‎⁨النظارة السوداء⁩

كتاب النظارة السوداء

إحسان عبد القدوس

مجموعةٌ قصصية تتكون من ثلاثة قصصٍ مُختلفة "النظارة السوداء"، "راقصة في أجازة" ،أخيرًآ "سيدة صالون"

رقم ISBN الدولي: 9789777950459

تايخ النشر: ١٩٥٢

دار النشر: الدار المصرية اللبنانية

نبذة عن النظارة السوداء

النظارة السوداء هي مجموعةٌ قصصية تتكون من ثلاثة قصصٍ مُختلفة. وتأتي أول قصة حاملة ً ذات الاسم. والتي تدور أحداثُها تحت سماءِ مصرَ وتتحدثُ أسطرَها عن تلك الفتاة التي نشأت في ظلامٍ جنسيّ. لا ترى شيئًـا. ولا يُحاول أحدهم أن يُريها شيئًـا!
كانت ضحيةَ الجهلِ وانحلالِ الطبقة التي تعيشُ فيها.. فأموالُ والدها الطائلة لم تستطع أن تُعلمها أن جسدها ليسَ رخيصًا. وأنها ليست فقط جسدًا يُنتهك.

ورُغم كل ذلك، فبطلُ الحكايةِ قد رأى فيها شيئًا مُختلفًا. فهو لم ينظُر إلى جسدِها هذه المرة. بل رأى فيها إنسانيةً مُنـدثرة. تمامًا كاجتماعِ تلك النظارة السوداء وذاك الصليبُ المُتدلي فوقَ صدرها. فكيفَ لها أن تجمعَ بينهما في لوحةٍ واحدة؟ لكنه قرر أن يأخذَ بيدها. كانت في نقاشها تُدافع عن حق جسدها في جسده. أما هو؛ فكان يُدافع عن حق قلبيهما وروحهما. ولم يكن أحد يدري أنها وحيَ كفاحِه.

وأن المعركة التي خاضها ليجعل منها فتاةً سويّة. هي نفس المعركة التي خاضها ليُصلح من وطنِه. وجاءه النصر أخيرًا وارتفع به حتى أصبح نائبًا من نوابِ أمته. وليته لم يُصبح أبدًا!
لقد أصبح رجلًا ٱخر. أصبح ٱلةً تدور بلا وعيٍ أو هدف.. أصبح كما كانت هيَ عندما التقى بها قبل عدة سنوات. وبدأ في التخلي عن مبادئه التي كان يُدافع عنها باستماتة.. كان كل منهما يقفُ في أحد طرفيّ الطريق. ثم التقيا في منتصفِه ليسير كل منهما إلى الطرفِ الٱخر. فهل تستطيع انتشاله من ذاك الضياعِ كما انتشلها هو؟ أم ستُعيره النظارة السوداء؟

وتنتقل بنا القصة الثانية من شوارعِ القاهـرة إلى شوارعِ كابري والتي أتت تحت عُنوان راقصة في أجازة ويسردُ لنا إحسان هذه المرة قصةً واقعية قد حدثت معه بالفعل.. فقال قبل أن يبدأها:

”كـتبتُ هذه القصّة فـي جزيرة كابري.. خلال أيامٍ تعيسة قد قضيتُها هُـناك.. وكـانت تقف بجانبي عندما أكـتب.. وفـي بعضِ الأحيـان كانت تمد أظافرها مُحاولةً تمزيقَ الورق.. وكنتُ أنقذه فـي كل مرةٍ من بيـن يديها بصعوبة.. فيخيل لي أن أراها تدمع.. ولكنها لم تبـكِ أبدًا.. فقد قابلتُها مرفوعةَ الرأسِ.. وتركتُها بنفسِ القوةِ وهي تخطو نحوَ الباخرة بخطواتٍ ثابتة.. لم تبـكِ.. ولن تبكي.. فهي امرأة قد تعلمت كيفَ تقسو على نفسِها..“


هكذا كانت تشارلي. تلك الراقصة الألمانية التي رٱها لأول مرةٍ فـي القاهـرة وعرفها في كابـري. وترددت طويلًا قبل أن تبدأ في روايةِ قصتها. ظنًـا منها أنها لا تملـكُ ما يُقصّ. رُغم أن حياتها كانت تحملُ بين ثناياها الكثير من القصص. وأخذت تُفتـش بيـن طياتِ الضبابِ الأسودِ عن الماضي البعيد. وتأخذنا معها فـي رحلتها تلك. إلى ماضيها الذي ذاقت فيه الجوع والتشرد والحِرمان.

أما القصة الثـالثـة فكانت كالصالونِ المُتحرك. فأخذت أحداثُها تنقلنا من فرنـسا إلى مِصر.. ولـكن هذه المرة عبـر رِسالة قـد كتبتها إحداهنّ إلى إحسان. وأرادَ أن يُعيدَ صياغتِها لأن القلم دائمًا ما يُعذَر. عندما ينطلقُ وراءَ موضوعٍ شيّق. وتأتي هذه القصّة تحت عنوان سيدة صالون وتتحدث عن تلك الفرنسيّة التي تزوجت من رجلٍ فقط لأنها قدرّت أنه سيستطيعَ النجاح. ولم يحسبا أي حسابٍ للحبّ بينهما. وقد اقتصرت مهمتها في علاقةِ النجاحِ تلك على جلبِ الشُركاء لزوجها.

فتجتمع بكبارِ رجالِ الأعمالِ في صالونِها. وتبدأ باقناعهم واحدًا إثر الٱخر. متكئةً على جمالِها الساحِر. ولم يكن يُهمها أن يتمتع زوجها بأحضانِ امرأة أخرى في ليلةٍ عابرة. ولكنها كانت تحرص على ألا تختطفه امرأة أخرى بعد كل ما قدمته من أجل ذاك النجاح. وتلك الأموال ولكن سُرعان ما انقلبت الموازين

أسئلة شائعة عن النظارة السوداء

ما هو الزمان في النظارة السوداء ؟
لم يحدد الكاتب زمن محدد للثلاث قصص، لكن يتضح انها تدور في نفس الفترة التي كتبت فيها المجموعة القصصية أي في الخمسينات من القرن الماضي.
ما هو المكان في النظارة السوداء ؟
تدور أحداث القصة الأولى "النظارة السوداء" تحت سماءِ مصرَ، تنتقل بنا القصة الثانية من شوارعِ القاهـرة إلى شوارعِ كابري والتي أتت تحت عُنوان ”راقصة في أجازة“، أما القصة الثـالثـة "سيدة الصالون"فكانت كالصالونِ المُتحرك.. فأخذت أحداثُها تنقلنا من فرنـسا إلى مِصر..
إحدى مساهمات رُواء سيد

تقييمات و مراجعات كتاب النظارة السوداء

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
2 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أبرام جرجس وليم
7 شهور

مناقشة المجموعة: لغة ذهبية يمكنك أن تميزها عن أي كاتب أخر حتي ولو ولد في نفس العصر، قوة في البلاغة والوصف للصراعات التي تدور في النفس البشرية، قام في عدة صفحات بتجليل أحجية كل زمان وهي هل العقل أم القلب؟ مناقشة لكل ما قد يدور خلف أعيننا في اللاوعي البشري الخاص بنا.  تعطينا المجموعة القصصية معرفة ليست بالهينة عن المثقفون الكاذبون والسياسة و الاحزاب ووجوههم القبيحة و تجاعيدهم المظلمة والمجتمع الفاسد الذي لا يخلوا من خطايا وأثم لكنه مجتمع بارع في أن يخفي خطاياه ويعلن خطايا الغير. رأيي الشخصي: النظارة السوداء وراقصة في أجازة وسيدة الصالون، أول قصتان علي ما… قراءة المزيد ..

أحمد المخزنجي
4 شهور

الرواية تتألف من ثلاث قصص : النظارة السوداء – راقصة في إجازة – سيدة صالون لأقول رأيي في كل واحدة على حدى .. 1- النظارة السوداء : ما أعجبني في هذه القصة هو الإشارة بشكل لا واعي من الكاتب ربما إلى روعة الإنسانية . إلى تلك الشعلة الموجودة في كل إنسان مهما بلغ سوءه .. بطل الرواية كان إنساناً مثقفاً يرى الإنسان في كل إنسان مهما كان ! .. لقد أحب فتاة عابثة رخيصة ربما وأحس بدفء روحها الإنسانية بل وحاول لإبراز هذا فيها .. كم أحب المثقفين لهذه النظرة ! .. ثم كانت الصاعقة عندما وضع المثقف نفسه على… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

روايات تحولت لأفلام و ممثلين أبدعوا في لعب أدوارهم

روايات تحولت لأفلام و ممثلين أبدعوا في لعب أدوارهم

عند نجاح قصة أو رواية ما تتوجه إليها عيون السينما والتليفزيون، وحينها يكون الأمر صعبًا على مجموعة العمل من حيث الممثلين والمخرج والمصور وكثيراً ما ظهرت روايات تحولت لأفلام. وذلك يكمن في أن من قرأ الرواية شاهدها بخياله كما صورها له الكاتب. رأى بوجدانه ملامح البطل...

أفضل أدباء و كتاب الرومانسية المصريين

أفضل أدباء و كتاب الرومانسية المصريين

كتاب الرومانسية يا صديقي العزيز هم رواد الحب  ذاك السحر الغامض إن مسك جعل كل شيء من حولك يزهر، وأن فقدناه في الحياة بحثنا عنه في الأدب والسينما، إعتدنا إطلاق كلمة الأدب الرومانسي، على تلك القصص العاطفية المؤثرة والملهمة، إلا أن الحقيقة أن الرمانسية مذهب أدبي ظهر في...

قضايا المرأة وحقوقها و أفضل 8 كتب وروايات تحدثت عنها

قضايا المرأة وحقوقها و أفضل 8 كتب وروايات تحدثت عنها

قضايا المرأة تهم الكثير منا ولكن ماذا يعني أن تكوني امرأة في هذا العالم؟ هذا سؤال يستحق بعض الفحص، فقضايا المرأة ومعاناتها في هذا العالم لا تنتهي. لكي تصل لإجابة متكاملة وتكتسب منظورات أوسع من منظورك الخاص، عليك أن تسمع من الآخرين. لا توجد طريقة أسهل للتحدث مع الآخرين...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
2
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x