الوسادة الخالية

إحسان عبد القدوس

مجموعة قصصية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، مكونة من خمس قصص قصيرة متنوعة عن الحب (الوسادة الخالية- الله محبة- كل النساء - دعني لولدي - عمرنا أربع ساعات).

احصل علي نسخة

نبذة عن الوسادة الخالية

ألم الحب، هذا ما يجنيه قلبان اجتمعا واتحدا على حب نقي برئ لكن ما حولهما لا يريد ذلك، لأن الحب ليس من الشروط التي قيد المجتمع نفسه بها، والنتيجة أن الجسدين الذي بداخلهما هذان القلبان يتفرقا رغما عنهم بآلام تنهش في روحهما.
هذا ما يتناوله الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس في هذه المجموعة القصصية المكونة من خمس قصص قصيرة متنوعة عن الحب وهم (الوسادة الخالية _ الله محبة _ كل النساء _ دعني لولدي _ عمرنا أربع ساعات).
تم تحويل القصة الأولى الوسادة الخالية إلى فيلم يحمل نفس الاسم عام ١٩٥٧.
القصة الأولى هي الوسادة الخالية تدور عن الحب الأول حول صلاح وسميحة اللذان التقيا صدفة ووقعا في الحب رغم صغر سنهما فالحب لا يعرف رقم في العمر يأتي بدون إنذار وأخذا يلتقيا في سر بعيًدا عن الجميع حتى أصدقاءهم رغم أن كل منهما في بيت أهله إلا أنهم معا على الوسادة الخالية.

وكل يوم يزداد حبهما ويتقربا من بعض أكثر، لكن الظروف فرضت عليهما أن يتفرقا ليكمل كل شخص في طريقة، رغم تمسك كل منهما بحبه الأول إلى أن الحياة تستمر ويتضح أن الحب الأول لا يمكن أن يكون الأخير في حياتهم فقد يوجد حب ثان.

القصة الثانية هي الله محبة عن فتاة مسلمة وشاب مسيحي جمعهما الحب رغم اختلاف الدين كان يعرفان أن الله محبة يجمع القلوب بحكمته، لكن لذلك الحب عواقب داخل النفس البشرية تفرق ولا تجمع فكان عليهما الاختيار بين الحياة معا أو الموت معا.

القصة الثالثة هي كل النساء عن فتاة أحبت فتى فلما ترى في الحياة غيره لكنه كان غيرها يرى الحياة كلها، فكانت تسعى إلى الاقتراب منه وكلما ظنت انها اقتربت ابتعد هو، كانت تريده لأنه كان يملك كل الصفات التي تريدها أم هي بالنسبة له فكانت ككل النساء.
القصة الرابعة هي دعني لولدي عن رجل مصري وقع في حب ذات الخصلة البيضاء من أول نظرة خلال رحلة جمعتهما في إيطاليا، فلقد جذبته غرابة شخصيتها الجميلة ذات الملامح الحزينة، وقع في غرامها على الرغم أنه يعرف أنها متزوجة من رجل اعمال مشهور ولديها ابن ومع ذلك غامر لأن الاعجاب يدفعه للتعرف والتقرب اليها، ونجح في ذلك لكن الحقيقة مره ونهاية حكايتهم واضحة أمامه لذلك قالت له دعني لولدي.

القصة الخامسة هي عمرنا أربع ساعات عندما تكون في عملا خارج وطنك والملل يحيط به وفي لحظة يأتي الحب فجأة لكنهما يحسان أن ذلك الحب كان العمر كله، كأنهما يعرفان بعضهم منذ زمن طويل لكن الواقع عكس ذلك لأنه لما يتبقى في عمرهم سوي أربع ساعات وتمضي الحياة مرة أخرى ويصبح ذلك الحب ذكرى.

أخذنا الكاتب الكبير في رحلة مع الالام العشاق، وأن الحب فيه حلاوة ومرارة يتجرعه العشاق في صمت في سبيل أن يستمر الحب أو أن ينتهي وفي كلا الحالتين ذلك الحب يترك علامة لا تزول في روح الإنسان.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

تعليقات على "الوسادة الخالية"

  1. Youssef Elesawy يقول Youssef Elesawy:

    – الورد بيقول…….متقطعنيش
    ـ الطيور بتقول……متمسكنيش
    ـ أنا أقول…………متنسينيش
    ـ والقلب يقول…….متتعبنيش

    ـ في حياة كل منا وهم كبير يسمي : الحب الأول , لاتصدق هذا الوهم . ان حبك الأول هو حبك الأخير.
    ـ كانت تجربتي الأولي مع إحسان عبدالقدوس ، ولن تكون الأخيرة ، لأنه بقلمه الساحر
    العاشق نجح في اختلاس قلبي ، جعلني أتشوق لمعرفة معني هذا الحب : الذي يجرد الإنسان من كرامته ، ويعريه من شرفه في بعض الأوقات.
    ـ ماذا يكون شعورك عندما تقول لك امرأه : دعني لولدي ؟
    ـ هل يحب علينا أن نضحي من أجل مصطلح الحب أم الحب الحقيقي ايضا ؟
    ـ الحب لا يعرف ، إنما نجد نحن أنفسنا فيه ، لانعرف متي يبدأ ومتي ينتهي وهل النظرة الأولي..أم الخامسة…أم الألف….انه كالأرض التي خلقنا عليها لا نحس بدورانها ولا نحس بمكاننا منها…ولكننا فقط نجد أنفسنا فيها.
    ـ الحب هو لذة الفقراء والأغنياء. هو مفروض علي المرضي والأصحاء. هو حلال للمعاقين والسالمين ، ولكنه في بعض الأحيان عذاب ، ولكنه أقل من عذاب السعير بقليل.
    ـ هل ينبع الحب من هذا الشئ الذي يسمي القلب !؟ أم من أين !؟ تري ما سر هذا القلب !؟
    ـ هل يستمتع بالحب مثلنا ؟ وهل يتعذب لفقدان هذا الحب أم ماذا !؟
    ـ آه عليكي أيتها القلوب . لماذا تلتذين بتعذيبنا !؟
    ـ لماذا تقسين علينا !؟ لماذا تفرضين علينا الحب والكراهية !؟
    ـ برع إحسان عبد القدوس في رسم الشخصيات وأحاسيسهم بل وقلوبهم ايضا التي تتلهف للعشق والحب الذي لايوجد حب بعده.
    ـ صلاح ، سميحة ، درية ، دكتور فؤاد ، سنية ، المرأة الإيطالية ، المرأة المسلمة ،
    العاشق القبطي ، كانوا شخصيات مجتمعين في قلب يجذبك لقراءة الرواية ، وتتلهف ويغلبك الشوق لتعرف نهاية هذة القصة ، ومصير هذة القلوب.

اترك تعليقاً

كتب إحسان عبد القدوس

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر