قلبي ليس في جيبي

كتاب قلبي ليس في جيبي

إحسان عبد القدوس

بطلة الرواية هي سارة، فتاة حلمت بآفاقٍ بعيدة في الحياة تفوق إمكانياتها البسيطة، لم تكن تحلم بزوج يحقق لها أحلامها، لكن أرادت أن تصنع هي هذه الحياة بمجهودها وذكائها الذي تثق فيه.

رقم ISBN الدولي: 9770811122

تايخ النشر: ١٩٩٧

دار النشر: دار أخبار اليوم

نبذة عن قلبي ليس في جيبي

قلبي ليس في جيبي هي رواية قصيرة تنتمي للأدب الواقعي، وتأتي في عشر حلقات وحوالي ١٧٠ صفحة من القطع المتوسط، تدور الأحداث خلال سنوات عصر الانفتاح الاقتصادي في مصر، أما عن مكان الأحداث فهي بين القاهرة ولندن وباريس وجنيف.

بطلة رواية قلبي ليس في جيبي هي سارة، الفتاة الجميلة ذات البشرة السمراء الداكنة التي تملك جسدًا ممشوقًا رائعًا، ويميزها ابتسامة آسرة تزينها أسنان بيضاء ناصعة تشبه حبات اللؤلؤ، بعد موت والدها حلمت بآفاقٍ بعيدة في الحياة تفوق إمكانياتها البسيطة، لكن المختلف عن كل بنات عمرها، هو أنها لم تكن تحلم بزوج يحقق لها كل ذلك، لكن من خلال طموحها أرادت أن تصنع هي هذه الحياة بمجهودها وذكائها الذي تثق فيه.

بداية رواية قلبي ليس في جيبي تأتي من خلال التعرف على هدى هانم صاحبة البوتيك التي تُعجب بجمالها وتدعوها للعمل معها رغم أنها لا تزال طالبة، بسبب ذكائها وقدرتها على التواصل مع الآخرين، وبمساعدة جمالها وابتسامتها الخلابة ترفع من مبيعات البوتيك، وتصل لقلب هدى هانم تدريجيًا حتى سيطرت على إدارة البوتيك واختارتها للسفر معها لأول مرة إلى لندن، عندها تنفتح عينيها على حياة جديدة وفرص جديدة لم تكن متاحة في القاهرة، تبدأ منذ اللحظة الأولى بخطتها طويلة الأمد.

تبدأ بعدها رحلة صعود طويلة من خلال العمل مع أفخر المحال العالمية في بيع معروضاتهم للأثرياء العرب والحصول على نسبة من المبيعات كعمولة، تتوالى الأحداث حتى تفتتح هي بوتيك خاص بها في سويسرا أسمته ” فاطمة ” ليكون قبلة الأثرياء العرب هناك رغم غلاء أسعاره.

تتضخم ثروتها بشكل سريع لتصبح مليونًا ثم ملايين لتكتشف عندها أن هناك الكثير ينقصها ليشعرها أنها أنثى ولتستمتع بالحياة، يتطرق الكاتب من خلال رحلة الصعود لكثير من المشكلات والعورات التي تميز بها المجتمع في هذه الفترة،

وكيف أن هناك بعض الفئات قد تسلقت ووصلت لأحلامها من خلال التملق والمعارف والتهريب واستغلال الآخرين فيما يشبه السرقة المقنعة من خلال المغالاة في الأسعار، وبرهن أن المجتمع لا يعترف بأصل ولا برحلة صعود معروفة بل فقط بالماديات، فمن يملك أرصدة أكبر في البنوك يصبح هو المسيطر.

تؤكد رواية قلبي ليس في جيبي على مبدأ بديهي لا يقبل الجدال، وهو أن السعادة الحقيقية لا يمكن أن يشتريها المال، فقد اكتشفت سارة أنها تحتاج لبداية حياة جديدة، ويكون لها أسرة وزوج طبيعي وأن تنجب الأطفال فتطلب الطلاق من زوجها وترجع للقاهرة لتعيش بين الأهل لتبحث عن الشخص الذي سوف يتزوجها ويكون شريك في حياتها التي تحلم بها، فهل سوف تنجح في تحقيق هذه الأحلام؟

أسئلة شائعة عن قلبي ليس في جيبي

ما هو الزمان في قلبي ليس في جيبي ؟
لم يذكر الكاتب الزمان الذي تدور فيه أحداث الرواية، لكن من خلال الأحداث وأسعار العملات يتضح أنه يدور خلال سنوات عصر الانفتاح الاقتصادي في مصر، في فترة السبعينيات وبداية الثمانينيات من القرن الماضي.
ما هو المكان في قلبي ليس في جيبي ؟
تدور أحداث الرواية بين القاهرة وبعض العواصم الأوروبية مثل لندن وباريس وجنيف.
إحدى مساهمات جون حلمي

تقييمات و مراجعات كتاب قلبي ليس في جيبي

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
0 مراجعات و تقييمات
Inline Feedbacks
View all comments

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

روايات تحولت لأفلام و ممثلين أبدعوا في لعب أدوارهم

روايات تحولت لأفلام و ممثلين أبدعوا في لعب أدوارهم

عند نجاح قصة أو رواية ما تتوجه إليها عيون السينما والتليفزيون، وحينها يكون الأمر صعبًا على مجموعة العمل من حيث الممثلين والمخرج والمصور وكثيراً ما ظهرت روايات تحولت لأفلام. وذلك يكمن في أن من قرأ الرواية شاهدها بخياله كما صورها له الكاتب. رأى بوجدانه ملامح البطل...

أفضل أدباء و كتاب الرومانسية المصريين

أفضل أدباء و كتاب الرومانسية المصريين

كتاب الرومانسية يا صديقي العزيز هم رواد الحب  ذاك السحر الغامض إن مسك جعل كل شيء من حولك يزهر، وأن فقدناه في الحياة بحثنا عنه في الأدب والسينما، إعتدنا إطلاق كلمة الأدب الرومانسي، على تلك القصص العاطفية المؤثرة والملهمة، إلا أن الحقيقة أن الرمانسية مذهب أدبي ظهر في...

قضايا المرأة وحقوقها و أفضل 8 كتب وروايات تحدثت عنها

قضايا المرأة وحقوقها و أفضل 8 كتب وروايات تحدثت عنها

قضايا المرأة تهم الكثير منا ولكن ماذا يعني أن تكوني امرأة في هذا العالم؟ هذا سؤال يستحق بعض الفحص، فقضايا المرأة ومعاناتها في هذا العالم لا تنتهي. لكي تصل لإجابة متكاملة وتكتسب منظورات أوسع من منظورك الخاص، عليك أن تسمع من الآخرين. لا توجد طريقة أسهل للتحدث مع الآخرين...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x