فيُعدل مساره ليمر عليك أمام منزلك!

القصة الثانية: الله محبة

تدور أحداث هذه القصة حول فتاة مسلمة أحبت شاب قبطي. تصاعدت أحداث القصة بصورة مشوقة للغاية، ففي مشهد ما يجمع بين الشاب والفتاة ، نرى بين يديهما قطعة نقود معدنية، اختار كل واحد منهما وجهاً لها، ومن وقع عليه الإختيار سيخرج من دينه…من أجل الزواج.

القصة الثالثة: القرأن

تدور أحداث هذه القصة في قرية صغيرة بصعيد مصر اعتاد كبيرهم أن يجلب لهم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد في شهر رمضان من كل عام ليقيم ليالي شهر رمضان الفضيل، وفى عام امتنع هذا الرجل عن إحضار المشايخ وأقامه الليالي الرمضانية غضباً على الحكومة بسبب تأميم أملاكه! فماذا يفعل هؤلاء الفقراء؟

القصة الرابعة: الإنسان في السماء

تدور أحداث هذه القصة في عالم غير العالم وزمن غير الزمان تدور في السماء! استطاع الكاتب أن يتخطى كل الحدود المتعارف عليها في الفكر القصصي ليذهب بنا الى السماء لنشاهد محاكمة أنسان!

القصة الخامسة: حائر بين الحلال والحرام

هذه القصة التي كان لها الحظ أن يحمل الكتاب اسمها، تدور أحداثها حول شاب رسام ولد في أسرة مسلمة ولكنه ظل يعاني الشرود الديني طوال حياته.

القصة السادسة: رجل أعلن إسلامه

“هذه القصة جاءتني في خطاب من الدانمرك” هكذا أخبرنا إحسان عبد القدوس عن هذه القصة، وأنها ليست من وحي خياله وإنما قصة حقيقية.

القصة السابعة: لا إله إلا الله

تدور أحداث هذه القصة حول شاب ولد لأب مسلم وأم قبطية، فظل شارد، فكان ينظر لأمه وعيناه مملوءتان بالدموع ويسأل نفسه هل هذه المرأة الحنونة ستدخل النار! تتصاعد الأحداث وينتهي الامر بما لا يتوقعه القارئ.

القصة الثامنة: الحب في رحاب الله
هذه القصة تعدت كل حدود الجرأة، تدور أحداث هذه القصة حول فتاة تزوجت من رجل يعمل في إحدى دول الخليج وتتصاعد الأحداث فيمتلئ قلبها بحب رجل آخر وتتصاعد قصة الحب في بيت الله، في المسجد! فهل بيت الله مأوى لذلك!

القصة التاسعة: الحلال أرخص من الحرام
تدور أحداث هذه القصة حول رجل تزوج نحو سبع مرات ولكل زوجة حكاية. يمر عُمر الرجل وتمر الأيام وينزف العُمر أكثر من ثلاثون عاماً في هذه القصة القصيرة.

القصة العاشرة: استغفر الله
تدور أحداث هذه القصة حول شاب وصديقه جمعهما كأس الخمر وتتصاعد الأحداث عندما يتزوج الأول من قرينة الأخير مدمنة الخمر، فيريد هو التوبة عن ذنبه وترفض هي! فمن يستطيع ان يفعلها ومن منهما يهزم في هذه المعركة أمام الخمر؟

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

اترك تعليقاً

كتب إحسان عبد القدوس

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر